نصائح للاستثمار في سوق الأسهم

نصائح للاستثمار في سوق الأسهم

إن الاستثمار في الأسهم واحد من أهم وأكبر الاستثمارات في العالم بجانب استثمار السندات وشهادات الملكية والنقد. تنطوي على مختلف الاستثمارات العديد من المخاطر، ولكن تعتبر سوق الأسهم من أقل الاستثمارات التي تُعرض المستثمرين لمخاطر مالية. نقدم في هذا المقال أهم النصائح والاستراتيجيات التي تفيد المستثمرين في بداية مشوارهم الاستثمار في سوق الأسهم.


مميزات الاستثمار في سوق الأسهم

توجد الكثير من المقارنات بين سوق الأسهم وسوق العقارات وسوق العملات الرقمية وغيرها من الأسواق الاستثمارية المنشرة في الوقت الراهن. على الرغم من كثرة المقارنات بين سوق الأسهم وباقي الأسواق، إلا أن مميزات سوق الأسهم من شأنها أن تجعله من الأسواق الأكثر ربحاً وأماناً. فيما يلي مجموعة من أهم مميزات الاستثمار في سوق الأسهم:

  • زيادة رأس المال

إن الميزة الأساسية من مميزات الاستثمار في سوق الأسهم هو الحصول على أرباح يُمكن من خلالها زيادة رأس المال. يتمكن المستثمر من زيادة رأس المال عندما تزداد قيمة السهم ويرتفع منحنى السعر للمستوى الأعلى من نقطة الشراء. يستطيع المستثمر الحصول على الأرباح من خلال بيع السهم عند نقطة أعلى من نقطة الشراء وبالتالي يحصل المستثمر على ربح بقيمة الفرق بين نقطة الشراء ونقطة البيع.

  • الحصول على أرباح دورية

تقوم الشركات التي طرحت أسهمها للاستثمار في السوق لتوزيع أرباح دورية على جميع المستثمرين في أسهم الشركة. حيث تنظر الشركات إلى مستثمري الأسهم على أنهم مُلاك حقيقين للشركة وبالتالي يحق لهم الحصول على أرباح دورية طالما امتلك المستثمرين الأسهم للحظة توزيع الأرباح.

  • زيادة فرص التنويع

إن الاستثمار الأخرى تنطوي على معدل مخاطر عالِ وذلك لأن مبدأ التنويع غير منتشر بكثرة في هذه الاستثمارات. إذا قام شخص بشراء عقار للاستثمار، فعلى الأرجح لن يستطع شراء عقار آخر وذلك لأن هذا النوع من الاستثمار يتطلب رؤوس أموال كبير. على العكس في استثمار الأسهم، يُمكن شراء عدد من الأسهم في مختلف الشركات وبالتالي يتحقق مبدأ التنويع وبالتالي تقل نسبة المخاطر.


كيفية الاستثمار برأس مال صغير

إن أهم النقاط التي يجب الامتثال بها عند الاستثمار برأس مال صغير هي معرفة أفضل أسهم عبر الإنترنت التي يمكنك الإستثمار فيها حيث أن اختيار الأسهم من شأنه أن يحدد المسار الاستثماري بشكل مُطلق. فيما يلي مجموعة من أفضل الأسهم للاستثمار برأس مال صغير:

  1. شركة LEO.ST
    تُعتبر هذه الشركة من الشركات الرائدة في صناعة الألعاب عبر الإنترنت. انتشرت بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة وطرحت أسهمها في بورصة ناسداك للأوراق المالية. تتميز هذه الشركة بالإقبال الشديد على ألعابها وبالتالي يرتفع المنحنى السعري الخاص بها على نحو تصاعدي مستمر. كما أنها تقدم فرص للشراء من خلال معادلات السوق حتى يستطيع المستثمر المبتدئ شراء أسهم فيها.

  2. شركة ديزني

تعتبر شركة ديزني من الشركات الرائدة في أفلام الكرتون ويتميز سهمها بالكثير من التحرك لذلك فهو السهم المناسب للمضاربة. يُنصح أن يتم الشراء فيه، لاسيما بعد الأحداث الأخيرة التي خفضت من القيمة السعرية للسهم مما دفع الكثير لشراء السهم بأسعار منخفضة. أعلنت ديزني على نحو ضمني بأن أسهمها ستعاود الصعود قريباً، مما يتيح الربح للمستثمرين الذين قاموا بالشراء عند مستويات سعرية قليلة.

  1. شركة أمازون

إن شركات التسوق الإلكتروني من أكثر الشركات أماناً عند استثمار الأموال فيها. يُمكن شراء السهم عند مستويات سعرية قليلة، لاسيما وأن شركة أمازون من الشركات التي تقدم حلول وخيارات للشراء لأصحاب رؤوس الأموال الصغيرة.

اتباع خيارات البيع والشراء في أسهم الشركات الرائدة والحصول على أخبار حصرية حول مجريات المنحنى السعري للشركات من شأنه أن يكون البوصلة المُثلى نحو الاستثمار قصير الأمد الذي يُعتبر الآن من أكثر الاستراتيجيات نجاحاً في استثمار الأسهم.



النصائح الذهبية للاستثمار في سوق الأسهم

تكثر قائمة النصائح ولكن يأتي على قمتها النصائح الذهبية الموضحة أدناه:

  1. يجب أن يقوم المستثمر باختيار نمط التداول الخاص به. توجد العديد من الأنماط مثل المضاربة والقصير الأمد والمتوسط الأمد والطويل الأمد. من أحد الأخطاء التي يقع فيها المبتدئين أن يقوموا بالجمع بين كُل الأنماط. يجب أن يركز المستثمر على نمط للتداول وشراء الأسهم بناء على هذا النمط. يُنصح في الوقت الراهن أن يعتمد المستثمرين على المضاربة والاستثمار قصير الآجل وذلك نظراً لكثرة التقلبات السوقية.

  2. يجب أن يقوم المستثمر بمقاومة شراء الأسهم الغير معروفة أو التي ليس لها خبرة حتى وإن كانت نقاط الشراء مغرية والمنحنى السعري مُربح. غالباً ما لا تأتي هذه الأسهم بأرباح تذكر وعلى الأرجح يتحمل المستثمر قدر كبير من المخاطر والخسائر.

  3. يجب أن يتأكد المستثمر من قدرته الذهنية والنفسية عند اتخاذ قرارات البيع والشراء. لهذا السبب، يجب أن تعتمد قرارات البيع والشراء على استراتيجيات واضحة ومتابعة جيدة للأخبار والمستجدات حول حالة السهم وحالة السوق المالي بشكل عام. كما يجب ألا يتم اتخاذ قرارات البيع والشراء أثناء المشاعر المضطربة سواء كانت فرح أو حزن أو خوف.

  4. يجب اختيار الأسهم التي تقدم مخاطر قليلة النسب وذلك كما هو موضح في أمثلة الأسهم المذكورة أعلاه.

أخيراً، يجب أن يُكون المستثمر قاعدة تعليمية جيدة، بناء على ذلك يجب أن تكون قراءة الكتب والمقالات والأخبار والتحليلات روتين يومي وأساسي لجميع المستثمرين.

التعليقات