طريقة عمل الكرواسون بحشو الجبن أو الشيكولاتة

طريقة عمل الكرواسون بحشو الجبن أو الشيكولاتة
توضيحية
الكرواسون من الأكلات الخفيفة التى يتم تناولها على وجبة الإفطار، وهى من المخبوزات الفرنسية اللذيذة التى تقدم بحشوات مختلفة، ويعشقها الكبار والصغار، ويسهل على ربات البيوت تحضيرها فى المنزل.

وتقدم بسمة السباعى خبيرة الطهى الصحى، طريقة عمل الكرواسون بحشو الجبن أو الشيكولاتة.

المكونات:

4 كوب دقيق ملعقة كبيرة خميرة جافة فورية كوب وربع زبد طري مقطع مكعبات

ربع كوب سكر ملعقة صغيرة ملح نصف كوب ماء نصف كوب لبن

للحشو والتلميع: شيكولاتة خام مقطّعة مكعبات أو أي نوع شيكولاتة بيضة ونصف كوب لبن لدهن الكرواسون جبن رومي أو شيدر

طريقة عمل الكرواسون:-

1- في طبق غويط اخلطي الدقيق مع الملح والسكر والماء والخميرة، واعجنيهم معا باليد لمدة 15 دقيقة حتى تصبح العجينة طرية ولينة في اليد وفيها مرونة، ثم افرديها على شكل مستطيل، ونضعها في صينية في الثلاجة ليلة كاملة حتى تتخمّر جيدا.

2- نحضر مكعبات الزبد وندمجها مع بعضها بالنشّابة، ونفردها جيدا ليصبح سمكها رفيع وتعمل شكل مربع، ونغلّفها في ورق الزبد ونحفظها في الثلاجة قليلا لتصبح متماسكة ولكن طرية.

3- اخرجى العجين من الثلاجة، وضعيها على أي سطح مستوي في المطبخ بعد رشه بالقليل من الدقيق، وافردي عليه العجينة بالنشّابة، ونفردها على شكل مستطيل يكون أكبر من طول وعرض قطعة الزبدة التى سبق وحضرناها.

4- نضع الزبد في منتصف العجين، ونغلق عليها العجين من كل الأطراف، ثم نرش كمية أخرى من الدقيق، وافردي العجينة مرة أخرى بالنشابة على شكل متسطيل.

5- نطبق العجين 3 طبقات فوق بعض، وافرديه بالنشّابة مرة أخرى على شكل مستطيل، بعد رش طبقة خفيفة من الدقيق مرة أخرى.

6- كرّري نفس الطريقة مرتين، وفي المرة الأخيرة افردي العجين على شكل مستطيل كبير، وابدئي في تقطيعه من المنتصف إلى مستطيلين بالطول.

7- المستطيل الأول قطّعيه على شكل مثلثات، والمثلث الثاني قطّعيه على شكل مستطيلات صغيرة.

8- احضرى قطع العجين اللي على شكل مثلثات، ومطّيها قليلا باليد لتصبح أطول، واحشيها من عند القاعدة العريضة بقطعة جبنة صغيرة، وابدئي ببرمها إلى الأمام لتصبح شكل الكرواسون الملفوف، ثم نثنيه من عند الجوانب الرفيعة.

9- أما قطع العجين على شكل مستطيلات، نحشيها بقطع الشيكولاتة الصغيرة، واغلقى العجين عليها من كل الجوانب.

10- رصّي الكرواسون المحشي بالجبنة في صينية والكرواسون المحشي بالشيكولاتة في صينية أخرى، ثم غطّي الصواني بقطعة قماش نظيفة أو سيلوفان، ونتركها لمدة ساعه، حتى تتخمّر وحجم العجينة يتضاعف.

11- ثم ندهن قطع الكرواسون بخليط مكون من نصف كوب لبن وبيضة، مع مراعاة أن تتم هذه الخطوةبدون الضغط على العجين حتى لا يتفرغ منه الهواء.

12- ثم ندخل الصواني في فرن ساخن على درجة حرارة 200 لمدة 10 دقايق أو حتى يحمر لون الكرواسون، ثم نخرجه ويقدم بعدها.

التعليقات