بيان من لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة في مصر

رام الله - دنيا الوطن
تعرب لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، عن بالغ أسفها لاستمرار عملية تسريح المتدربين الصحفيين، وأعضاء النقابة، بالعديد من المؤسسات الصحفية.

قال بشير العدل، مقرر اللجنة، إن عملية تسريح المتدربين الصحفيين، وكذلك أعضاء النقابة، تحولت إلى مسلسل، تتعدد حلقاته فى كثير من المؤسسات الصحفية، دون اعتبارات، أدبية أو مادية، لجهودهم، وللسنوات التى قضوها، عملا دؤوبا، منتجا، فى العديد من المؤسسات الصحفية.

أكد "العدل" أن استمرار تلك الممارسات السلبية، لايقتصر دورها السلبى، فقط على الذين يتم تسريحهم، سواء أكانوا أعضاء نقابة، أو حتى متدربين صحفيين، وإنما يمتد إلى المهنة ذاتها، التى فقدت العناصر المؤهلة، الأمر الذى أضر بها وبدورها فى المجتمع.

طالب "العدل" بضرورة تقنين أوضاع جميع الصحفيين، والمتدربين، واتخاذ الإجراءات الكفيلة، بحمايتهم، ضد مخاطر الفصل التعسفى، والتسريح غير المبرر.

دعا "العدل" نقابة الصحفيين، للبدء فى إجراء تسجيل جميع المتدربين الصحفيين، بالمؤسسات المختلفة، مع إلزام تلك المؤسسات بتعيين المتدرب، والتأمين عليه، بعد مدة لا تجاوز العام، من تاريخ التحاقه بالمؤسسة.

كما طالب "العدل" الجهات المعنية، وفى مقدمتها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، بالتعاون مع نقابة الصحفيين، بدراسة المقترح الذى سبق وأن تقدم به، والذى يضمن حقوق جميع أعضاء النقابة، وحمايتهم ضد مخاطر الفصل التعسفى، والانضمام إلى طابور البطالة، وذلك بضم جميع الصحفيين، دون تمييز مؤسسى، إلى هيئة تضمن لهم حقوقهم المادية، والأدبية، وتحول دون تعرضهم لمخاطر رأس المال الخاص.

التعليقات