تجارب نساء مصريات..ومشاهير العالم يخرجن عن صمتهن بهشتاج"metoo#" ليفضحن المتحرشين

تجارب نساء مصريات..ومشاهير العالم يخرجن عن صمتهن بهشتاج"metoo#" ليفضحن المتحرشين
صورة تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
انتشر وسم (metoo) منذ أيام بين أوساط العالم العربي والغربي على حد سواء كالنار بالهشيم، ليدعو النساء اللواتي تعرضن لـ (التحرش) بالتكلم، وفضح من فعل بهن ذلك، في محاولة لرفع الوعي المجتمعي في هذا الصدد. 

خرجت النسوة عن صمتهن لتشاركن من كافة أنحاء العالم ممن تعرضن للتحرش والاغتصاب أيضاً قصصهن بكل شجاعة وصراحة، بل تميز (الوسم) أكثر عندما شارك مشاهير العالم من وزيرات ورياضيات وممثلات بقصصهن غير مكترثات بشهرتهن ومدى حساسية تلك القصص. 

ويُعرف التحرش بأنه أي فعل غير مرحب به من النوع الجنسي، يتضمن مجموعة من الأفعال من الانتهاكات البسيطة إلى المضايقات الجادة التي من الممكن أن تتضمن التلفظ بتلميحات جنسية أو إباحية، وصولاً إلى النشاطات الجنسية، ويعتبر التحرش الجنسي فعلاً مشيناً بكل المقاييس.

التحرش الجنسي يعتبر شكلاً من أشكال التفرقة العنصرية غير الشرعية، وهو شكل من أشكال الإيذاء الجسدي (الجنسي والنفسي) والاستئساد على الغير.

ويعرف المركز المصري لحقوق المرأة التحرش الجنسي بأنه " كل سلوك غير لائق له طبيعة جنسية يضايق المرأة أو يعطيها إحساساً بعدم الأمان".

وكانت أشهر النساء ممن رفعن صوتهن عالياً وزيرة خارجية السويد (مارغو والستروم) التي كشفت أنها تعرضت لتحرش جنسي "من أعلى مستوى في السياسة"، وأعلنت انضمامها لحملة (أنا أيضاً)، والبطلة الأولمبية وبطلة أوروبا والعالم في الجمباز الفني، الأوكرانية تاتيانا غوتسو، التي اتهمت زميلها في منتخب الاتحاد السوفيتي البيلاروسي فيتالي شيربو باغتصابها.

سبب إنطلاق الوسم، هي فضيحة المخرج هارفى وينشتاين، والتي اكتشفت خلال نهاية الأسبوع الماضى، بتحرشه بعشرات الممثلات، بعد أن اتهمته الممثلة الأمريكية روز مكغوان بالاغتصاب.

وهذه بعض الممثلات الأجنبيات اللواتي اتهمن المخرج هارفي وينشتاين بالتحرش بهن.


وقد دشنت الممثلة الأمريكية إليسا ميلانو حملتها بعنوان me too أى "وأنا كمان"، وذلك للفت انتباه العالم للنساء والفتيات اللاتى يتعرضن للتحرش أو الاعتداء الجنسى عن طريق تدويناتهن على هاشتاج بنفس الاسم.

على الصعيد العربي، فقد رأى بعض راود مواقع التواصل الاجتماعي، أن الحل للحد من هذه الظاهرة هو تفخيم العقوبات قائلاً: "للحد من ظاهرة التحرش أولاً يجب على الحكومة أن تضع التحرش والاغتصاب في قائمة الإعدام أو دفع غرامة مالية باهظة مع سجنه.

فيما لم يتلاشَ التفكير العقيم ليرى البعض أن المشكلة في ملابس الفتاة نفسها، وليس في الشاب المتحرش ليقول: "يحترموا نفسهم ويلبسوا كويس وبلاش مياعة وصوت عالي ...والتحرش هيقل ..مش هينتهي الجريمة موجودة منذ بدء الخليقة، وستظل طالما وجد الشيطان فهذا وعده مع الله .. ووعد الله لنا بالجنة متي صبرنا وغلبنا الشيطان وتحصنا بلا إله الا الله محمد رسول الله.


على الصعيد المصري وبحسب موقع (اليوم السابع) فقد شاركت الكاتبة غادة عبد العال نفس (الهاشتاج) وطالبت متابعيها أن يرسلوا لها قصص التحرش التى تعرضوا لها خلال مسيرة حياتهم كلها، حتى يلتفت الجميع إلى تلك القضية الصعبة التى لا يستطيع أن يتخلص منها المجتمع بسهولة، وأتى لغادة حوالى 40 قصة تحرش من أبشع وأعنف القصص التى يتعرض لها النساء والفتيات فى مصر والوطن العربى بشكل يومى.


























التعليقات