عاجل

  • وزارة المالية: رواتب الأشهر المقبلة سيتم صرفها بنسبة 100% وفي موعدها

  • المالية: سيتم سداد متأخرات رواتب الأشهر المتبقية بالتزامن مع رواتب الأشهر المقبلة

  • وزارة المالية: سيتم سداد مجموع متأخرات رواتب ثلاثة أشهر دفعة واحدة الخميس المقبل

بالأرقام والأنواع : كم يبلغ أسعار "الشقق" في محافظات قطاع غزة ؟

بالأرقام والأنواع : كم يبلغ أسعار "الشقق" في محافظات قطاع غزة ؟
توضيحية لا علاقة لها بالتقرير
غزة -خاص دنيا الوطن - من ريما السويسي

في ظل حالة الركود الاقتصادي الذي يعاني منه قطاع غزة, تتفاوت أسعارالشقق على طول قطاع غزة من شماله حتى جنوبه حسب عدة معطيات منها العرض و الطلب, السيولة, قيمة المكان, سعر الأرض, نوعية و مواصفات الشقق بالاضافة الى الملكية الحكومية أو الفردية "الطابو" و غيرها من العوامل.

 للتعرف على حيثيات هذا الموضوع كان لدنيا الوطن لقاء مع صاحب محل العقارات ناجح الشريف , حدثنا فيه باستفاضة و بالأرقام عن وضع الشقق في قطاع غزة في الوقت الراهن.

حول أسعار الشقق بشكل عام في قطاع غزة, يقول الشريف, " تتفاوت أسعار الشقق في قطاع غزة من منطقة لأخرى حيث أنها تنقسم الى أربعة أنواع: شقق سكنية- شقق تجارية- شقق الأقساط و شقق الايجار.

بالنسبة للشقق بشكل عام فان منها ما هو مقام على أراضي حكومية و منها ما هو مقام على أراضي الطابو و هذا أيضا يشكل فرقا في سعر الشقق, فالطابو هو العقار الأغلى من العقار الحكومي".

و يضيف, " معيار السعر هو موقع الشقة و بالتالي تختلف الأسعار من منطقة لأخرى فالمنطقة التجارية تكون شققها أغلى من شقق المنطقة السكنية أو الزراعية.

 فعلى سبيل المثال- أسعار الشقق في مدينة غزة كالتالي: منطقة الشيخ رضوان تتفاوت اسعار الشقق فيها من 30-35 ألف دولار حسب المساحة. أيضا الخدمات المتوفرة في الشقق كوجود المصعد و مياه الشرب  صالحة للاستخدام الأدمي تؤدي الى حدوث فرق أكبر في سعر الشقة".

 يذكر أن منطقة الشيخ رضوان هي منطقة ايجار و استئجار لمدة 99 عاما.

" منطقة النصر هي أراضي طابو و تختلف فيها الأسعار من شارع لأخر و من منطقة لأخرى فالشقق الواقعة على شارع رئيسي تكون أغلى من تلك الواقعة على شارع فرعي أو داخلي", على حد قوله. 

فيما يتعلق بمعيار السعر, يؤكد الشريف بأن الذي يحدد سعر الشقة هو عملية النسبة و التناسب مع سعر الأرض. أيضا دائما عقار الطابو يعد أغلى من العقار الحكومي  حيث أن الطابو مكفولة فيه حق الملكية بشكل أكبر من العقار الحكومي و في هذه الحالة يكون للمشتري نسبة و تناسب في ملكية الأرض. 

"بالنسبة لمدينة غزة  تختلف أسعار الشقق على حسب المساحة فاذا كانت المساحة 110 مترا فان سعرها يصل الى 30-35 ألف دولار و في مناطق الطابو مثل منطقة النصر و الجندي أو تل الهوا فتكون الأسعار أغلى معتمدة على قيمة الأرض و موقعها فالشقق التي تقع على شارع عام تجاري يبلغ سعر الشقة  70 ألف دولار و ربما أكثر.

أما في منطقة تل الهوا فيصل سعر الشقة الى 100-120 ألف دولار مشطبة أي جاهزة للسكن بمساحة 180 مترا و 70 ألف دولار في حالة كانت "عضم".

 في حال كانت المساحة 130 مترا يكون سعرها 50-55 ألف دولار", على حد تعبيره.

يواصل الشريف حديثه و يقول, "في مدينة غزة هناك ما يسمى " أراضي الجمعيات" و هي عبارة عن أراضي حكومية تم تخصيصها فأصبحت في حكم الطابو مثل منطقة السودانية و شارع المخابرات غرب مدينة غزة. شقق الطابو السكنية مساحة 110-120 مترا يصل سعرها الى 40-45 ألف دولار أما الشقق الحكومية يصل سعرها من 25 الى 35 ألف دولار".

حول الفرق في السعر بين الشقق المشطبة و العضم, يفرق الخبير في العقارات بينهم بقوله, " في منطقة النصر الشقة العضم مساحة 130 مترا تبلغ 40 ألف دولار, أما اذا كانت المساحة 150 مترا فيبلغ سعر الشقة 45-50 ألف دولار, بينما المشطبة فتزيد عن العضم بمقدار 15 ألف دولار". 

و يضيف, " في منطقة الجندي و تل الهوا حيث أن سعر متر الأرض أغلى اذ يصل سعر المتر هناك الى 2000-3000 دينار و بالتالي أسعار الشقق هناك تكون مرتفعة أكثر بناء على عملية النسبة و التناسب مع سعر الأرض ليكون للمشتري نسبة في ملكية الأرض. يعود السبب في هذا الغلاء الى كون المنطقتان مناطق راقية فيها مساحات شاسعة تجاريا و سكنيا فقيمة المكان هي التي تحدد السعر".

" المناطق الأرخص في سعر الشقق في مدينة غزة هي الشيخ رضوان اذ يصل سعر الشقة مساحة 100-110 مترا الى 37-40 ألف دولار مشطبة".

بالنسبة لارتفاع أسعار الشقق بشكل عام  فان السبب يعود بالنسبة للشريف الى, " شح مواد البناء و توقف حركة الاعمار بالاضافة الى عدم توفر القدرة المالية للمواطن "السيولة" و موضوع العرض و الطلب".

فيما يتعلق بأسعار الشقق في محافظة الشمال, يقول صاحب محل العقارات, " أرخص الشقق تقع في منطقة الشيخ زايد حيث أنها شقق حكومية يصل سعر الشقة من 25-32 ألف دولار أما منطقة طريق بيت لاهيا و الاتصالات يبلغ سعر الشقة 40-45 ألف دولار مشطبة أما مناطق التوام فالشقق هناك هي الأرخص و ذلك سبب رخص سعر الأرض و كون المنطقة ذات طابع أهلي قبلي لا يفضلها ولا يرغب بها الغريب.  

أرخص شقق الشمال تقع في منطقة السودانية و المخابرات و السفينة و أبراج البلدية التي تقع غرب مدينة غزة اذ ان هناك عرض كبير و طلب قليل خاصة بسبب الأحداث الأمنية أثناء الحرب". " سعر الشقة مساحة 180 مترا هناك يصل معقول و منطقي اذ يبلغ 80 ألف دولار مشطبة".

و يؤكد أن هناك عاملا اخر و هو موضوع التقسيط اذ أن شقق نظام التقسيط تزيد عن سعر شقق الدفع المسبق " Cash" بمقدار 10-12 ألف دولار" .

في محافظة الوسطى, أقل أسعار الشقق تتركز في مدينة الزهراء اذ يصل سعر الشقة مساحة 130 مترا الى 35-45 ألف دولار, بينما أغلى الشقق تتركز في منطقة النصيرات كونها الأنجح تجاريا و سكنيا أما الأدنى في السعر يتركز في معسكر البريج و المغازي اذ يصل سعر الشقة الى 25-30 ألف دولار و ذلك كونها مناطق أهلية ذات طابع قبلي. 

في محافظات الجنوب, يصل سعر الشقة المشطبة في المناطق السكنية مثل حي الأمل في خانيونس و حي الجنينة في رفح من 25-30 ألف دولار.

حول شقق الايجار, يقول الشريف, " تمثل شقق الايجار الشريحة الأكبر من نوعية الشقق خاصة بعد الحرب الأخير على قطاع غزة و تشريد الالاف من سكان القطاع. الشقق المفروشة أغلى من الشقق غير المفروشة- منطقة الساحل و منطقة أبو مازن يصل سعر ايجار الشقة من 500-700 دولار شهريا مفروشة أما في منطقة أخرى و تكون غير مفروشة يصل سعر الايجار الى 300-350 دولار شهريا مثل منطقة الرمال و الجندي. في الشيخ رضوان و النصر يصل سعر الايجار من 200-250 دولار شهريا".

"أيضا سعر الشقق الاستثمارية أغلى من سعر الشقق السكنية فالشقة البالغة 60 مترا في منطقة تجارية استثمارية يصل سعرها الى 35-40 ألف دولاركما في منطقة أنصار أما في منطقة النصر نفس المساحة ب 25 ألف دولار و ذلك لأن سعر متر الارض  في منطقة أنصار 1000-2000 دينار أما في النصر من 400-600 ألف دينار", على حد قوله. 

و يختم الشريف حديثه بالقول, " حاليا هناك عروض كبيرة في الشقق لكن الطلب و الاقبال ضئيل و لا رؤية محددة في القريب العاجل و لكننا نأمل أن يتحسن الوضع كي يستقر المشتري و التاجر و المؤجر". 

تابع معنا سلسلة دنيا الوطن الاقتصادية :