دنيا الوطن تنشر حصريا كتاب "صوت العاصفة" للكاتب نبيل عمرو ..الحلقة الرابعة: "مخاض وولادة النشيد"

دنيا الوطن تنشر حصريا كتاب "صوت العاصفة" للكاتب نبيل عمرو ..الحلقة الرابعة: "مخاض وولادة النشيد"
رام الله -خاص دنيا الوطن
خص وزير الإعلام الأسبق وعضو المجلس الإستشاري لحركة فتح د نبيل عمرو صحيفة "دنيا الوطن" بنشر كتابه الجديد الذي صدر مؤخرا في رام الله والتي حمل عنوان "صوت العاصفة" ليحكي تجربته النضالية في الاعلام الى جانب تجاربه النضالية الأخرى على كافة المحافل الثورية .

وينقسم كتابه الى جزئين : يحمل كل جزء منهم حقبة تاريخية من زمن الثورة الفلسطينية ويتطرق الكاتب في الجزئين الى دور إذاعة الثورة الفلسطينية التي أصبحت الآن اذاعة صوت فلسطين في وتجربته الرائدة فيها على مدار سنين الثورة.

دنيا الوطن بدورها قامت بتجزئة الكتاب لنشره عبر صفحاتها على حلقات ليتمكن القاريء من الإطلاع عليه كاملا ففي الحلقة الرابعة ننشر بداية تجربته الاذاعية الاولى ومخاض  وولادة النشيد الثوري التي اشتهرت به أغاني الثورة الفلسطينية واذاعة صوت العاصفة الذي حمل عنوان:"مخاض وولادة النشيد" ولرسائل القراء وتشويقهم قامت دنيا الوطن أيضا بنشر الفصل الذي يليه والذي يتحدث فيه د نبيل عمرو عن أول عمل له على الاذاعة مباشرة والذي حمل عنوان "على الهواء" بدأ الامر بخدعة بيضاء". 

مخاض وولادة النشيد

بعد شهور من عملي في اذاعة العاصفة التقيت في احد فنادق بيروت الكاتب العربي الكبير د.يوسف ادريس، كان ضيفا على المؤتمر التأسيسي للاتحاد العام للكتاب و الصحافيين  الفلسطينيين، قدمني اليه احد الاصدقاء ولما عرف انني اعمل في صوت العاصفة، اظهر اهتماما خاصا بي، وامطرني بكثير من الاسئلة حول مكان الاذاعة وما اذا كانت سرية، وحول الكادر العامل فيها، وكيفية التواصل بينها وبين الجمهور ومصادر التوجيه، فوجئ الكاتب الكبير بمعلومة ان صوت العاصفة تنطلق من قلب القاهرة، ومن احد الاستوديوهات التي يعرفها بوصفه احد نجوم الثقافة والادب في مصر، فمن هو الذي بوزن يوسف ادريس لم يجر معه صوت العرب واذاعة البرنامج العام واذاعة الشرق الاوسط العديد من المقابلات.

بتقول ايه  شارع الشريفين اياه، سأل مندهشا

نعم ومن الطابق الثالث.

ضحك الكاتب الكبير، وقال: كنت فاكر اذاعتكم بتذيع من فلسطين .. على كل حال هذا يعتبر نجاحا لكم، حين تجسدون البيئة الفلسطينية بدقة وانتم على بعد مئات الاميال منها الا انه قال جملة ظلت مستقرة في روحي وعقلي.

" انني استمع الى الاناشيد التي تنطلق من اذاعة العاصفة، انها الاجمل والاقوى في الغناء السياسي العربي، انكم بهذه الاناشيد اهم المجددين في مجال الموسيقى والاناشيد الملتزمة"

بحكم انني من الجيل الثاني او الثالث الذي التحق بصوت العاصفة بعد جيل المؤسسين الذين حققوا عملا اقرب الى المعجزة. فانني لم اشهد ولادة الاناشيد الاولى مثل باسم الله باسم الفتح باسم الثورة الشعبية ولا نشيد فدائي الذي ما زال حيا، لانه ما يزال النشيد الوطني الفلسطيني وهو من كلمات فتى الثورة ابو هشام المزين والحان الموسيقار المصري الكبير علي اسماعيل.

ولا طل سلاحي وشدو الزناد وانا يا اخي .
 لقد شهدت ولادة العديد من الاناشيد، كان انتاج النشيد يبدو غريبا بالنسبة لي وهكذا كان الامر.

بمعدل مرة كل ثلاثة اشهر يدعو مدير الاذاعة عددا من الكوادر الرئيسية من الكتاب والمذيعين لعقد اجتماع تحت عنوان الاناشيد الجديدة، ويتم خلال هذا الاجتماع بحث الموضوعات التي تستحق ان تكون موضوع اناشيد لها ذلك ان فكرة النشيد في صوت العاصفة تنطلق اساسا من صلب المعالجة السياسة للقضايا المستجدة والاحداث الرئيسية، لم تهتم الاذاعة باناشيد الحنين والتغزل بجمال الوطن واظهار حبه وسرد مزاياه الجمالية كلون البرتقال والسهول الخضراء الخ، بل اهتمت في ان يكون النشيد مكملا للتعليق او انه تعليق سياسي بحد ذاته، كانت هنالك اناشيد تعالج بكلمات مباشرة وباداء موسيقي وغنائي متقن، المنطلقات الاساسية للثورة الفلسطينية وتخاطب كل قطاعات الشعب الفلسطيني في جميع اماكن تواجده مثل يا جماهير الارض المحتلة، ويا شعبنا في لبنان، وتعالج كذلك مفاهيم الثورة واهمية الالتزام بها والدفاع عنها امام الاخطار، لم يكن يترك للشاعر مؤلف النشيد ان يكتب على مزاجه وهواه، لهذا كان مؤلفو الاناشيد هم من اكثر المشاركين في الاجتماع المشار اليه اهمية وضرورة، كان ابرزهم فتى الثورة ابو هشام المزين، صاحب النشيد التاريخي انا يا اخي امنت بالشعب المضيع والمكبل، ومحمد حسيب القاضي مؤلف عدد كبير من الاناشيد التي اعطت لصوت العاصفة هوية مميزة وصلاح الحسيني صاحب نشيد طل سلاحي النشيد الاكثر شهرة والاكثر ترديدا في المناسبات الوطنية وفيما بعد مريد البرغوثي.

كان مدير الاذاعة يعد تقريرا عن الاحداث التي وقعت بين انتاج اخر نشيد ويوم الاجتماع، ويجري نقاشا حول كيفية التناول، وذلك ضمن الضوابط الصارمة التي وضعها فؤاد ياسين وهي:

-        ان لا يزيد النشيد عن ثلاث دقائق والافضل ان يكون اقل.

-        ان يوصل المعنى المطلوب بصورة مباشرة وباكثر المفردات بساطة وسلاسة.

-        ان يؤدى عبر لحن سريع، وصوت جماعي قوي، والات منسجمة مع ايقاع الكلمات، وغالبا ما يكون ملحن النشيد حاضرا في الاجتماعات كي يتفاعل مع الفكرة والسياق وينجز عملا متكاملا من كل الوجوه.

الملحن الرئيس كان مهدي سردانة خريج معهد الكونسرفاتوار في القاهرة، الا انه قبل ذلك كان خريج سهرات شاطئ البحر في غزة، واعراسها ولياليها الصاخبة، لقد تشرب مهدي الالحان الفلكلورية الفلسطينية من منابعها الاصلية، الا انه اضاف عليها ما جعلها غير تقليدية وذلك مما تعلم في المعهد، كان يستعرض مهاراته التلحينية قبل الاجتماع فيضفي جوا من المرح، حتى انه ذات يوم وبحضور الرئيس ياسر عرفات قام بتلحين وغناء مانشيتات الاهرام.

ما ان يستقر رأي المجتمعين على الافكار التي ينبغي ان تتضمنها الاناشيد الجديدة حتى نصل الى الاهم أي التنفيذ.

يتوجه المؤلفون الى خلواتهم ويعودون في نفس اليوم او ربما بعد ايام قليلة حاملين نصوصهم كي تعرض على الاجتماع الثاني، وتجري مناقشة تفصيلية للنصوص ثم بعد اقرارها يتم تسليمها للملحن ومنذ البدايات كان عدد من كبار الملحنين المصريين قد تطوعوا لتقديم ابداعاتهم للاذاعة الوليدة .. علي اسماعيل ملحن النشيد الوطني فدائي وعبد العظيم محمد ملحن نشيد شدوا الطوق، وعبد العظيم عبد الحق ملحن نشيد نقاتل ونحنا واقفين ومحمود الشريف صاحب اهم لحن قتالي عربي" الله اكبر فوق كيد المعتدي، وطه العجيل المصري فلسطيني الاصل ووجيه بدرخان ومعذرة لمن نسيت.

" طوِّق"

وصلنا من الارض المحتلة لوم قاسي لعدم قيام صوت العاصفة بمعالجة حصار بلدة دورا الذي دام عدة اشهر، كان الحصار بغرض حمل سكان البلدة على الارشاد عن خلية باجس ابو عطوان وعلي ابو مليحة، وهي واحدة من انشط واكثر الخلايا فاعلية في فلسطين، كان الفدائيان ورفاقهما يعيشان في منطقة دورا ويقومان بانشطة احرجت قوات الاحتلال لفرط علانيتها وتحديها، كان باجس يتسلل الى مركز بريد دورا ويتصل بالحاكم العسكري ويقول له اتحدث اليك من بريد دورا ايها الجبان العاجز ارني ماذا ستفعل؟؟ كان يفعل ذلك ويختفي وبعد عدة دقائق تأتي طائرات الهليوكبتر والسيارات العسكرية وتنتشر في دورا حتى الصباح وهي تفتش عن الفدائيين الاستفزازيين ولكن دون جدوى وما ان يتأكد علي وباجس من ان المنطقة صارت خالية من القوات الاسرائيلية حتى يظهرا ثانية في الاعراس والجنازات وبيوت العزاء ولو لدقائق معدودات ثم يختفيان لقد اشاع الشهيدان جوا مزدهرا بالتحدي في دورا .

وطُلب من محمد حسيب القاضي تأليف نشيد حول هذا الموقف النادر دون ذكر اسماء الفدائيين ودورا خشية الظهور بمظهر الترويج لشخصين مثلهما الكثير، اختلى حسيب في احدى الغرف الضيقة، دخلت اليه بعد ساعة رأيت كومة من الاوراق الممزقة ما يدل على انه يعاني من مخاض ولادة القصيدة، بعد ساعات خرج الينا برائعة من اجمل روائع صوت العاصفة.

طوق يا عدو طوق، مدينتنا وقريتنا وشارعنا وحارتنا

يمين الله يمين الله عن الثورة ما نتخلى ولا بنحيد يمين الله

طوق يا عدو وانسف منازلنا بقلبي بنيت لثورتي بيت ...الخ.

احيل النص لمهدي سردانة وقام بتلحينه، ان حسيب ومهدي كتبا ولحنا الا ان الذي بث الروح في الكلام واللحن هو الحدث وابطاله وهكذا ولدت معظم ان لم اقل كل اناشيد العاصفة. 

اليك نجيء

كان يحيى رباح ورسمي ابو علي يشكلان ثنائيا مبدعا في النص والاداء توصلا الى استحداث برنامج خاص بهما اسمياه كلمات الى فلسطين – الوطن والشعب.

كان يحيى رباح يكتب المادة ولكن بلغة وجدانية اقرب الى الشعر، وكان رسمي ابو علي يسجله يوميا بصوته العريض والعميق والحنون، كنا نقف في الاستوديو الضيق للاستماع الى البرنامج، وكنا بعد ذلك نحرص على سماعه مجددا قبل الثامنة بقليل، كان البرنامج الاهم في الاذاعة وكان المعتقلون حين يحصلون على مذياع ينسخونه ويوزعونه كتعويذة على كافة السجون، وحين كان يحيى يتوقف لسبب ما عن الكتابة كان محمد حسيب القاضي ومريد البرغوثي يتناوبان عليه.

ذات يوم وكنت مناوبا، ولهذا حكاية ستأتي في مكان اخر مررت قرب استدويو التسجيلات وسمعت صوت مريد البرغوثي يؤدي حلقة من البرنامج، كان اجتماع الخطة اليومية قد طلب منه كتابه حلقة عن عملية دلال المغربي اي عملية الشاطئ  المقطع الذي سمعته كان الاخير ويقول

" فتى يأتي يزنره الهوى والوجد... وتلو فتى وتلو فتى فيا اعداء عدّوا

طلبت من المهندس حسن ابو علي ان يسمعني الحلقة كاملة وكنت قد استوقفت مريد لسماعها معي وما ان انتهى التسجيل حتى قلت لمريد.

هذا شعر وليس نثر فلم لا نلحنه اغنية.

قال مريد ان امرا كهذا لم يخطر ببالي، قلت: اذن نادوا مهدي سردانة

بعد ان قرأ مهدي النص ومطلعه

اليك نجيء يا وطني اليك نجيء 

بنا وجد اذا مدته ريح هواك

 فوق الارض فوق البحر يمتد

 وان متنا فلا نرتد عن عينيك

 بل انا الى عينيك نرتد

قال هذا الكلام يلحن نفسه بنفسه وبعد ايام اضيفت الى اثير صوت العاصفة واحدة من اجمل الاغنيات .

محاولة تطوير


كان لابد من الخروج عن القواعد الصارمة التي وضعها فؤاد ياسين للاناشيد، لم يكن ممكنا التفكير بامر كهذا وهو المعلم والمدير والعراب وصاحب الامر والنهي فيما يذاع ولا يذاع، كان متمسكا الى ابعد الحدود بقواعده، وكنت احاول اقناعه باهمية الخروج عن القواعد الصارمة من اجل التنوع واستقطاب الجمهور وابعاد الملل والرتابة عن الاناشيد المتكررة التي مهما بدت جميلة ومميزة الا ان تكرارها لن يكون جذابا للجمهور  لم يكن فؤاد ليصغي الى مرافعاتي في هذا الشان حتى يئست ولم اعد اطرح الموضوع معه.
حين غادرنا فؤاد الى وارسو سفيرا وتسلم المسؤولية الاولى الطيب عبد الرحيم وعينت نائبا له رأيت ان الوقت ربما صار اكثر ملائمة للتفكير مجددا بتجديد الاناشيد من خلال اذاعة اغنيات فلسطينة وعربية يؤديها مطربون محبوبون شريطة ان تكون المختارات الجديدة ذات مضمون وطني واضح ومباشر فما الذي يمنع من اذاعة قصيدة نزار قباني التي ادتها السيدة ام كلثوم اصبح عندي الان بندقية واغنية الارض بتتكلم عربي للفنان المصري الكبير سيد مكاوي وكلماتها للشاعر الكبير فؤاد حداد، ان باستطاعتنا ايجاد عشرات بل مئات الاغنيات الملتزمة والجميلة التي تكسر رتابة الاغنيات المتكررة، الا ان محظورا واجهنا ونحن نتداول في الامر، الا وهو قلة المساحة الزمنية التي نبث عليها برامجنا، انها مجرد ساعتين لا اكثر، اذا لا مجال لمطولات قد تلتهم كل الوقت دون ان نجد ما تبقى للمعالجات السياسية.

كلما كنا نواجه هذا المحظور الحيوي كنا نلغي الفكرة ونستعيض عنها بالعمل على انتاج اناشيد جديدة  الى ان جاءت السانحة للدخول التدريجي في التطوير والتجديد ولهذا حكاية.

قرر المصريون منح فرصة للفنان مهدي سردانة ليؤدي اغنية فلسطينية على مسر ح جامعة القاهرة الذي كان من اهم المسارح في مصر، واعد نفسه ليغني واحدة من اهم ما لحن ومن اكثر الاغنيات الثورية شيوعا، وحتى انها كانت تغنى في قواعد الفدائيين كلازمة او شعار يحبه الجميع ويهزجون به ويدندنون  به ليل نهار انها الاغنية التي تقول...

لوحنا على القواعد لوحنا... بالدكتريوف والاربي جي لوحنا

برصاصنا شفنا الموت وما هبنا ونفذنا العملية وروَّحنا يا هلا.

وحنا النشامى وين العدو يلقي دقي قدمك يا ثورتنا دقي.

بعد ان قدم كبار الفنانين المصريين وصلاتهم جاء دور مهدي وحين تم الاعلان عن وصلته انقطع التيار الكهربائي فجأة فعم الظلام القاعة الكبرى واضطر الفنان الفلسطيني للغناء دون ميكروفون، كان التحدي قد ولد لدى مهدي طاقة اضافية، فغمر صوته القوي فراغ القاعة الكبرى وكان ان تفاعل الجمهور بصورة اقوى معه الى ان عادت الكهرباء وواصل اغنيته الجميلة والقوية.

كنت اتابع عملي الروتيني في الاذاعة، سمعت صوتا قويا تصاحبه الموسيقى الجميلة ينطلق من استوديو التسجيلات، كان المهندس حسن ابو علي يقوم باعمال الصيانة والتأكد من الاشرطة والاغاني والتسجيلات فاذا به ودون قصد منه يضع الشريط الذي سجلت عليه اغنية مهدي في جامعة القاهرة، كان النشيد بالصوت الفردي اقوى بمرات من النسخة المسجلة بصوت المجموعة، طلبت من ابو علي اعادة الاغنية، ورحت اسمعها باهتمام وتركيز وفي ذهني سؤال، هل تصلح للاذاعة، هل بها ابدأ بخرق قواعد فؤاد ياسين واسمح بالغناء الفردي، ما ان اكملت الاستماع حتى استشرت ابو علي، ما رأيك في ان نذيع هذه الاغنية الجميلة ضمن فقرات برنامجنا اليوم، ضحك ابو علي فلقد تذكر ان فؤاد ياسين منع اذاعتها لانها تخالف القواعد التي وضعها وقال لي ممنوعة باوامر من الاستاذ فؤاد، قلت له مازحا الى ان تصل هذه الاغنية الى فؤاد في وارسو يكون ساعتها لكل حادث حديث، ضحكنا وادرجنا الاغنية في البرنامج ومنذ اذاعتها الى ان اغلقت الاذاعة ظلت اغنية مهدي واحدة من افضل الاغنيات التي يحبها الجمهور.

اذاً كُسرت القاعدة وامكن التحايل على الاغنيات الطويلة باذاعة مقاطع منها فاي اذاعة يمكن ان تنجح دون ان يعانق اثيرها صوت فيروز واغانيها المميزة عن فلسطين وندائها التاريخي سيف فليشهر  وزهرة المدائن والاوبريتات الراقية تأليفا وتلحينا وتوزيعا وغناء واذكر يوما كنت بيافا، لم تكن الازمات المتتالية التي كانت الاذاعة تضطر لتغيير برامجها لتغطية اخبارها وتطوراتها لتسمح بالتوسع في اذاعة هذا النوع الراقي من الغناء الملتزم والمؤثر الا اننا كسرنا القاعدة وصار بوسعنا استخدام هذا الغناء الجميل حين اسسنا اذاعتنا الخاصة في بيروت  حيث وصلت ساعات البث خلال حرب بيروت الكبرى الى ما يربو عن ستة عشر ساعة انذاك صار ضروريا اذاعة اغنيات فيروز وسيد مكاوي ومحمد حمام وعبد الحليم حافظ وغيرهم وكنا نختار الاغنيات وحتى المقاطع المنتقاة بعناية فائقة كي تظل النكهة الوطنية والثورية والسياسية للاذعة بعيدة عن ان تضعف....

تابعونا في الحلقة الخامسة من كتاب "صوت العاصفة" وحلقة جديدة بعنوان : "المحبة والصداقة"

لمتابعة الحلقة الثالثة اضغط هنا 

التعليقات