هوس نتف الشعر

هوس نتف الشعر
انا فتاة ابلغ من العمر فوق الثلاثين عاما لم أتزوج بسبب بسبب اني مريضة بالقلب

 أنا راضية بقضاء الله و قدره مشكلتي دائما اقطع رموشي أو حواجبي

يمكن تستهزئون بي لكن هذه العادة مارستها من جديد

 هل هي حالة نفسية ؟

 أم الظروف المحاطة بي من كل جانب اثرت في

 أرجوكم ساعدوني لأكف عن هذه العادة

 فادية
 

الجواب

نعم بالضبط هي حالة  نفسية  , وتصنف تحت مجموعة السلوكيات الاندفاعية ,  والبعض يتعامل معها على انها شكل من اشكال   طقوس الوسواس القهري .
 

الحالة تسمى باسم ( تيكو – تيلو- مانيا )  أي هوس نتف  الشعر  , وهى عادة تصيب الافراد في بداية طفولتهم  المتوسطة  ,   وقد تستمر معهم لاحقا ,   وفى  حالات نادرة  تبدا في سن الشباب  .

واعراض المشكلة تتمثل  بشعور الفرد بقلق شديد يتبعه  وبشكل اندفاعي  بتهدئة نفسه عبر نتف شعر راسه عادة  ( واماكن اخرى احيانا كالرموش  والحواجب )  ,  وقد يقوم بعض الاطفال ببلع الشعر الذى يقوموا بنتفه  ( لربما في محاولة طفولية منهم لإخفاء ما يفعلوا  ) , و يستمر على هذا السلوك لدرجة  ان المصابين بهذه المشكلة قد تتشكل لديهم بقع واسعه من راسهم خالية من الشعر ,  والمفارقة  انه وكلما تم تنبيهم  للمشكلة ومحاولة الضغط عليهم  لإيقاف هذا السلوك كلما  زاد مستوى القلق لديهم,   وبالتالي تزداد حاجتهم  لنتف شعرهم  كسلوك مهدئ للقلق  لهم .

 
هذه الحالة تستجيب جيدا  للعلاجات بمضادات الاكتئاب الحديثة  الكابحة لإعادة امتصاص مادة السيروتونين في الدماغ   , وهذا العلاج الدوائي في العادة يتم دمجه بعلاج نفسى ,  سابقا كان يستخدم العلاج السلوكي لكن الان يفضل استخدام صيغة من الاعلاج الإدراكي  معدلة  للتعامل مع هذه الحالة تحديدا .

التعليقات