دراسة: انخفاض التستوستيرون لدى الرجال يرتبط بزيادة خطر السرطان والوفاة

دراسة: انخفاض التستوستيرون لدى الرجال يرتبط بزيادة خطر السرطان والوفاة
كشفت دراسة علمية دولية واسعة أن الرجال الذين يعانون من انخفاض شديد في مستويات هرمون التستوستيرون قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان والوفاة مقارنة بغيرهم، ما يسلط الضوء على دور الهرمونات الذكرية كمؤشر محتمل للصحة العامة.

وبحسب الدراسة المنشورة في دورية( The Lancet Healthy Longevity) فقد شملت البيانات أكثر من 26 ألف رجل من فئات عمرية مختلفة، جرى متابعتهم لمدة لا تقل عن خمس سنوات، بهدف تحليل العلاقة بين مستويات هرمون التستوستيرون وخطر الإصابة بالأمراض الخطيرة.

وأكد الباحثون أن النتائج لا تعني أن انخفاض التستوستيرون يسبب السرطان بشكل مباشر، كما شددوا على أنها لا تمثل مبرراً لاستخدام مكملات التستوستيرون للوقاية من المرض، وفق ما نقل موقع (ساينس أليرت).

ويرى فريق البحث أن انخفاض مستويات التستوستيرون قد يكون بمثابة "جرس إنذار" يشير إلى وجود مشكلات صحية كامنة أو عوامل خطر تستدعي المتابعة الطبية والفحوصات الدورية.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة من جامعة غرب أستراليا، بوي ييب، إن الهدف من البحث هو فهم ما إذا كانت مستويات الهرمونات الذكرية في الدم ترتبط مستقبلاً بخطر الإصابة بالسرطان أو الوفاة الناتجة عنه.

وأظهرت النتائج أن خطر الوفاة بالسرطان بدأ يرتفع لدى الرجال الذين انخفضت مستويات التستوستيرون لديهم إلى أقل من 8.6 نانومول لكل لتر، كما تبين أن من كانوا ضمن أدنى 20% من حيث مستويات الهرمون كانوا أكثر عرضة للوفاة بالسرطان.



التعليقات