تعرف على الفوائد غير المعروفة لتجميد الخبز

هل تجميد الخبز يزيد من خطورة اعادة تناوله؟
خبز مجمد
رام الله - دنيا الوطن

كشفت الدكتورة شينتال باتيل من هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية عن فوائد غير معروفة لتجميد الخبز، موضحة تأثير ذلك على صحة الأمعاء.

أوضحت باتيل أن تجميد الخبز طوال الليل ثم إعادة تسخينه أو تحميصه يغير التركيب الجزيئي للنشا، هذا التغيير يجعله مغذيًا لبكتيريا الأمعاء، مما يساعد في بناء ميكروبيوم صحي، وأكدت أن هذه العملية تقلل أيضًا من مؤشر نسبة السكر في الدم.

أشارت باتيل إلى أن تجميد الخبز يؤدي إلى انخفاض المؤشر الغلايسيمي بنسبة تصل إلى 30%، ويُعد المؤشر الغلايسيمي نظامًا لتصنيف الأطعمة المحتوية على كربوهيدرات وفقًا لمدى رفع مستويات سكر الدم عند تناولها.

الميكروبيوم هو مجموعة متنوعة من البكتيريا التي تعيش في أجسامنا، خاصة في الأمعاء، وأضافت باتيل أن وضع الخبز في الثلاجة له فوائد مماثلة، لأن عملية التبريد بشكل عام تؤدي إلى تغيير صيغة النشا.

ولحفظ الخبز بشكل صحيح في الثلاجة، يُفضل الاحتفاظ به في كيس بلاستيكي أو في مستوعب محكم الإغلاق يتوافق مع معايير السلامة الغذائية، وتحافظ الثلاجة على جودة الخبز وتساعد في تمديد صلاحيته، مما يمنع عملية التبخر وفقدان الرطوبة التي تؤثر على طعمه وتركيبته.

وعند حفظ الخبز في الثلاجة في وعاء محكم الإغلاق أو في كيس بلاستيكي مغلق جيدًا، تتوقف عملية فقدان الجودة، مما يساعد في الاحتفاظ بمميزات الخبز لفترة أطول.

بهذه الطريقة، يمكن للأشخاص الاستفادة من فوائد تجميد وتبريد الخبز للمحافظة على صحته وتحسين جودة النظام الغذائي اليومي.

التعليقات