تعرف على أفضل الفيتامينات لصحة العين ومصادرها الغذائية

ما هي أفضل الفيتامين لصحة لعين؟
صورة توضيحية
رام الله - دنيا الوطن

تُعتبر الفيتامينات A وC وE من الضروريات للحفاظ على صحة العين الجيدة، إضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون بعض فيتامينات ب والعناصر الغذائية الأخرى مفيدة أيضًا للعينين.

وقد تزيد نقص بعض الفيتامينات من خطر الإصابة ببعض حالات العين، مثل إعتام عدسة العين (الكتاركت) والزرق (الجلوكوما) والتنكس البقعي المرتبط بالعمر، وتشير الأبحاث إلى أن بعض مكملات الفيتامينات والمعادن قد تساعد في الحماية من هذه الحالات أو تبطئ من تطورها، وفق مجلة (ميديكال نيوز)

فيتامين A

يُعد فيتامين A ضروريًا للرؤية الجيدة، حيث يدخل في تكوين بروتين الرودوبسين الذي يسمح للعين بالرؤية في ظروف الإضاءة المنخفضة، ووفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، فإن نقص فيتامين A يمكن أن يؤدي إلى العمى الليلي.

كما يدعم فيتامين A وظيفة القرنية، وهي الطبقة الخارجية الواقية للعين، وقد يجد الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين A أن أعينهم تنتج رطوبة قليلة جدًا للبقاء مرطبة.

يوجد فيتامين A في: البطاطا الحلوة، الجزر، الفلفل الأحمر، اليقطين، القرع، ويعتبر فيتامين E ألفا توكوفيرول هو شكل من أشكال فيتامين E الذي يتميز بخصائص مضادة للأكسدة قوية، وتساعد مضادات الأكسدة في مكافحة الجذور الحرة التي تتسبب في تلف الأنسجة في جميع أنحاء الجسم، وفي بعض الأحيان، قد تتسبب الجذور الحرة في تلف البروتينات داخل العين، مما يؤدي إلى تكون مناطق غائمة (كتاركت) على عدسة العين.


فيتامين E

يوجد فيتامين E في: اللوز، وبذور عباد الشمس، والفول السوداني، وزيت القرطم، وزيت فول الصويا، وزيت الذرة، وزيت جنين القمح.

فيتامينC 

فيلعب دورًا مهمًا في حماية العين من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، مع تقدم العمر، وتنخفض تركيزات فيتامين C في العينين، لكن النظام الغذائي والمكملات الغذائية يمكن أن يعوضان ذلك.


ويحمي فيتامين C أيضًا من الأضرار التأكسدية التي تُعتبر عاملاً رئيسياً في تكوّن الكتاركت المرتبطة بالعمر، وأظهرت دراسة طولية لمدة 10 سنوات شملت أكثر من 1000 زوج من التوأم الإناث أن المشاركات اللواتي تناولن كميات أكبر من فيتامين C كان لديهن انخفاض بنسبة 33% في خطر تقدم الكتاركت.

ويوجد فيتامين C في البرتقال، وعصير البرتقال، والبروكلي، وكرنب بروكسل، والتوت الأسود، وعصير الجريب فروت.

فيتامينات B

أظهرت مراجعة عام 2015 أن الأشخاص الذين يعانون من التنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD) لديهم مستويات دم أقل من فيتامين B12، ومع ذلك لاحظ الباحثون نقص الأدلة الكافية لتأكيد وجود رابط مباشر، وأظهرت دراسة وطنية في كوريا الجنوبية عام 2018 وجود رابط بين تقليل تناول فيتامين B3 (النياسين) والزرق، وأشارت دراسة صغيرة عام 2020 إلى أن تناول مكملات فيتامين B1 والمكوبالامين قد يقلل من أعراض مرض جفاف العين.


الأطعمة الغنية بفيتامينات B:
فيتامين B1 (الثيامين): الفاصوليا، العدس، لحم الخنزير، السمك، البازلاء الخضراء، الزبادي.

فيتامين B2 (الريبوفلافين): لحم البقر، الشوفان، الزبادي، الحليب، المحار، الفطر، اللوز.

فيتامين B3 (النياسين): كبد البقر، الدجاج، السلمون والتونة، الأرز البني والأبيض، الفول السوداني.

فيتامين B6 (البيريدوكسين): الحمص، الخضروات الورقية الداكنة، الدواجن، كبد البقر، السلمون والتونة.

فيتامين B9 (حمض الفوليك): الخضروات الورقية الداكنة، الفول السوداني، الفاصوليا، المأكولات البحرية، بذور عباد الشمس، البيض.

فيتامين B12 (الكوبالامين): السمك، الكبد، اللحوم الحمراء، الدواجن، البيض.

ويمكن للأشخاص الذين لا يستهلكون المنتجات الحيوانية الحصول على كميات كافية من فيتامين B12 من خلال المكملات الغذائية والأطعمة المدعمة.

بهذا نستعرض الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تدعم صحة العين وكيف يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي اليومي لتعزيز الرؤية الجيدة والحماية من أمراض العين المرتبطة بالتقدم في العمر.

التعليقات