ما السر في زيت الزيتون المتعلق بتقليل خطر الوفاة؟

تعرف على أسرار تناول زيت الزيتون بشكل يومي
زيت الزيتون
رام الله - دنيا الوطن

كشفت دراسة حديثة نُشرت في مجلة طبية ( JAMA Network Open) أن تناول كميات أكبر من زيت الزيتون يرتبط بانخفاض خطر الوفاة المرتبطة بالخرف، واستخدم الباحثون بيانات من دراستين كبيرتين شملت مجموعتين من المشاركين في الولايات المتحدة، دراسة صحة الممرضات ودراسة متابعة المهنيين الصحيين.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا أكثر من( 7) جرامات من زيت الزيتون يوميًا (ما يعادل تقريبًا نصف ملعقة طعام) لديهم معدلات وفاة أقل بشكل كبير مرتبطة بالخرف مقارنة بمن تناولوا أقل من( 7 )جرامات يوميًا، وفق صحيفة (ميديكال نيوز).

تفاصيل الدراسة
شارك في الدراسة ما يقارب ( 92,383) شخصًا، شكلت النساء (65)% من العينة بمتوسط عمر (56) عامًا، أجريت متابعة لمدة 28 عامًا، خلال فترة الدراسة، سُجلت (37,649) حالة وفاة، منها (4,751 )وفاة مرتبطة بالخرف.

وفي بداية الدراسة، كان متوسط استهلاك زيت الزيتون (1.3) جرام/يوم، مقارنة بمن لم يتناولوا زيت الزيتون أبدًا أو تناولوه أقل من مرة في الشهر، وأظهر المشاركون الذين تناولوا كميات أعلى من زيت الزيتون (أكثر من 7 جرامات/يوم) في بداية الدراسة، وتناولوا سعرات حرارية أعلى لكن بدون زيادة في مؤشر كتلة الجسم (BMI)، حيث اتبعوا نظامًا غذائيًا أفضل جودة، كانوا أكثر نشاطًا بدنيًا، وأقل عرضة للتدخين بشكل عام، و وجد الباحثون أن تناول( 7) جرامات على الأقل من زيت الزيتون يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة المرتبطة بالخرف بنسبة( 28)%.

وقالت كارولين توماسون، أخصائية تغذية معتمدة في واشنطن العاصمة والتي لم تشارك في الدراسة: "هذه الدراسة مثيرة للاهتمام وتبدو منطقية لأن لدينا الكثير من الأبحاث حول الدهون الأحادية غير المشبعة وصحة الدماغ والإدراك".

وأشار العلماء إلى أن استبدال (5) جرامات/يوم من المارجرين والمايونيز بكمية مكافئة من زيت الزيتون كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفيات المرتبطة بالخرف بنسبة (8)% إلى (14)%. ولم يُظهر استبدال الزيوت النباتية الأخرى أو الزبدة نفس الانخفاض في الخطر.

وأكد الباحثون أن جودة النظام الغذائي لم تؤثر على فعالية استهلاك زيت الزيتون، حيث أن زيادة استهلاك زيت الزيتون بين البالغين في الولايات المتحدة كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفيات المرتبطة بالخرف، بغض النظر عن جودة النظام الغذائي.

وعبرت آن داناهي، أخصائية تغذية مسجلة في علوم الطعام والتغذية، والتي لم تشارك في الدراسة: "هذه دراسة ملاحظة، لذا فهي لا تُظهر علاقة سببية مباشرة، ومع ذلك لست مندهشة من أن زيت الزيتون مرتبط بانخفاض خطر الوفاة الناتجة عن الخرف، زيت الزيتون غني بفيتامين E والبوليفينولات - مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا والأوعية الدموية، بما في ذلك تلك في الدماغ، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات، الالتهاب يمكن أن يُسرع من الشيخوخة في الدماغ (والجسم) ويُعتبر سببًا رئيسيًا للخرف وتراجع القدرات الإدراكية."

كيفية تضمين زيت الزيتون في نظامك الغذائي؟

قالت توماسون: "سواء كنت تفضل الزبدة أو زيت الزيتون، أوصي باستخدام مجموعة متنوعة من زيوت الطهي لصحتك، كلا من الزبدة وزيت الزيتون يمكن أن يُبطئا استجابة السكر في الدم بعد الوجبة ولكل منهما فوائد صحية فريدة، لا تحتاج بالضرورة إلى اختيار أحدهما على الآخر، بشكل عام، أوصي باختيار الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون معظم الوقت واستخدام الزبدة والزيوت المشبعة في بعض الأحيان."

وأضافت: "يمكنك زيادة استهلاكك اليومي من زيت الزيتون عن طريق استبدال أنواع الزيوت الأخرى، مثل الزيت النباتي، بزيت الزيتون، لصنع تتبيلة السلطة في المنزل بزيت الزيتون والخل والتوابل والملح والفلفل. أو رُش زيت الزيتون على مصدر البروتين الخاص بك كجزء من تتبيلة قبل الطهي أو الشواء."

فوائد أخرى لزيت الزيتون

قالت داناهي: "دراسة نُشرت في 2022، يبدو أنها استخدمت نفس بيانات الدراسة، أظهرت أن زيادة استهلاك زيت الزيتون كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والأمراض التنكسية العصبية وأمراض الجهاز التنفسي، ودراسات أخرى مثل التحليل التلوي، المنشور أيضًا في 2022، أظهرت انخفاض خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات بشكل عام مع زيادة استهلاك زيت الزيتون."

وأضافت: "هناك العديد من الدراسات التي تظهر مجموعة واسعة من الفوائد الصحية لزيت الزيتون، لذا أعتقد أن الجميع يمكن أن يستفيدوا من تناوله يوميًا، دائمًا أوصي باستخدام زيت الزيتون في معظم الأكلات، وللزبدة مكانها في وصفات معينة وتطبيقات محددة، لذا من الجيد استخدامها حسب الحاجة".

ماذا عن مكملات زيت الزيتون؟
قالت توماسون: "تناول مكملات زيت الزيتون غير موصى به لأنه يمكن الحصول على جميع الفوائد من الطعام نفسه، حجم الحصة والفعالية الدنيا في المكملات قد يكون من الصعب العثور عليهما عندما يمكنك الطهي بزيت الزيتون في كثير من الأحيان والاستفادة من نفس الفوائد."

وأشارت داناهي إلى أنه إذا أضفت المكملات إلى نظام غذائي غير صحي، فمن المحتمل ألا يكون هناك فائدة. وقالت: "المكملات آمنة، ولكن من المهم ملاحظة أنه لن يكون هناك فائدة إذا أضفت مكملًا إلى نظام غذائي غير صحي، أفضل أن أرى شخصًا يستخدم زيت الزيتون كجزء من نظام غذائي صحي، في الحقيقة، كان أقل خطر في الدراسة مرتبطًا بتناول زيت الزيتون مع نظام غذائي صحي، إذا كان الشخص يريد دفعة إضافية، يمكنه التفكير في إضافة مكمل."

التعليقات