توقعات عالم الزلازل الهولندي: قوة زلزالية هائلة تضرب مناطق الحزام الناري

العالم الهولندي يحذر بقوة زلزالية هائلة
العالم الهولندي
رام الله - دنيا الوطن

ضرب زلزال قوي بلغت شدّته (6,3) درجة قبالة (أرخبيل فانواتو) في المحيط الهادي صباح اليوم الأحد، حسبما أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، ولم يتسبب الزلزال بإطلاق تحذير من خطر حصول تسونامي، رغم وقوعه بعد ساعات قليلة من تحذيرات راصد الزلازل الهولندي (فرانك هوغربيتس) حول هندسة فلكية حرجة قد تؤدي إلى عدة زلازل قوية اليوم وغدا.

وتم رصد الزلزال على عمق (29) كيلومتراً في البحر، على بُعد حوالي (83) كيلومتراً شمال غرب عاصمة الأرخبيل، بورت فيلا، وصرّح مركز التحذير من أمواج التسونامي في المحيط الهادي أن الزلزال الذي وقع قرب مجموعة جزر ذات كثافة سكانية منخفضة ليس من المتوقع أن يتسبب في حدوث موجات مدّ عالٍ، ولم ترد أنباء على الفور عن وقوع أضرار في فانواتو، وفق (العربية).

الزلازل تُعتبر شائعة في فانواتو، الأرخبيل الذي يبلغ عدد سكانه (320) ألف نسمة والواقع على حزام النار، وهي منطقة ذات نشاط زلزالي وبركاني كثيف تمتد من اليابان إلى حوض المحيط الهادئ مروراً بجنوب شرق آسيا.

يُذكر أن فرانك هوغربيتس، راصد الزلازل الهولندي المثير للجدل، قد واصل الظهور مجدداً ليحذر من زلازل وشيكة ستقع حسب توقعاته اليوم الأحد وغداً الاثنين.

التعليقات