ما هي الفوائد الصحية المذهلة للبرتقال؟

ما هي الفوائد الصحية المذهلة للبرتقال؟
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
على مر السنوات، كشف العلماء عن العديد من الفوائد الصحية المذهلة للبرتقال، من تقوية جهاز المناعة إلى تحسين صحة الجلد وتقليل الكوليسترول ووصولاً إلى الوقاية من الأورام السرطانية، ونتطرق إلى بعض منها.

أولاً: تقوية جهاز المناعة:

فيتامين (C)، وهو ضروري أيضاً لحسن سير العمل في نظام المناعة الصحي، مفيد للوقاية من نزلات البرد ومنع التهابات الأذن المتكررة.

وتحتوي معظم ثمار الحمضيات على كمية كبيرة من (فيتامين C)، ولكن البرتقال يحتوي بشكل خاص على مستويات عالية من الفيتامين، ويعزز أيضا مناعة الشخص عند التعامل مع الفيروسات والالتهابات اليومية مثل نزلات البرد، وفق موقع (سبوتنيك) عربي.

ثانياً: تقليل مستويات الكوليسترول:

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في البرتقال على خفض مستويات الكوليسترول في الجسم، وتقوم بذلك عن طريق جمع مركبات الكوليسترول الزائدة في الأمعاء وإخراجها من الجسم.

ثالثاً: الحفاظ على صحة القلب:

يحتوي البرتقال على فيتامين (C) والألياف والبوتاسيوم والكولين، وكلها مفيدة لقلوب الناس.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2012، كان الأشخاص الذين تناولوا 4069 ملغم من البوتاسيوم يومياً أقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 49% مقارنة بأولئك الذين تناولوا 1000 ملغم فقط من البوتاسيوم يوميًا.

رابعاً: السيطرة على نسبة السكر في الدم:

تساهم الألياف التي يحتوي عليها البرتقال في الحفاظ على معدلات السكر بالدم تحت السيطرة، مما يجعل البرتقال بالنسبة لمرضى السكرى وجبة خفيفة صحية.

علاوة على ذلك، يحتوي البرتقال على سكريات بسيطة. يمكن أن يساعد سكر الفاكهة الطبيعي الموجود في البرتقال في منع ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير بعد تناول الطعام.

الحفاظ على بشرة صحية

وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال على حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة المعروفة بأنها تسبب علامات الشيخوخة، فتناول برتقالة يوميًا يمكن أن يساعد في الظهور بمظهر أصغر سناً حتى في سن الخمسين.

خامساً: الوقاية من السرطان:

يحتوي البرتقال على مادة الليمونين (Limonene)، التي تقي من أنواع مختلفة من السرطان، مثل: سرطان الرئة، وسرطان الجلد، وحتى سرطان الثدي.

كما أن الطبيعة الليفية للفاكهة تجعلها وقائية ضد السرطان، ووفقا لإحدى الدراسات فإن 15% من حالات السرطان ناجمة عن طفرات الحمض النووي، والتي يمكن الوقاية منها عن طريق فيتامين (C).

سادساً: الحفاظ على ضغط الدم:

تعمل مادة (هيسبيريدين الفلافونويد) التي يحتوي عليها البرتقال على موازنة ضغط الدم المرتفع، فيما يحافظ المغنيسيوم على ضغط الدم في مستوياته الطبيعية.

سابعاً: الوقاية من فقر الدم:

الفواكه الحمضية مثل البرتقال، غنية بـ(فيتامين C)، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد من الطعام بشكل أفضل، وبالتالي توفير مصدر المواد اللازمة لإنتاج خلايا الدم الحمراء والهيموغلوبين، وينصح مرضى فقر الدم بتناول برتقالة واحدة على الأقل يومياً.

ثامناً: الوقاية من حصوات الكلى:

يوصي الأطباء باستخدام سترات البوتاسيوم (تعني وجود البوتاسيوم مع حمض الستريك) لإدارة ومنع حصوات الكلى، وتعتبر ثمار الحمضيات مصادر طبيعية لهذه العناصر الغذائية، وغنية بحمض الستريك وتساعد على جعل درجة حموضة البول أكثر قلوية.

التعليقات