عاجل

  • نيويورك تايمز: بايدن لن ينسحب من الانتخابات قبل لقائه نتنياهو يوم الأربعاء المقبل

  • المستشار الإعلامي لـ"أونروا" عدنان أبو حسنة للعربي: لدينا 550 شاحنة تنتظر الدخول إلى القطاع من منطقة العريش المصرية

غزة: جمعية أساتذة الجامعات تعقد حلقة نقاش عن الأوضاع الاقتصادية الداخلية

رام الله - دنيا الوطن
عقدت جمعية أساتذة الجامعات الفلسطينية حلقة نقاش حول المعالجات الاقتصادية للوضع الداخلي في غزة.

وفي بداية الحلقة رحب رئيس جمعية أساتذة الجامعات الدكتور سائد عايش بالحضور من أساتذة الجامعات والأكاديميين مؤكدا على أهمية حلقة النقاش حول معالجات الأوضاع الاقتصادية الداخلية بسبب الحصار الشديد على قطاع غزة.

وتناولت حلقة النقاش الحديث عن عدد من القضايا أبرزها أزمة الخريجين والبطالة المنتشرة وزيادة نسب الفقر والتشغيل عن بعد، حيث تم التركيز على أهمية العمل عن لقطاع الخريجيين والاستفادة منه.

وفي ختام الحلقة تم صياغة عدد من المخرجات المهمة في كيف معالجة عدد من القضايا، والتركيز على نقاط وحول عملية لرفعها لصانع القرار.

وتم مناقشة مشكلة الكهرباء وتعزيز الطاقة الشمسية وخاصة ما يتعلق بالمشروع الوطني لتعزيز الطاقة الشمسية وتوفير 100 ميجاوات مرتبطة بالشبكة بدون بطاريات وتوزع على 5 محافظات على حسب عدد السكان، والأماكن العامة وبدعم من مؤسسات مختلفة، وتشجيع الناس على تعزيز الطاقة الشمسية.

كما تطرقت حلقة النقاش إلى خطة تقنين البطالة: من خلال: تقليل خروج المال خارج غزة، وإحلال الصناعات المحلية محل المستوردة، وتوجيه الابتعاث للخارج، وتعزيز العمل عن بعد.
وتم التأكيد خلال الحلقة على أن هذه الحلقة تمثل فرصة لمناقشة قضايا حيوية والبحث عن حلول مبتكرة لمشكلة البطالة وتحسين الوضع الاقتصادي في غزة. والوصول إلى توصيات تهدف إلى تعزيز التعاون والجهود المشتركة للتغلب على التحديات الاقتصادية.