الأولمبية تفتتح فعاليات دورة "المرجعيات القانونية وتوحيد المفاهيم والاحتكام الرياضي المؤسسي"

الأولمبية تفتتح فعاليات دورة "المرجعيات القانونية وتوحيد المفاهيم والاحتكام الرياضي المؤسسي"
افتتحت اللجنة الأولمبية الفلسطينية، بالتعاون مع الأكاديمية الأولمبية الوطنية صباح السبت 26/8 في محافظات الوطن فعاليات الدورة المتقدمة في "المرجعيات القانونية للعمل، وتوحيد المفاهيم والاحتكام الرياضي"، وبالتزامن والتنسيق بين مقري اللجنة برام الله وغزة من خلال برنامج الاتصال المرئي 
"ZOOM" بين المحافظات الشمالية والجنوبية. 

وجرى حفل افتتاح الدورة بحضور د. أسعد المجدلاوي نائب رئيس اللجنة الأولمبية، ود. صفاء عمرو مديرة الأكاديمية الاولمبية، وأ.رائد العجوري مسئول الأكاديمية بمحافظات الجنوب، والعشرات من مسئولي إدارات الاتحادات الرياضية المشاركين في الدورة، إضافة إلى الكادر القانوني المكلف بها، والإعلاميين الرياضيين، حيث تستمر الدورة على مدار 4 أسابيع، ابتداءً من 26 آب الجاري.

وافتتح د. المجدلاوي باكورة محاضرات الدورة المتخصصة بمحاضرة قيمة حول نشأة وتاريخ الحركة الأولمبية والألعاب الاولمبية قديما وحديثاً، والمبادئ الأساسية للميثاق الأولمبي الدولي، ومبادئه وأحكامه ، والمقصود به ودلالاته، وتقسيم
الألعاب الأولمبية منذ نشأتها قديما وحديثا ، وابتعاث الألعاب الأولمبية الحديثة في نهاية القرن التاسع عشر على يد الفرنسي" بيير كوبرتان"، وتأسيس اللجنة الأولمبية الدولية في العام 1894.

كما عرف د. المجدلاوي الميثاق الأولمبي بوصفه مدونة المبادئ والسلوكيات الاساسية المنظمة لفعاليات اللجنة الأولمبية ، وأهدافها المتمثلة في ترسيخ المبادئ والقيم الأولمبية، وضرورة الوعي بها، وكذلك مكونات الحركة الأولمبية التي ترتكز عليها، وهياكلها المنظمة لها.

وحدد د. المجدلاوي مفاهيم الميثاق الأولمبي باعتباره دستور عمل مقر من اللجنة الأولمبية، واحتوائه على المبادئ والنظم الأساسية التي يجب الالتزام بها، باعتباره فلسفة حياة قائمة على قيم التوازن بين العلم والمعرفة والثقافة، وامتثال قيم العدالة ، والنزاهة والعطاء ، والتعاون، والصداقة والتعاون، والكفاءة والتسامح.

كما تحدث د. المجدلاوي حول مواد الميثاق الأولمبي، وفصوله الأساسية التي تتحدث حول " ماهية اللجنة الأولمبية، والوضع القانوني لها، والاتحادات الرياضية المنضوية تحتها وشروطها، والألعاب الأولمبية المعتمدة واللجان الأولمبية الوطنية، وكذلك التدابير والإجراءات التأديبية المقررة بحق من يتجاوز قيم ومبادئ الميثاق الأولمبي.

كما تطرق د.المجدلاوي لوجود الملاحق الخاصة بمواد الميثاق الأولمبي، وتفسير بعض المصطلحات المستخدمة من قبل اللجنة الأولمبية، مثل مصطلحات :"أولمبياد" والفترة الأولمبية، ومدتها، والرمز الأولمبي والعلم الأولمبي، ودلالاته، وكذلك الفصل بين مفهومي اللجنة الاولمبية والحركة الأولمبية وغيرها. 

وأجاب د.المجدلاوي في ختام محاضرته على استفسارات، ومداخلات الحاضرين حول عدد من النقاط والإيضاحات حول الألعاب الأولمبية، وكيفية اعتمادها، وغيرها من التساؤلات ذات العلاقة بالموضوع.

وبلغ عدد المنتسبين للدورة 34 مشاركاً ومشاركةً من جناحيّ الوطن، من مختلف الاتحادات الرياضية والكوادر العاملة في المؤسسات الرياضية، ومتخصصي القانون.

وتهدف الدورة للتوعية بالبيئة النظامية والمرجعيات الأساسية للاحتكام الرياضي، وتعزيز الالتزام بالنظم واللوائح والقوانين لدى منتسبي المنظومة الرياضية. 

وتشتمل مساقات الدورة على الموضوعات التالية: مبادئ وأحكام الميثاق الأولمبي، النظام الأساسي ولوائح اللجنة الأولمبية الفلسطينية، نظام أساسي دولي معياري لأي اتحاد أولمبي، اللجان القضائية وتشكيلها وعملها، لائحة الأخلاق والامتثال الأولمبية، معايير الحوكمة الرشيدة، قانون محكمة التحكيم الرياضي الدولي، نظام البيئة الفلسطينية للتحكيم الرياضي.








التعليقات