كيف تقلل مداومتك على التمارين الرياضية من خطر الإصابة بالسرطان؟

كيف تقلل مداومتك على التمارين الرياضية من خطر الإصابة بالسرطان؟
كيف تقلل مداومتك على التمارين الرياضية من خطر الإصابة بالسرطان؟
رام الله - دنيا الوطن
أثبتت دراسة حديثة نُشرت في المجلة البريطانية للطب الرياضي أن الحفاظ على اللياقة البدنية الجيدة يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان. 

وقد تتبعت الدراسة أكثر من مليون شاب في السويد لمدة 33 عامًا في المتوسط، لتنتهي الدراسة في عام 2020. وقد تم تصنيف المشاركين إلى مستويات منخفضة ومتوسطة وعالية من اللياقة القلبية التنفسية بناءً على اختبار اللياقة العسكرية الذي كان يتم إجراؤه عند بلوغ الشاب السويدي (18) عامًا. 

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتمتعون بمستويات عالية من اللياقة البدنية لديهم مخاطر أقل للإصابة بتسعة أنواع من السرطان، بما في ذلك سرطان الرأس والرقبة والرئة والكلى والجهاز الهضمي.

ويستمر خطر الإصابة بالسرطان في الانخفاض مع زيادة مستويات اللياقة البدنية، وتشير الدراسة إلى أن تسهيل النشاط البدني واللياقة البدنية لدى السكان يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في المخاطر.

ويقول الطبيب آرون أونريب، المشارك بالدراسة: "لستَ مضطرًا للوصول إلى قمة الإحتراف الرياضي لتقليل المخاطر". فيكفي أن تمارس الرياضة بانتظام.

في المقابل، أظهرت دراسة أخرى وجود ارتباط بين مستويات اللياقة البدنية العالية وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد وسرطان البروستاتا، ويعزون بسبب ذلك للتعرض لأشعة الشمس.

التعليقات