المرتبط بالعمر.. دراسة تبشر بطرق لإبطاء التدهور المعرفي

المرتبط بالعمر.. دراسة تبشر بطرق لإبطاء التدهور المعرفي
دراسة تبشر بطرق لإبطاء التدهور المعرفي
رام الله - دنيا الوطن
اكتشف باحثون في جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن استنشاق أنواعاً من العطور قد تزيد من وظائف الدماغ والأداء المعرفي ويقوي الإتصال بين المناطق العصبية. 

ووفق الدراسة التي أجريت على 43 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 60 و85 عاماً، تم استخدام روائح الورد والبرتقال الأوكالبتوس والليمون والنعناع وإكليل الجبل والخزامى كمواد اختبار.

وتم توجيه المشاركين في الدراسة لاستخدام أحد الزيوت مع موزع لرائحة منزلهم لمدة ساعتين كل ليلة على مدار 6 أشهر، وطُلب من المجموعة طوال فترة الدارسة، تجربة كل روائح النوم. وطلب من مجموعة أخرى شم روائح مزيفة للحصول على معرفة أدق بالمقارنة. وفق (سبوتنيك) بالعربي.

وأجريت على المشاركين اختبارات تضمنت مهارات الذاكرة والتعلم اللفظي والتخطيط وتحويل الانتباه، وأثمرت عن نتائج مذهلة. وشهدت أدمغة المشاركين في المجموعة الأولى تغيرات في أدممغتهم في مجالي الذاكرة والتفكير بنسبة فرق بلغت 226% عن المجموعة التي استخدمت روائح مزيفة. 

واستنتج باحثو الدراسة، أن رش هذه العطور في جميع أنحاء غرفة النوم قبل النوم، قد يساعد في إبطاء الظروف التي تؤدي إلى التدهور المعرفي، مثل الخرف، وذلك لأنها تعمل بشكل أساسي عن طريق تحفيز المادة الرمادية في الدماغ أثناء النوم، وإبقائها منشغلة تماما، مثل السمع والبصر.

التعليقات