خطوات مهمة تحميك من خطر الإصابة بسرطان الجلد

خطوات مهمة تحميك من خطر الإصابة بسرطان الجلد
خطوات مهمة تحميك من خطر الإصابة بسرطان الجلد
رام الله - دنيا الوطن
يُعَدُّ سرطان الجلد أحد أكثر أنواع السرطان انتشارًا، فهو يؤثر على مئات الآلاف حول العالم سنوياً. وتزيد خطوة الكشف المبكر من فرص العلاج الناجح بشكل كبير. ففهم التغييرات في الجلد يمكن أن ينقذك من الإصابة بهذا المرض الخطير. 

وفي هذا التقرير، سنستكشف أهمية مراقبة الشامات وقاعدة ABCDE للكشف المبكر والإجراءات الوقائية الأساسية الموصى بها من قبل الخبراء.

أهمية مراقبة الشامات

الشامات هي بقع ملونة على الجلد تتكون من خلايا تنتج الصبغة. وعلى الرغم من أن معظم الشامات غير سرطانية (حميدة)، إلا أن بعضها يمكن أن يتطور إلى الميلانوما، وهو نوع خطير من سرطان الجلد. و

يؤكد الدكتور سيث رانكين، مؤسس عيادة أطباء لندن، أهمية تتبع الشامات لأية تغييرات في الحجم أو الشكل أو اللون في المناطق الشائعة لظهور الشامات، مثل:  الوجه والساقين والظهر والذراعين. 

للمساعدة في اكتشاف علامات محتملة لسرطان الميلانوما في وقت مبكر، يوصي الدكتور رانكين بمراقبة التغيرات في طبيعة الشامات والتي تتمثل في النقاط الآتية:

عدم التناظر: عندما لا يبدو نصف الشامة متماثلًا للنصف الآخر.

الحدود: إذا كانت حواف الشامة ممزقة أو غير منتظمة.

اللون: وجود ألوان أو درجات مختلفة في الشامة.

القطر: التحقق مما إذا كانت الشامة أكبر من 6 ملم (حوالي حجم ممحاة قلم).

الارتفاع أو التوسع: مراقبة ما إذا كانت الشامات قد تغيرت في الحجم أو الملمس.

بالإضافة إلى ذلك، من الضروري مراقبة علامات تحذيرية أخرى قد تشير إلى سرطان الجلد المحتمل، مثل: القروح التي لا تلتئم، أوانتشار الصبغة في الجلد المحيط بالشامة، أوالانتفاخ أو الاحمرار خارج حدود الشامة، والحكة  أو الألم في الشامة، أوالنزيف أو ظهور كتلة أو نتوء مفاجئ في الشامة.

بالإضافة إلى الكشف المبكر، فإن الوقاية من سرطان الجلد مهمة بنفس القدر. نشرموقع (NHS) الخدمة الصحية البريطانية على الانترنت خطوات لإتخاذها إذا كان لديك الكثير من الشامات، فيجب اتخاذ احتياطات إضافية عند التعرض لأشعة الشمس. فيما يلي بعض الإجراءات الوقائية الموصى بها:  البقاء في الظل في وقت الظهيرة، وارتداء ملابس وقبعات واسعة، ووضع واقي الشمس، وتجنب استخدام أجهزة التسمير.

التعليقات