ما هي أسباب جفاف البشرة وأبرز طرق علاجها؟

ما هي أسباب جفاف البشرة وأبرز طرق علاجها؟
أسباب جفاف البشرة وأبرز طرق علاجها
رام الله - دنيا الوطن
تعتبر مشكلة جفاف البشرة، من أكثر المشكلات التى تواجه النساء سواء بمنطقة الوجه أو حول الفم، ولا يهدأ لها بال إلا أن تصل إلى علاجات تساعدها على إعادة بشرتها لطبيعتها.

ما هي أسباب جفاف البشرة حول الفم؟

العامل التشريحي

من المهم في البداية معرفة أن البشرة الموجودة حول الفم تختلف عن البشرة في أي منطقة أخرى بالوجه. فمع أنها التركيبة نفسها، لكن توجد غدد دهنية أقل حول الشفتين والفم مقارنة بالأنف أو منتصف الوجه، وهو ما يجعلهما أكثر عرضة بالفعل للإصابة بمشاكل الحساسية والجفاف.

التعرض للشمس

نظرًا لتعرض الشفتين باستمرار لأشعة الشمس، فإنه يسهل تضررها بالأشعة فوق البنفسجية، وقد نبه الباحثون إلى أن التعرض المزمن للشمس من الممكن أن يسهم في الإصابة بجفاف الجلد.

التهاب زاوية الشفة

هو التهاب يقترن بالجفاف في إحدى زوايا الفم، ويشيع حدوثه لدى الأشخاص الذين يعانون من تجاعيد عميقة حول شفاههم والذين يميلون إلى علق زوايا الشفاه، إلى جانب دور اللعاب في ذلك.


نمط الحياة

قد تنتج مشكلة جفاف الجلد حول الفم والشفتين عن عوامل خارجية مثل منتجات تنظيف الفم (الغسول أو معجون الأسنان) اللذين يشتملان على القرفة التي تؤدي لحساسية الجلد أو تصيب بالتهاب الجلد التماسي. وكذلك العطور التي قد تتسبب هي الأخرى في الإصابة بالجفاف وتفاقمه.

كيف يمكنكِ منع جفاف البشرة حول الفم؟

يجب التعامل مع تلك المشكلة كما غيرها من المشكلات الطبية طبقًا لمبدأ "الوقاية خير من العلاج"، بمعنى ضرورة اتباع بعض النصائح التي تساعد على تجنب المشكلة من الأساس، كتقليل التعرض للمكونات المسببة للجفاف مثل الريتينويد، أحماض ألفا، بيتا هيدروكسي والكبريتات.

وكذلك ينصح بتجنب العطور في منتجات الشفاه، وكذلك النكهات التي تضاف لمنتجات أحمر الشفاه، ويوصى أيضًا باختيار منتجات الأسنان المدون عليها أنها مخصصة لـ "اللثة".

التركيز على الأمصال والكريمات المرطبة.

التأكد من خلو أي منتج تضعينه حول الفم أو الشفتين من العطور وأي مكونات أخرى مهيجة.

استخدام منتجات تنظيف لطيفة وخالية من الكبريتات.

وضع جهاز ترطيب في غرفة النوم لتلطيف الأجواء بالمكان قبيل الذهاب إلى السرير.

زيارة طبيب مختص حال استمرت المشكلة أو ظهرت مشاكل أخرى كالتشقق، التقشر أو الاحمرار.

المصدر: فوشيا

التعليقات