علامات تدل على نقص حمض الفوليك

علامات تدل على نقص حمض الفوليك
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
يعتبر حمض الفوليك، أو فيتامين ب (9)، أحد العناصر الغذائية المهمة، ويمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من هذا الفيتامين المهم إلى تعطيل الأداء الصحي للجسم وبالتالي انخفاض الطاقة وحتى التعب الشديد.

ووجدت الأبحاث أن نقص حمض الفوليك يسبب عددًا من المضاعفات المرتبطة بالحمل، بما في ذلك انفصال المشيمة، والإجهاض التلقائي، وعيوب الأنبوب العصبي، والعجز اللغوي الحاد في النسل. وفق(اليوم السابع).

ووفقًا التقرير، يمكن أن يتسبب نقص حمض الفوليك أيضًا في فقر الدم ما يؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الدم مما يؤثر على وظيفة كرات الدم الحمراء، فقر الدم بحد ذاته حالة طبية تتميز بنقص خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين في الدم، الهيموجلوبين هو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء ينقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم.

ويقدر أن 40٪ من الأطفال (6-59 شهرًا)، و37٪ من النساء الحوامل، و30٪ من النساء (15-49 عامًا) مصابون بفقر الدم في جميع أنحاء العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية .

وتشمل الآثار الأخرى لنقص الفوليك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والسرطان والاكتئاب والخرف، بعض المواد الغذائية مثل الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة والفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والفراولة وغيرها الكثير.

ومن أعراض نقص حمض الفوليك، التعب، شعر رمادي، ضيق في التنفس، الدوخة، الغثيان، الإسهال، الجلد الشاحب، الارتباك، صعوبة في التركيز، قرحة الفم، أحمر فقدان الوزن، اكتئاب.

لماذا يؤدي نقص حمض الفوليك إلى التعب المفرط؟

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات نقص حمض الفوليك إلى التعب الشديد والإرهاق، في حالة نقص حمض الفوليك، ينخفض ​​إمداد كرات الدم الحمراء بالأكسجين، مما يؤدي إلى نقص الهيموجلوبين في الدم.

ويؤدي نقص الأكسجين والهيموجلوبين في الدم إلى فقر الدم الذي يؤدي في النهاية إلى نقص الحديد في الجسم، نتيجة لذلك، يفشل الجسم في إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين، الشعور بالإرهاق والتعب في معظم الأوقات هو عرض رئيسي ونتيجة لنقص الحديد الذي يرتبط بنقص حمض الفوليك ".

التعليقات