محمد أبو هنيه: تدفق التطبيقات أدى لزيادة حالات اختراق الهواتف الذكية

محمد أبو هنيه: تدفق التطبيقات أدى لزيادة حالات اختراق الهواتف الذكية
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
قال محمد أبو هنيه الخبير التكنولوجي، إن ظاهرة تدفق التطبيقات والروابط الإكترونية أدت إلى زيادة حالات اختراق الهواتف الذكية نتيجة وجود بعض التطبيقات والروابط الغير آمنة، الأمر الذي يجعل المستخدمين عرضة للاختراق وسرقة البيانات الشخصية.

ووجه أبو هنيه، عدد من النصائح المهمة التي يجب مراعاتها لحماية هاتفك الذكي من الاختراق، والتي جاءت كالآتي:

1. تحديث النظام: يجب تحديث نظام التشغيل على هاتفك الذكي بشكل منتظم، حيث يتم إصدار تحديثات الأمان لإصلاح الثغرات الأمنية التي يمكن أن تتعرض لها الأجهزة.

2. استخدام كلمة مرور قوية: يجب عليك تعيين كلمة مرور قوية لهاتفك الذكي، وتجنب استخدام تاريخ الميلاد أو أرقام سهلة الحفظ. كما يفضل تمكين خيار التعرف على الوجه أو البصمة إذا كان هذا خياراً متوفراً.

3. عدم النقر على روابط مشبوهة: يجب تجنب النقر على الروابط المشبوهة التي تصلك عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو التطبيقات غير المعروفة، حيث يمكن أن تحتوي على برامج خبيثة.

4. تمكين الحماية الإضافية: يمكن تمكين الحماية الإضافية على هاتفك الذكي مثل خاصية "Find My iPhone" لأجهزة Apple أو خاصية "Find My Device" لأجهزة Android وذلك للحفاظ على أمان هاتفك.

5. تثبيت برامج مكافحة الفيروسات: يجب تثبيت برامج مكافحة الفيروسات الموثوقة على هاتفك الذكي، حيث يمكن أن تكتشف وتزيل البرامج الخبيثة والفيروسات قبل أن تتسبب في ضرر لجهازك.

6. عدم الاتصال بشبكات Wi-Fi العامة: يجب تجنب الاتصال بشبكات Wi-Fi العامة غير المشفرة، حيث يمكن للمتسللين الاقتراب من هاتفك الذكي والتقاط البيانات الخاصة بك.

7. حذف التطبيقات غير المستخدمة: يجب حذف التطبيقات التي لا تستخدمها بانتظام، حيث يمكن أن تحتوي على برامج خبيثة أو تجمع المعلومات الشخصية الخاصة بك.

8. عدم تمكين الوصول الجذري: يجب تجنب تمكين الوصول الجذري (Root) أو الوصول الإداري (Admin) إلى هاتفك الذكي، حيث يمكن أن يجعل هذا الجهاز عرضة للخطر من البرامج الخبيثة.

وشدد أبو هنيه، على ضرورة مراعاة هذه النصائح لحماية هاتفك الذكي من الاختراق والحفاظ على أمانه وخصوصيتك.

التعليقات