هل تصبح أُنس جابر أول لاعبة عربية تتوج ببطولة ويمبلدون المفتوحة للتنس؟

هل تصبح أُنس جابر أول لاعبة عربية تتوج ببطولة ويمبلدون المفتوحة للتنس؟
أنس جابر
رام الله - دنيا الوطن
تخوض التونسية أُنس جابر، اليوم السبت، نهائي بطولة إنجلترا المفتوحة للتنس (ويمبلدون)، ثالث البطولات الأربع الكبرى (غراند سلام) أمام التشيكية ماركيتا فوندروشوفا.

وتسعى أُنس جابر (28 عاماً) لكتابة المجد في عالم الكرة الصفراء، بأن تصبح أول لاعبة عربية وأفريقية ترفع كأس بطولة كبرى في تاريخ الكرة الصفراء.

واقتربت أنس من اللقب مرتين العام الماضي، بوصولها إلى أول نهائي كبير في مسيرتها في ويمبلدون خسرته أمام الكازاخستانية إيلينا ريباكينا، قبل أن تسقط بعد قرابة شهرين في نهائي الولايات المتحدة المفتوحة ضد البولندية إيغا شفيونتيك الأولى عالمياً.

وستكون المصنفة سادسة عالمياً مرشحة أمام نظيرتها الـ42 التي باتت أول لاعبة غير مصنفة تبلغ نهائي ويمبلدون منذ 60 عاماً، والأولى في العصر الحديث للعبة الذي بدأ في 1968، وفق ما جاء على موقع (الجزيرة نت).

وأطاحت التونسية في طريقها إلى النهائي، بأربع بطلات غراند سلام، هن الكندية بيانكا أندرييسكو (فلاشينغ ميدوز 2019)، والتشيكية بترا كفيتوفا المتوجة بويمبلدون عامي 2011 و2014، ريباكينا في ربع النهائي عندما ثأرت لخسارتها العام الماضي، والبيلاروسية أرينا سابالينكا بطلة أستراليا المفتوحة والمصنفة ثانية في المربع الأخير.

وفي ثلاث من تلك المواجهات الأربع باستثناء المواجهة ضد كفيتوفا، عادت من تأخر بمجموعة وفازت بالمباراة. وباتت ثالث لاعبة فقط في العصر الحديث تحقق ذلك في ثلاثة مباريات في ويمبلدون بعد البلجيكية جوستين إينان 2001 والفرنسية ماريون بارتولي 2007.

كما باتت أول لاعبة تتغلب على ثلاث لاعبات من المصنفات العشر الأوليات منذ الأميركية سيرينا وليامز عام 2012.

وأخفقت ست لاعبات فقط في الفوز في أول ثلاث مباريات نهائية في البطولات الكبرى، لكن اثنتين منهن (الأميركية كريس إيفرت والبلجيكية كيم كلايسترز) عوّضتا الوقت الضائع.

وتصل جابر إلى النهائي وهي بحالة جيدة على الملاعب العشبية، بعد أن حققت أكبر عدد من الانتصارات على هذه الأرضية (28) منذ 2021، معادلة رقم الروسية ماريا شارابوفا المتوجة في ويمبلدون عامي 2004 و2006.

لكن عليها أن تكون حذرة أمام التشيكية، وصيفة رولان غاروس 2019، التي خسرت ضدها مرتين هذا العام، في الدور الثاني من أستراليا المفتوحة والثالث في إنديان ويلز.

وتتساوى جابر وفوندروشوفا 3-3 في سجل المواجهات بينهما، وبعدما فازت التشيكية في أول لقاء جمعهما عام 2015، فازت جابر ثلاث مرات تواليًا، قبل أن تسقط مرتين هذا العام.

"سأسعى للثأر"

وقالت جابر في تصريحات صحفية: "ماركيتا لاعبة جيدة وخسرتُ مرتين ضدها هذا العام. لذا سأسعى للثأر مرة جديدة، يبدو أن الأمر يفلح هذا العام".

وأضافت الملقبة بـ"وزيرة السعادة" في تونس التي ستحصل على مليونين و350 ألف جنيه إسترليني (ثلاثة ملايين دولار) في حال تتويجها: "يمكن لأي منا أن تفوز. من تسيطر على المشاعر بطريقة أفضل وتكون أكثر جاهزية على أرض الملعب، ستفوز بالمباراة".

وبعد أن أصبحت العام الماضي أول لاعبة أفريقية وعربية تصل لنهائي غراند سلام وتحقق لقب في دورات الألف نقطة (مدريد)، تأمل جابر في أن ترتقي إلى قمة كرة المضرب النسائية بتحقيقها الإنجاز الأكبر.

التعليقات