طرق إزالة لمعان البشرة الناتج عن الزهم

طرق إزالة لمعان البشرة الناتج عن الزهم
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
تعاني النساء وأصحاب البشرة الدهنية من مشكلة الزهم الذي تفرزه البشرة من حين لآخر، ولا يكون أمامهن بدا سوى الاستفادة منه كونه يعود على البشرة بعديد الفوائد.

وأكد طبيب الجلدية، جوشوا زيشنر، أنه مع انحباس الزهم في البشرة وامتزاجه مع العرق، والأوساخ وخلايا الجلد الميتة، فإنه قد يمنح البشرة مظهرا لامعا للغاية. 

وهناك بعض النصائح يمكنك اتباعها للتخفيف من لمعان البشرة الناتج عن إفرازات الزهم:

استخدام قناع ماص للدهون

يحتوي هذا القناع على مكونات مطفأة اللمعة مثل الفحم أو الطين، فهي تساعد على امتصاص الدهون الزائدة على البشرة، ويمكن وضعه بضع مرات أسبوعيا على البشرة للاستفادة منه بأفضل ما يكون. وفق(فوشيا).

ويعد هذا القناع خيارا رائعا لذوات البشرة الدهنية أو المعرضات لخطر الإصابة بالحبوب.

استخدام مرطب خفيف

يُوصَى باستخدام المرطبات الخفيفة التي تحتوي على جل بمكونات مرطبة للنساء ذوات البشرة الدهنية، وهو ما يمنح البشرة ترطيبا خفيفا دون المساهمة بأي شكل من الأشكال في زيادة اللمعان.

تجنب الإفراط في تنظيف البشرة

عكس ما كان يقال في السابق عن أن الإفراط في التنظيف يزيد اللمعان، تبين أخيرا وفق نتائج التجارب والأبحاث أن الإفراط في غسل البشرة على مدار اليوم قد يجردها من زيوتها الطبيعية، ومن ثم يزيد من خطر إصابتها بالجفاف، ويفقد حاجز الجلد قدرته على تأدية مهامه كما ينبغي.

وبدلا من ذلك، ينصح بتنظيف البشرة صباحا ومساء، ويوصى بإتمام تلك العملية من خلال الاستعانة بالمنظفات الرغوية أو المستحضرات التي تحتوي على حمض الساليسيليك المفيد للبشرة.

استخدام منتجات تحتوي على حمض الساليسيليك

ثبت أن ذلك الحمض لا يفيد فحسب في الوقاية من الحبوب، بل أنه يعمل في الوقت ذاته على تعزيز ترطيب البشرة، خصوصا الأنواع الدهنية؛ إذ يزيل الدهون الزائدة وخلايا الجلد الميتة لتقليل اللمعان وتنظيف المسام، وهو ما يفيد بالتبعية في العناية بالبشرة وحمايتها من مشكلة الحبوب.

استخدام برايمر مطفي اللمعة

هذا البرايمر يمكن أن يفيد في حماية البشرة وتعزيز نضارتها بدوره في منع تراكم الزهم، لكن ينصح بوضعه على المناطق التي تتطلب توفير الحماية من أجل ضمان ترطيبها على أفضل ما يكون.

استخدام مسحوق شفاف

يعمل هذا المسحوق على امتصاص الزهم وينصح بوضعه فقط على مناطق الوجه التي تكون أكثر عرضة للإصابة بهذا اللمعان والتي تأتي في مقدمتها مناطق الأنف، وسط الذقن ومنتصف الجبهة. 

استخدام منتجات تنشيف

تساعد تلك المنتجات على إطفاء لمعة البشرة بشكل سريع؛ لأنها تمتص الزهم بسهولة. ويمكن أن يظهر أثرها على الفور، إذ تؤدي المطلوب منها دون إزالة المكياج أو جعل البشرة تبدو متكتلة.

استخدام كريمات واقية من الشمس غير لامعة

توفر تلك الكريمات طبقة حماية إضافية ضد اللمعان، وهناك الكثير من المنتجات الخالية من الدهون تحتوي على مكونات غير لامعة تفيد في امتصاص الدهون الزائدة والحد من درجة اللمعان.

متى يتعين عليك زيارة الطبيب؟

لو لاحظت استمرار إفرازات الزهم بشكل مفرط، فينبغي عليك في تلك الحالة الرجوع لطبيب جلدية متخصص من أجل فحص الحالة عن قرب وتحديد الأسباب ومن ثم وضع العلاجات المناسبة.

التعليقات