دار فضاءات للنشر والتوزيع تفوز بأعلى جائزة تمنح لناشر أجنبي في الصين

رام الله - دنيا الوطن
أقيم حفل توزيع جوائز الدولة الصينية، السادس عشر، والتي تمنحها الدولة الصينية ممثلةً في وزارةِ إعلامِها، وبرعاية الإدارة الوطنية للصحافة والنشر في الصين، وهي أعلى جائزة صينية لصناعة النشر تمنح للناشرين الأجانب.

والجائزة في دورتها الحالية ذهبت جائزة النشر فيها إلى الناشر الأردني جهاد أبو حشيش، مُدير دار فضاءات للنشر والتوزيع، وهى الدار العربية الوحيدة في هذه الدورة التي فازت بهذه الجائزة الرفيعة. ومن الجدير بالذكر مشاركة السفير الأردني في الصين حسام الحسيني، في مراسم الاحتفال، واهتمامه بتفعيل التعاون الثقافي بين البلدين.

تأسست جائزة المساهمة المميزة للكتاب الصيني عام 2005 وتم عقدها على مدار 15 سنة، وكرم فيها 188 فائزًا من 62 دولة. وكانت هذه  الدورة هي الدورة السادسة عشر، وهي تعنى بالناشرين والمترجمين والكتاب، الأجانب الذين ساهموا بتميز في خلق تعاون ثقافي حقيقي بين الصين وبلدانهم.

إن جائزة المساهمة المميزة في الكتاب الصيني، والتي تستضيف حفل توزيعها الإدارة العامة للصحافة والنشر في الصين، تُعتبر أسمى جائزة في مجال النشر الصيني في ما يخص المساهمات في المساعي الخارجية. يتم تقديمها في المقام الأول للمترجمين والناشرين والكتاب الأجانب من أصل صيني أو من أصول غير صينية، والذين قدموا مساهمات بارزة في تسهيل التبادلات الثقافية والتعلم المتبادل بين الصين والدول الأخرى. تأسست الجائزة في عام 2005 وتم توزيعها  خمسة عشر مرة، حيث تم تكريم 188 فائزاً من 62 دولة.

جهاد أبو حشيش، كما جاء في الجريدة الدولية الصينية للنشر الأسبوعى، ناشر أردني، مدير دار فضاءات للنشر والتوزيع، روائي وشاعر. قدم جهاد أبو حشيش الكثير في مجال التعاون الثقافي الصيني العربي، فقدم كتبًا ثقافية عربية ترجمت إلى الصينية كما قدم كتبًا ثقافية ذات طابع صيني،  وساعد الجانب الصيني في إنشاء رف الكتب الصيني، ليصبح أول رف كتب صيني في الأردن، بالإضافة إلى إطلاق مسابقة "تلك القصص" بالتعاون مع موقع تلك الكتب الصيني/ والتي يرأس الجانب العربي منها، مما جذب الانتباه في الدائرة الثقافية الصينية. ومن أهم الكتب التي عملت فضاءات على ترجمتها، الروايات الكلاسيكية الصينية "حلم القصور الحمراء" و" رحلة نحو الغرب"و" رومانسية الممالك الثلاث"و "أبطال على الشاطئ" كما ترجمت  "معجزة هواوي" و "تاريخ موجز لجمهورية الصين الشعبية" و"تاريخ الهندسة المعمارية الصينية" وغيرها الكثير، إلخ.

التعليقات