دار الشعر مراكش تتألق خلال المعرض الدولي للكتاب بالرباط

رام الله - دنيا الوطن
ضمن البرمجة الجديدة لفعاليات الدورة 28 لمعرض الرباط الدولي للكتاب والنشر، خلال الفترة الممتدة ما بين 2 و11 يونيو من السنة الجارية، احتضن فضاء منتزه الحسن الثاني "ليالي الشعر والموسيقى" بتنسيق وشراكة مع دار الشعر بمراكش أيام 3 و6 و11 يونيو. 

ووسمت الدار برمجتها، هذه السنة، ضمن تبويب خاص لفقراتها الشعرية والثقافية، أصوات شعرية من الجنوب وحوار لأجيال القصيدة المغربية وتجاربها الجديدة المعاصرة.

حضور خلاق للتنوع الثقافي والتعدد اللغوي المغربي، ومشاركة شعراء وشاعرات ينتمون لشجرة القصيدة المغربية، في تعدد تجاربها وحساسياتها ورؤاها وأجيالها، ومشتل شعري وإبداعي ممثلا لأنماط الكتابة الإبداعية المغربية، وفي انفتاح دائم من دار الشعر بمراكش على القصيدة المغربية الحديثة، وشعراء (ات) يشاركون لأول مرة في البرنامج الثقافي لفعاليات المعرض الدولي للكتاب والنشر، ضمن حرص دائم، من الدار، على خلق فضاءات اللقاء والحوار بين الأجيال والتجارب الشعرية المغربية، وسفر مجازي بين القصائد التي أغنت أفق الشعر المغربي، وحضور جماهيري لافت امتد على جنبات مدرجات منصة الليالي.

الشعراء عبداللطيف السخيري، السالمة لحميدي، محمد واكرار، ليلى عبدالجبار، إسماعيل آيت إيدار، إكرام عبدي، خديجة ايكن، مولاي الحسن الحسيني، صباح الدبي، أبو فراس بروك، يونس الحيول، عبدالرحمن أحمو، جواد الهشومي، محمد أفاسي، صفية عز الدين.. تقاطعت قراءاتهم مع حضور فنانين جاؤوا يتقاسمون سحر الحرف والكلمة. إذ أحيت الفنانة المتألقة هند النعيرة وفرقة فن الكناوي، الحفل الفني لليلة الأولى، في افتتاح فعاليات البرنامج الثقافي والفني للمعرض.. وفي استدعاء لهذا التراث الغنائي بعمقه المغربي الافريقي، وتجذيرا لمكانة عاصمة الأنوار الرباط، عاصمة للثقافة الافريقية. بينما شاركت الفنانة منال محمد، أحد الأصوات الغنائية التي اختارت الطرب الأصيل، في الحفل الفني لليلة الثانية.. واختتم الفنان محسن صلاح الدين الى جانب فرقة أصيل للموسيقى، ليالي الشعر ضمن تمازج شعري وفني أضفى على فقرات الأماسي ألقا خاصا.