ما تأثير بدائل السكر على الحمض النووي؟

ما تأثير بدائل السكر على الحمض النووي؟
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
توصلت دراسة حديثة إلى أن  المحلي الاصطناعي "السكرالوز"، المستخدم بتحلية الأطعمة والمشروبات، قد يؤدي لتلف الحمض النووي داخل الخلايا البشرية، ما يزيد من خطر الإصابة بمشكلات صحية متعددة. 

وأجرى الباحثون سلسلة من الاختبارات المعملية على خلايا الدم البشرية وأنسجة جدار الأمعاء، وتبين أن "السكرالوز" يسبب تكسير خيوط الحمض النووي، وزيادات في نشاط الجينات المرتبطة بالالتهاب والإجهاد التأكسدي والسرطان". وفق(سبوتنيك).

و يمكن أن يتسبب تسرب الأمعاء الناتج عن تناول السكرالوز في تلف بطانة القناة الهضمية، ويؤدي إلى تأثيرات سلبية في الجسم.

ومن أجل سلامة المستهلكين، ينصح الباحثون بوقف استهلاك السكرالوز والامتناع عن تناول أي منتج يحتوي عليه، ومطالبة وكالات المعايير الغذائية بمراجعة السلامة والوضع التنظيمي لبديل السكر، وفقا للدراسة.

وأجرى الباحثون سلسلة من الاختبارات المعملية على خلايا الدم البشرية وأنسجة جدار الأمعاء، لمعرفة تأثير السكرالوز ومركب السكرالوز-6-أسيتات على الجسم. 

وتبين أن "بدائل السكر" تسببت في تكسير خيوط الحمض النووي وزيادة في نشاط الجينات المرتبطة بالالتهاب والإجهاد التأكسدي والسرطان، كما أظهرت الاختبارات أيضا تضرر بطانة القناة الهضمية.

وأفادت مهندسة الطب الحيوي في جامعة ولاية كارولينا الشمالية، سوزان شيفمان، بأن الكيميائيتين السكروز والسكرالوز يمكن أن يسببا تسرب الأمعاء، الذي يؤدي إلى تسرب الطعام والسموم المهضومة جزئيا إلى مجرى الدم، ويمكن أن يتسبب هذا في تأثيرات سلبية على أجزاء مختلفة من الجسم.

التعليقات