تدريسي في كلية طب المستنصرية يتحدث عن الرانيولا او الضفيدعة

رام الله - دنيا الوطن
الرانيولا او الضفيدعة Ranula هو كيس مخاطي يتكون في أرضية الفم تحت اللسان بسبب انسداد في إحدى القنوات اللعابية الموجودة في الفم ، وعن هذا الموضوع حدثنا الأستاذ المساعد الدكتور علي عكاب جودة ( عضو الهيئة التدريسية في فرع الجراحة في كلية الطب / الجامعة المستنصرية - استشاري جراحة أطفال ) قائلاً :

تتكون الرانيولا او الضفيدعة تحت اللسان نتيجة تجمع اللعاب المخاطي المتسرب من احدى الغدد اللعابية التالفة إلى الأنسجة المجاورة للغدة ويشكل فقاعة.

وفي بعض الأحيان تتشكل رانيولا بدون سبب معروف ، وفي أحيان أخرى بسبب شدة خارجية في الفم ، او تداخل جراحي في الفم ، أو عض الشفة السفلية ، وتعتبر الرانيولا من أكثر اضطرابات الغدد اللعابية شيوعاً .

وعن أعراضها قال : تظهر على شكل كيس شبيه بالفقاعة الصافية أو الزرقاء على أرضية الفم نظرًا لأنها لا تسبب الألم عادةً ، فقد تمر مرور الكرام حتى يكبر حجم الكيس ثم قد يسبب مشاكل في الكلام والبلع وأحيانًا التنفس إذا نمى حجمه بدرجة كافية للضغط على مجرى الهواء .

وعن تشخيصها وتميزها عن باقي مشاكل الفم قال :  يتطلب فحصها سريرياً من قبل طبيب مختص وأحياناً يتطلب صور شعاعية لتحديد طبيعة الكيس أو لتأكيد أن الأعراض ناتجة عن رانيولا وليس شيئًا آخر ، مثل الخراج أو كيس الجلد أو كيس الشق الخيشومي.

أما علاجها فتحدث قائلاً :

الرانيولا الصغيرة والبسيطة التي لا تسبب مشاكل قد لا تتطلب العلاج وقد تختفي من تلقاء نفسها وهناك عدة طرق يمكن من خلالها معالجة الرانيولا : الشق أو الشفط بالإبرة وتصريف الكيس لتقليل التورم أو استخدام إبرة لسحب السائل وغالبًا ما تكون هذه العلاجات مؤقتة ويظهر الكيس مرة أخرى في حوالي ثلثي الحالات.

التوطين الجراحي: يقوم الجراح بعمل شق في الكيس ويخيط الحواف للحفاظ على الفتحة يسمح هذا الإجراء للكيس بتصريف محتوياته بحرية داخل تجويف الفم ، والجراحة تتضمن إزالة الكيس والغدة اللعابية التالفة بالكامل من تحت اللسان.

التعليقات