مدرسة 42 أبو ظبي تستضيف النسخة الثانية من "بطولة 42 أبو ظبي للشطرنج"

مدرسة 42 أبو ظبي تستضيف النسخة الثانية من "بطولة 42 أبو ظبي للشطرنج"
استضافت مدرسة 42 أبوظبي، مدرسة البرمجة المبتكرة في أبوظبي، والتي تعتمد منهجية التعلم الذاتي المشترك عبر المشاريع العملية والألعاب، النسخة الثانية من بطولتها للشطرنج بالتعاون مع نادي أبوظبي للشطرنج والألعاب الذهنية. وتمت إقامة البطولة في حرم مدرسة 42 أبوظبي في 1 يونيو 2022، بحضور عدد من أبطال الشطرنج الأبرز على مستوى العالم.

وأتاحت البطولة للطلاب الفرصة لخوض تجربة تعلم تفاعلية مكنتهم من التعرف على أحدث الاستراتيجيات المستخدمة في لعبة الشطرنج الاحترافية، حيث تنافس الطلاب مع أبطال الشطرنج العالميين خلال البطولة وتمكنوا من تطبيق مهاراتهم في التفكير النقدي لابتكار استراتيجيات مطورة ساهمت تعزيز مستويات المنافسة بين الطلاب والأبطال.

وشهدت البطولة مشاركة أبرز لاعبين الشطرنج على مستوى دولة الإمارات بما في ذلك سلطان الزعابي، بطل الشطرنج العربي الأسبق وحامل لقب أستاذ دولي والفائز ببطولة كأس رئيس الدولة للشطرنج، ولطيفة الدرمكي حاصلة على ميدالية في الأولمبياد العربي للشطرنج وكأس رئيس الدولة للشطرنج، وسلطان الدرمكي الفائز بكأس رئيس الدولة للشطرنج في فئة الناشئين وحائز على عدة ميداليات في بطولات الشطرنج الوطنية.

وساهمت البطولة في إتاحة الفرصة لطلاب المدرسة للتفاعل مع مجموعة من المحترفين والتعلم من خبراتهم وتجاربهم في بيئة غير صفية، ما ساهم في تمكين الطلاب من تعزيز مستويات تفكيرهم الاستراتيجي ومهاراتهم في حل المشكلات، إذ تعد هذه المهارات جزءً رئيسياً من منهجية التعلم الاستثنائية التي تتبعها مدرسة 42 أبوظبي، والتي تركز على تعزيز مستويات الإبداع لدى الطلاب وتحفيز التعاون فيما بينهم لتمكينهم من لعب دور محوري في ريادة المشاريع المستقبلية.

وحاز الطالب عبادة اوطه باشي على المركز الأول في المسابقة التي نافس فيها الطلاب أبرز أبطال لعبة الشطرنج، فيما حصد ألان تيكبيديكا المركز الثاني، وجاء الطالب جيرمان تشيرنيش في المركز الثالث، والطالب أبو بكر السري في المركز الرابع، والطالب عبد الصمد بيلا فالابيل في المركز الخامس. وتم تكريم الطلاب الفائزين بجوائز قيمة لتحفيزهم على المشاركة في مثل هذه الفعاليات التي تقيمها المدرسة.

وقال ماركوس مولر هابيج، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمدرسة 42 أبوظبي: "تأتي استضافة البطولة في نسختها الثانية لتسلط الضوء على النهج التعليمي المبتكر الذي تتبعه مدرسة 42 أبوظبي، والذي لا يقتصر على تمكين الطلاب من تعلم مهارات البرمجة فحسب، بل يركز على تعزيز مهاراتهم التفاعلية لإعدادهم لخوض مسيرة مهنية متميزة، حيث حققت البطولة هذا العام نجاحاً واسعاً لتتيح الفرصة لطلابنا لمنافسة أبرز لاعبي الشطرنج على مستوى العالم واكتساب فهم أعمق حول أبرز المهارات اللازمة للعب الشطرنج بما في ذلك التفكير الاستراتيجي ومهارات التعامل مع الآخرين".

وأضاف هابيج: "تؤكد هذه البطولة دور مدرسة 42 أبوظبي للبرمجة كحاضنة للمواهب توفر تجربة تعليمية رائدة وشاملة في مجال البرمجة بما يساهم في تزويد الطلاب بالمهارات والأدوات اللازمة لبدء مسيرة مهنية استثنائية".

وتأسست مدرسة 42 أبوظبي في عام 2020 بمبادرة من دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي وبرنامج أبوظبي للمسرعات التنموية غداً 21، بهدف تحفيز مسيرة التنمية المتواصلة في أبوظبي عبر توظيف استثمارات متعددة الجوانب لتطوير الأعمال والابتكار والسكان.