علم ولي العهد الأردني.. ما هي دلالاته ومحظورات استخدامه؟

علم ولي العهد الأردني.. ما هي دلالاته ومحظورات استخدامه؟
ولي العهد الأردني الأمير حسين
رام الله - دنيا الوطن
أصدر الديوان الملكي الأردني، جملة من التعليمات بالتزامن مع موعد زفاف ولي العهد الأردني الأمير الحسين على السعودية، رجوة آل سيف حول استعمال علم ولي العهد الأمير الحسين.

وأصدر الديوان الملكي الأردني التعليمات باستعمال علم ولي العهد، الحسين بن عبد الله الثاني، بمقتضى المادتين (4) و(5) من قانون الأعلام الأردنية (رقم 7) لسنة 2004. 

ووفق تعليمات الديوان الملكي، التي جاءت في ثمانِ مواد رسمية، يحظر أن يُلامس طرف علم ولي العهد الأرض أو الماء أو موطئ القدم، على أن يرفع علم ولي العهد أمام أو فوق مكتب ولي العهد في الديوان الملكي ليلاً ونهاراً.

اقرأ أيضًا..شاهد: بكلمات مؤثرة.. وصية الملك عبد الله الثاني لنجله الحسين قُبيل زفافه

وفقاً لوسائل إعلام أردنية، فإن علم ولي العهد هو العلم الشخصي له، ولا يرفع على مكان إلا إذا كان (الحسين) متواجداً أو مقيماً فيه، كما تنص المادة الخامسة من التعليمات على أن يُنزل علم الحسين عن الديوان الملكي لدى مغادرته الموقع ويرفع العلم الأردني. وفق (رؤيا الأردني)

وتشير المادة السادسة من التعليمات إلى أنه يراعى عند رفع علم ولي العهد أن يكون في الجهة اليسرى من مكتبه أو صالة الاستقبال، بحيث يكون العلم الأردني إلى يمين الأمير الحسين عند جلوسه في مكتبه أو في صالة الاستقبال. 

كما حذرت التعليمات من ألا يخالف علم ولي العهد الشكل والمقاييس والمواصفات والألوان المحددة له، وأن يكون مرتفعاً عن الأرض بمسافة لا تقل عن 15 سم.

ما هو علم الأمير الحسين؟ 

يقول الموقع الرسمي لولي العهد الأردني إن العلم يمثل الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ويأتي على شكل حزم من الأشعة باللون الأسود والأبيض والأخضر والأحمر ترتبط بها نجمة سباعية تلتف حول تاج فضي. 

وألوان العلم ذات دلالات قومية كما هو العلم الأردني، إذ يمثل كل لون فيها خلافة إسلامية؛ فالحزمة السوداء تمثل العباسيين والبيضاء الأمويين والخضراء الفاطميين، فيما يحمل اللون الأخضر رمزية إضافية كونه مرتبطاً تقليدياً بالإسلام والمسلمين عموماً. 

وهناك أيضاً الحزمة الحمراء التي تمثل سلالة الهاشميين والثورة العربية الكبرى، وتمثل النجمة السباعية آيات سورة الفاتحة السبعة وتعبر عن وحدة الشعوب العربية. 

وأما التاج الفضي فيرمز إلى النظام الملكي، ويمثل ولي العهد، وهو يقع في وسط النجمة ليعبر عن توسط سموه جميع مكونات وأطياف أبناء الشعب الأردني.




التعليقات