"الموكب الأحمر".. أسرار أبرز تقليد ملكي في مراسم زفاف ولي العهد

"الموكب الأحمر".. أسرار أبرز تقليد ملكي في مراسم زفاف ولي العهد
الموكب الأحمر في مراسم زفاف ولي العهد الأردني
رام الله - دنيا الوطن
بعد انتهاء التحضيرات لزفاف ولي العهد الأردني الأمير الحسين على رجوة آل سيف، سينطلق العروسان من قصر زهران بالعاصمة الأردنية عمان من خلال "الموكب الأحمر" مروراً بشوارع العاصمة وصولاً إلى قصر الحسينية حيث حفل العشاء والاستقبال.

وخلال مرور "الموكب الأحمر" في الشوارع العامة سيسمح للشعب الأردني المتواجد في تلك المناطق مشاركة الموكب والاحتفال ضمن خط مسار الموكب، حيث يحافظ الأردن حتى اليوم في طقوسه الملكية على "الموكب الأحمر".

ما هو الموكب الأحمر؟
يرتبط اسم "الموكب الأحمر" لدى الأردنيين بالمناسبات الوطنية والاحتفالات الملكية الرسمية، منذ ظهوره مع تأسيس المملكة الأردنية، حتى الآن، ليصبح من حينها علامة فارقة بالمناسبات الوطنية في البلاد.

ويتكون "الموكب الأحمر" من 20 سيارة نوع (لاند روفر) 14 سيارة منها تشارك في الموكب و6 سيارات احتياط وترافقها 10 دراجات. وفق (قناة المملكة الأردنية)

اقرأ أيضًا..قصر زهران.. تعرّف على تفاصيل مكان عقد قرآن ولي العهد الأردني

ويتألف "الموكب الأحمر" الذي يستقله 71 فرداً من الحرس الملكي يرتدون جميعا أوشحة حمراء على صدورهم من سيارات ملكية حمراء مكشوفة، كانت في البداية تسير رفقة خيول بيضاء يمتطيها فرسان، واستبدلت بالخيول لاحقا دراجات نارية.

ما هو خط سير الموكب الأحمر بحفل زفاف ولي العهد الأردني؟

سيجوب "الموكب الأحمر" عددًا من شوارع العاصمة عمّان، انطلاقا من قصر زهران العامر إلى قصر الحسينية، حيث سيتسنى لآلاف الأردنيين والمقيمين المشاركة في الاحتفال ضمن مسار الموكب.

ويجهز "الموكب الأحمر" وفق بروتوكول معتمد لدى التشريفات الملكية، وتتوزع السيارات خلال سير الموكب وفق تشكيلات محددة.

ويحيط "الموكب الأحمر" بسيارة الملك في طريقه إلى المناسبات الوطنية أو في أثناء زيارة أحد رؤساء الدول أو المناسبات الخاصة.



التعليقات