غزة: طاقم جراحة الأوعية الدموية يُجري عدة عمليات جراحية معقدة في مستشفيات القطاع

غزة: طاقم جراحة الأوعية الدموية يُجري عدة عمليات جراحية معقدة في مستشفيات القطاع
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
أجرى الطاقم الطبي الفلسطيني برئاسة الدكتور محمد كلوب استشاري أول جراحة الأوعية الدموية والقسطرة الطرفية، عدة عمليات جراحية مُعقدة، تكللت بالنجاح، وذلك في مستشفيات قطاع غزة.

ووصف الدكتور كلوب في تصريح صحفي له، أن هذه العمليات كانت صعبة للغاية، نتيجة الانسدادات الشرياينية والغرغرينة التي أصابت المرضى.

وأوضح كلوب أنه العملية الأخيرة تم اجرائها لطفلة لا تتجاوز الأحد عشر عاماً، تُعاني من انسداد في الشريان الأجوف العلوي، وأنه تم انقاذ حياتها، خاصة أنها تُعاني من فشل كلوي، ولم تتمكن من اجراء عملية الغسيل بسبب انسداد في الوريد الأجوف العلوي والسفلي، ولا يعمل لديها أي جهاز للغسيل، وتم إجراء عملية مستعجلة للطفلة في مستشفى الحياة بمدينة غزة، وتم فتح الوريد الأجوف العلوي بحمد الله، رغم كل الصُعوبات التي واجهت الطاقم أثناء العملية، وتم وضع جهاز الغسيل للأمام، وتمكنت المريضة من الغسيل.

وأضاف كلوب أن الطاقم الطبي في قسم جراحة الأوعية الدموية في مستشفى غزة الأوروبي أجرى خمس عمليات جراحية معقدة خلال الأسبوعين الماضيين، خاصة المرضى الذين يُعانون من الغرغرينة، وذلك من مناطق مختلفة من قطاع غزة، وتم توسيع الشرايين الفخدية وشرايين الركبة، مع وضع رقعات بيولوجية ووريدية بعد إزالة التضيقات.

ومن ضمن هذه العمليات، تم فتح الشريان الأبهر البطني لمريضين في الأربعينيات من عمرهم حيث كادوا أن يفقدوا ساقيهم بالكامل، وبحمد الله تم إجراء تنظيف للشريان الأبهر البطني وتفرعاته، باستخدام أجهزة شفط حديثه، وباستخدام القسطرة الطرفية، أثناء العملية الجراحية.

وشكر الدكتور كلوب الطواقم الطبية التي تُسعى دائماً للتخفيف من حدة الخطر على حياة المرضى، وتقدم لهم الرعاية الطبية المتكاملة، من أجل انقاذ حياتهم.

كما شكر إدارة مستشفى غزة الأوروبي التي تسعى دائماً لتطوير العمل داخل قسم الأوعية الدموية، وتوفير المُعدات والإمكانيات الطبية اللازمة.

التعليقات