الفيدرالية الوطنية للفنانين التجمعيين تترافع عن قضايا الفن

رام الله - دنيا الوطن
ترافع بقوة أعضاءالفيدرالية الوطنية للفنانين التجمعيين وهم سعيد آيت باجة رئيس الفيدرالية بمعيةالفنانين، بنعيسى الجيراري، فريد الركراكي، وحسن همموش، عن قضايا الفن والفنانين،وذلك من خلال لقائهم مؤخرا برئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين رفقةأعضاء الفريق بالرباط

يندرج هذا اللقاءالتشاوري في سياق بلورة تصورات ذات بعد هيكلي واستراتيجي ترنوا لتقوية الوضعالاعتباري للفنان، وتقليص الهشاشة التي يعيشها في مختلف المجالات.

وتطرق الجانبان إلىالعديد من القضايا الجوهرية والمفصلية التي تهم الحياة الثقافية والفنية، ودورها الأساسيفي التنمية المستدامة، التي لا ترتبط فقط بقضايا الإبداع  والابتكار، وتقوية البنيات التحتية والتكوين،بل أيضا دورها في الاقتصاد الوطني عبر ترسيخ أساس صناعة ثقافية وترسيخ دعائم القوة الناعمة التي تعتبر عصب الدبلوماسية الإقليمية والدولية.

وفي كلمة لهبالمناسبة، عبر المستشار محمد البكوري عن سعادته بهذا الاجتماع رفيع المستوى،مؤكدا الاهمية القصوى في الاشتغال المشترك لإيجاد صيغ ملائمة تساهم في تحسين وضعيةالفنانين، وتقوية مسارات الابداع، عبر التفكير الجدي في الجوانب الهيكيليةوالتشريعية وتحقيق مقاربة تشاركية من شأنها السماح بوضع تصورات عملية وعلمية،قادرة على مواجهة كل التحديات التي يعرفها القطاع الثقافي والفني، دون نسيانالادوار الطلائعية التي يلعبها المثقف والفنان، في صناعة القيم والترويج لها.

بدوره أعرب الفنانسعيد آيت باجة رئيس الفيدرالية والفنانين الحاضرين، عن قيمة هذا اللقاء  والتجاوب الايجابي مع مختلف النقط التي تمالتطرق إليها، وهي انعكاس حقيقي  لرؤية الحزب،لدور الثقافة والفنون في جميع مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

 وكان اللقاء فرصة ليثمن اعضاء الفيدرالية المجهوداتالقيمة التي تبذلها الحكومة، من اجل حل العديد من الإشكالات المرتبطة بالقوانينالمهيكلة وأيضا وضع سياسة ثقافية منسجمة ومتكاملة باعتبار ان الثقافة هي قضيةعرضانية.

كما تم بالمناسبة الاتفاقالمبدئي على تنظيم يوم دراسي يكون بمثابة محطة لطرح العديد من القضايا الجوهريةومناقشتها ووضع مقترحات عملية تكون بمثابة خريطة طريق من اجل مستقبل أفضل للثقافةوالفنون بالمغرب.

وبعد نقاش مستفيض حول كل القضايا التي تهم الفنانين وانشغالاتهم، عبر المستشارين أعضاء الفريق عنسعادتهم بلقاء الفيدرالية التي تشكل رافدا من روافد الحزب الأساسية والمهمة والتيتشتغل من أجل تحسين الظروف المادية والموضوعية للفنانين.

 وأجمعوا على مشروعية ملفهم المطلبي والمصادقة على أرضيتهم التي تم تسليمها للفريق، من أجل الدفاع عنها وإدراجها ضمن أجندة اشغالالفريق باعتبار ان الثقافة والفن هي احدى الأولويات الأساسية التي تهم بالخصوصالتنمية في أبعادها الشمولية.