مديرية شمال غزة تعقد ورشة عمل لتقييم برنامج غرس وتعزيز القيم

مديرية شمال غزة تعقد ورشة عمل لتقييم برنامج غرس وتعزيز القيم
رام الله - دنيا الوطن
عقدت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، (قسم الأنشطة الطلابية)، ورشة عمل لتقيم برنامج غرس وتعزيز القيم الذي شرعت وزارة التربية والتعليم العالي بتطبيقه في المدارس العام الدراسي الماضي.

وحضر الورشة، مدير التعليم أ. جواد صالحة، ومدير الدائرة الفنية أ. موسى شهاب، ورئيس قسم الأنشطة الطلابية أ. محمد كلوب، ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلام أ. إسماعيل البياري، ورئيس المجلس الأعلى لأولياء الأمور أ. مصباح عبد ربه، بالإضافة إلى عدد من المعلمين والمعلمات، وممثلين عن الجهات الشريكة في تنفيذ البرنامج من وزارات ومؤسسات مجتمع محلي.

وأكد أ. صالحة أن وزارة التربية والتعليم العالي تولي برنامج غرس وتعزيز القيم اهتماماً بالغاً، إدراكاً منها لأهميته في بناء شخصية الطلبة قيمياً وفكرياً واجتماعياً.

وأوضح أ. صالحة أن الوزارة أقرت برنامجاً متكاملاً لغرس وتعزيز القيم على مدار العام الدراسي، يتمثل في التعرّض لعشرين قيمة دينية، ووطنية، واجتماعية، بواقع قيمة على مدار أسبوعين يتم الوقوف عليها من خلال الإذاعة المدرسية واللقاءات التوعوية، والأنشطة المدرسية المختلفة، حتى ترسخ في عقل وذهن الطلبة لتصبح جزءاً لا يتجزأ من منهاج حياتهم وسلوكهم اليومي.

من ناحيته، لفت أ. شهاب إلى أن غرس القيم في نفوس الطلبة يحتاج إلى جهد كبير، وفترة طويلة من الغرس والرعاية والاهتمام، كما أنها عملية تشاركية تحتاج إلى جهد الجميع من معلمين وأسرة ودعاة ومؤسسات مجتمع محلي وغيرهم.

ونوّه إلى أن المناهج الدراسية الفلسطينية مليئة بالقيم الدينية والاجتماعية والوطنية، خصوصاً في مباحث اللغة العربية والتربية الإسلامية والاجتماعيات.

وشهدت الورشة عصفاً فكريا واسعاً بين جميع الحضور، تم خلاله تقييم المشروع، ومن ثمّ التطرق إلى جملة من المعيقات والتحديات، وكذلك الوقوف على الآمال والتطلعات.