الخليل: مشاركة شعبية نشطة في الملتقى الحواري المجتمعي حول الضمان الاجتماعي

الخليل: مشاركة شعبية نشطة في الملتقى الحواري المجتمعي حول الضمان الاجتماعي
رام الله - دنيا الوطن
بمشاركة شعبية واسعة، نظم معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) اللقاء الرابع من جلسات الحوار المجتمعي حول قانون الضمان الاجتماعي، واستضاف اللقاء غرفة التجارية والصناعية لمحافظة الخليل، وشارك فيه وزير العمل د. نصري أبو جيش، ورئيس اتحاد الغرف التجارية عبدو ادريس، وراسم البياري عن الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وخبراء منظمة العمل الدولية، وسير الجلسة مدير عام المعهد السيد رجا الخالدي. حضر اللقاء قرابة 200 مواطن وممثل عن المؤسسات النقابية والقطاع الخاص والأحزاب والفصائل والمجتمع المدني وشخصيات سياسية من المحافظة.

افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية من رئيس اتحاد الغرف التجارية السيد عبدو إدريس موضحاً أن هذا اللقاء يهدف إلى الاستفادة من رأي المواطنين في محافظة الخليل بما ينسجم مع تحقيق الشراكة في صياغة مواد القانون، وتحقيق أكبر قدر ممكن من عملية الشراكة في صياغة وتعديل بنود المسودة المطروحة للنقاش لقانون الضمان الاجتماعي.

بدوره بين السيد رجا الخالدي المدير العام لمعهد ماس بأن المعهد كجهة مستضيفة للحوار المجتمعي يسعى لخلق حالة من الشراكة الحقيقة، وأن هذا الحوار هو الأول من نوعه في فلسطين والذي يطرح فيه قانون للنقاش العام المجتمعي، وبين الخالدي أن ماس ليس طرفا في الحوار، بل دوره هو الإدارة الهادئة وتوفير خدمات السكرتاريا للملتقى، بالتالي يواكب الحوار الذي أطلقه ممثلو الأطراف الثلاثة، في سياق تخصصه العلمي وكون المعهد يوفر لجميع الشركاء "مساحة آمنة" للنقاش بين الرأي والرأي الآخر في مختلف القضايا.

فيما أكد د. نصري أبو جيش وزير العمل على أن هذا القانون المطروح للنقاش ما هو إلا مسودة للنقاش العام، وهو قابل للتعديل بما ينسجم مع تحقيق المنفعة العظمي للمنتسبين والبقاء على حالة الاستدامة والاستقرار للمؤسسة، وأوضح أبو جيش أن دولة فلسطين  هي جهة ضامنة للمؤسسة وأموالها وليست صاحبة السلطة فيه، وهو يخدم المنتسبين، ولا توجد للسلطة أي تدخلات في عملها. فيما يتعلق بالقانون السابق الذي طرح في العام 2016 قال أبو جيش كان هناك بعض الثغرات والتي كان لا بد من إجراء التعديلات عليها، وهو فعلا ما حصل حيث تم مراجعة القانون من قبل فريق من الخبراء بما ينسجم مع رؤية الأطراف المستفيدة من ممثلي القطاع الخاص وممثلي العمال بعد أن تم عقد العشرات من اللقاءات حولها.

بدوره أوضح الخبير الدولي د. محمد طراونة أن هناك عدد من البنود في القانون التي تعمل على استقلالية المؤسسة وضمان حقوق المنتسبين، حيث تشير مادة خاصة في القانون إلى موضوع تشكيل لجنة خاصة بالحوكمة ممثلة من رئيس مجلس الإدارة وممثل عن أصحاب العمل وممثل عن العمال، أضاف إن تشكيل مجلس الإدارة بأغلبية عظمى ممثلة للقطاع الخاص والعمال (خمسة ممثلين عن العمال، والمنظمات الأهلية، وخمسة من اتحاد الغرف التجارية، وممثل عن النقابات المهنية، بالإضافة إلى خبير مالي) يعزز من قوة المؤسسة واستقرارها المالي، أما بخصوص المركز المالي للصناديق فقد بين الطروانة أن هناك عملية مراقبة بشكل مستمر، وتعتمد المؤسسة الإفصاح المالي العلني عن البيانات المالية والمركز المالي للصندوق ، على أن تكون هذه البيانات مدققة من قبل شركة تدقيق حسابات خارجية.

بدوره أوضح د. محمد خريس الخبير في شؤون الضمان الاجتماعي أن هناك العديد من المنافع التي ينص عليها القانون تمكن المنتسبين من الاستفادة منها، مثل راتب تقاعد وراتب الوفاة وراتب العجز الطبيعي. أضف إلى ذلك نفقات الجنازة بحيث يصرف للورثة المستحقين منحة بدل نفقات الجنازة بما يعادل ثلاثة أضعاف الحد الأدنى للأجر. أضاف خريس بأن هناك أيضاً تأمين إصابات العمل والذي يشمل العناية الطبية (تكاليف العلاج الطبي، تكاليف التنقل الناجمة عن إصابة العمل، توفير الخدمات التأهيلية والأجهزة بما في ذلك الأطراف الصناعية) والبدلات اليومية المستحقة للعامل المؤمن عليه والرواتب الشهرية المستحقة أو تعويضات الدفعة الواحدة.

وبحسب القانون، يشمل الانضمام أيضاً تأمين الأمومة بحيث تدفع المؤسسة للمرأة المؤمن عليها منافع نقدية عن فترة إجازتها وفقا لأحكام هذا القرار بقانون، وتصرف وفقاً للتعليمات الصادرة عن المجلس. وينص القانون بأنه يحق للمؤمن عليها الحصول على إجازة أمومة لمدة اثنى عشر أسبوعاً.

بينما بين د.عاطف علاونة الخبير الاقتصادي أن تأمين البطالة الذي يوفره هذا القانوني والذي لم يكن في القانون الذي طرح سابقا هو إضافة جيدة يشمل منافع تأمين البطالة بحيث تدفع بدلات نقدية للمؤمن عليه المتعطل عن العمل بما يعادل 85% من الحد الأدنى للأجر لمدة ثلاث أشهر متتالية. وتصرف اعتباراً من أول الشهر التالي للشهر الذي تقدم خلاله المؤمن عليه بطلب صرف هذه المنفعة بحسب القانون.

قدم الجمهور عشرات المداخلات والاسئلة والاستفسارات، في حوار حر وحيوي مع الخبراء وممثلي الأطراف. بينما رحب جميع الحضور بقدوم الوزير الى الخليل والتجوال في المحافظات لإطلاق الحوار وللاستماع الى هموم المواطنين، أقرت غالبية المداخلات بضرورة إقامة مثل هذا النظام في فلسطين وضرورة المضي قدماً في الحوار حول بنوده ومخاطره، والأخذ بها لإجراء المزيد من التحسين في مسودة القانون.

يذكر أن هذه الجلسة الثالثة التي ينفذها المعهد من أثنى عشر جلسة استكمالاً لجلسات الحوار التي سيعقدها ماس حول قانون الضمان الاجتماعي.