كازاخستان تستضيف الاجتماع الوزاري الأول لمنصة منظمة التعاون الإسلامي للحوار 15

رام الله - دنيا الوطن
عقد الاجتماع الوزاري الأول لمنصة منظمة التعاون الإسلامي للحوار 15 في ألماتي بكازاخستان يومي 25 و26 مايو 2026 بمقر جامعة الفارابي الوطنية الكازاخستانية والمعروفة دولياً بكونها المركز الدراسي والعلمي لكازاخستان.

وضم الاجتماع وزراء التعليم والعلوم وكبار المسؤولين من الدول الأعضاء الأكثر تقدماً في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وتم Yعداد الاجتماع لتكون المشاركة فيه بشكل حضوري وافتراضي.

وألقى الأمين العام المساعد للعلوم والتكنولوجيا بمنظمة التعاون الإسلاميK السفير عسكر موسينوف كلمة بالنيابة عن الأمين العام للمنظمة استعرض فيها أمام المشاركين الخلفيات والتطورات والأسس التي قامت عليها منصة منظمة التعاون الإسلامي للحوار 15، مشيراً إلى أن الدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية التي عقدت مؤخراً في نواكشوط بالجمهورية الإسلامية الموريتانية قد أصدرت قراراً رحبت فيه بعقد المؤتمر الوزاري الأول للمنصة.

كما جدد التزام الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي باتخاذ كافة الإجراءات بغية تعزيز منصة الحوار.

ناقش الاجتماع الوزاري في ألماتي واعتمد عددا من الوثائق الأساسية التي تهدف إلى إطلاق منصة منظمة التعاون الإسلامي للحوار 15 كمنتدى دولي استشاري غير رسمي لتعزيز التعاون داخل منظمة التعاون الإسلامي في مجال العلوم والتكنولوجيا. وتم دمج الوثائق المذكورة في الوثيقة الختامية التي اعتمدها الاجتماع الوزاري تحت عنوان "قواعد ولوائح ألماتي الخاصة بمنصة منظمة التعاون الإسلامي للحوار 15".

وفي سياق المناقشات والكلمات التي ألقاها رؤساء الوفود، تقدم ممثل جمهورية إيران الإسلامية بعرض لاستضافة الاجتماع الوزاري الثاني لمنصة منظمة التعاون الإسلامي للحوار 15 في طهران في عام 2024.

وفيما يتعلق بالتعاون المستمر بين جامعة الفارابي الوطنية الكازاخستانية ومنظمة التعاون الإسلامي، أعلن رئيس الجامعة جانسيت تويمباييف عن استعداد الجامعة لإنشاء مكتب منظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا في مقرها.