بمساعدة الروبوت.. مريض عراقي يخضع بنجاح لجراحة طعم مجازة الشريان التاجي (CABG)

رام الله - دنيا الوطن
أجرى أطباء في مستشفى مانيبال في دلهي مؤخرا عملية جراحية رائدة بمساعدة الروبوت وهي طعم مجازة الشريان التاجي (CABG) على مريض يبلغ من العمر 44 عامًا من العراق. جاء المريض إلى المستشفى بشكوى من ألم في الصدر وعند إجراء مزيد من التشخيص، تبين أن المريض كان يعاني من انسداد ثلاث أوعية، مما يتطلب إعادة الأوعية الدموية.

نظرًا لأن المريض كان يخضع بالفعل لعلاج السرطان، فقد قرر الدكتور Yugal Kishore Mishra، رئيس الخدمات السريرية، ورئيس علوم القلب، ورئيس جراحة القلب والأوعية الدموية في مستشفى مانيبال، دلهي وفريقه البدء في جراحة طعم مجازة الشريان التاجي (CABG) بمساعدة الروبوت. في هذه الحالة، لعب هذا النهج المبتكر دورًا رئيسيًا في النظر في حالة المريض وعوامل الخطر. يهدف الإجراء إلى ضمان الشفاء بشكل أسرع وأن تكون الجروح الجراحية أصغر، وتقليل فرص مضاعفات الشفاء للمريض.

على عكس جراحة طعم مجازة الشريان التاجي (CABG) التقليدية، جراحة طعم مجازة الشريان التاجي (CABG) بمساعدة الروبوت تتيح للمرضى تجربة وقت أسرع للشفاء، والحد الأدنى من الندوب، وربما تحسين وضع الطعم، وذلك بفضل تقنية الحد الأدنى من التدخل الجراحي. يتضمن الإجراء أيضًا التهوية المستمرة برئة واحدة ((OLV، وهي تقنية متقدمة تقلل بشكل كبير من خطر حدوث مضاعفات أثناء الجراحة، والتي تتضمن النزيف والعدوى وانهيار الرئة.

وتعليقًا على الجراحة الناجحة لهذا المريض، قال الدكتور Mishra: "كانت هذه حالة معقدة حيث كان المريض يخضع لعلاج السرطان. لقد اخترنا عملية طعم مجازة الشريان التاجي (CABG) بمساعدة الروبوت لأن جراحة القلب المفتوح كانت ستستغرق وقتًا أطول للتعافي وستخلق مضاعفات في علاج السرطان. توفر عملية طعم مجازة الشريان التاجي (CABG) بمساعدة الروبوت العديد من المزايا عن عملية طعم مجازة الشريان التاجي (CABG) التقليدية، بما في ذلك جروح أصغر، ودقة أكبر، وتقليل فقدان الدم، وإقامة أقصر في المستشفى، وعودة أسرع إلى الأنشطة اليومية. يوفر هذا النهج المتقدم للمرضى وقت تعافي أسرع وراحة عامة محسنة. كانت الجراحة ناجحة وخرج من المستشفى بعد خمسة أيام."

يواصل مستشفى مانيبال، دلهي، التمسك بالتزامه بتقديم أحدث خدمات الرعاية الصحية، وتقديم أحدث التطورات الطبية وخيارات العلاج الشخصية للمرضى من جميع أنحاء العالم.

التعليقات