غزة: وزارة الاتصالات تنشر تقرير إنجازاتها لشهر إبريل 2023 المنصرم

غزة: وزارة الاتصالات تنشر تقرير إنجازاتها لشهر إبريل 2023 المنصرم
رام الله - دنيا الوطن
أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقريرا تضمن أبرز إنجازاتها خلال شهر نيسان/إبريل المنصرم على صعيد قطاعات عملها الثلاث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.

وذكرت الوزارة في تقريرها أن الوزارة سعت خلال شهر أبريل - 2023م الى مواصلة أداء دورها المنوط بها وذلك من خلال انجاز العديد من الأنشطة والفعاليات التي قامت الوزارة بتنفيذها وفيما يلي استعراض سريع لأبرز هذه الأنشطة والفعاليات.

الحوكمة و العمل المؤسسي

وبينت الوزارة في تقريرها انه في مجال الحوكمة والعمل المؤسسي تم اعداد مشروع قرار بشأن اعتماد الإطار العام لمواءمة مهارات خريجي الحوسبة وتكنولوجيا ومشروع صرف وتوفير احتياجات تشغيل الأنظمة المحوسبة من خلال الاتصالات
وتكنولوجيا المعلومات.

وذكر التقرير انه تم البدء بالتجهيز لتقديم (21) خدمة حكومية من خلال النوافذ الحكومية الموحدة، كما تم اعداد وثيقة اثار وتداعيات الحصار على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

ونوه التقرير انه تم التعميم على الوزارات الحكومية بالاعتماد على الافادات الالكترونية المتعلقة بحجة العزوبية و إطلاق خدمة خلو الطرف الإلكتروني والتي تخص موظفي الخدمة المدنية المنتهية خدماتهم بالتعاون مع ديوان الموظفين العام.

تكنولوجيا المعلومات

وقالت الوزارة في تقريرها إنه تم إعداد الإجراءات و الإطار الفني (لمنظومة النوافذ الموحدة وتسديد فواتير الخدمات ورسوم المعاملات بنسبة الراتب من الحافظة الالكترونية) للبدء بحوسبتهم.

وبين التقرير انه تم متابعة تطوير (نظام البطاقة الرقمية، تطبيق مكتبي وتطبيق بنكي، النسخة الجديدة من البوابة الرقمية، نظام وموقع البيانات الجغرافية (GIS) ونظام إدارة المشاريع الحكومي المركزي) و تطوير الاصدار الثاني من تطبيق الاستعلام الحكومي، كما وتم تطوير تطبيق الأضرار المركزية، كما تم الانتهاء من تطوير (منظومة المعلومات الائتمانية- تصميم منصة التدريب الميداني.

ونوه التقرير انه تم الإنتهاء من الخدمة الالكترونية المركزية الخاصة بإدارة طلبات اذونات الاستيراد و أيضاً تم إنجاء المرحلة الاولي من نظام ترخيص الشاليهات السياحية التابع لوزارة السياحة والاثار، كما تم تقديم دعم فني للشبكة والانظمة الحكومية (275) دعم فني ،واستشارات فنية للدوائر الحكومية (90) إستشارة.

وبين التقرير انه بلغ عدد المعاملات على نظام الدفع الإلكتروني المركزي (52952) معاملة فيما كان عدد مرات استخدام نظام التسجيل الموحد (4.6) مليون استخدام، وعدد حركات الاستعلام عن البيانات الحكومية من خلال قاعدة البيانات المركزية (29) مليون استعلام.

أما في مجال الاتصالات أوضحت الوزارة إنه تم إصدار عدد (18) شهادة موافقة نوعية، وعدد (75) إذن استيراد أجهزة اتصالات وتكنولوجيا معلومات، وعدد (1) رخص استيراد أجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية، وإصدار إفادات عدد (3) لاستخراج سجل تجاري من وزارة الاقتصاد والبلديات، تسجيل (11) شركة جديدة عبر منظومة التراخيص ، تنفيذ زيارات ميدانية وكشف فني عدد (8) زيارة، وتجهيز بيانات نظم المعلومات الجغرافية عدد (24) بيان، منح موافقات فنية عدد (8) موافقة لطلبات انشاء/تشغيل/تعديل/إزالة محطات راديوية، تخصيص قنوات ترددية عدد (18) قناة.