لخفض اعتمادها على روسيا.. المجر تخطط لشراء الغاز من قطر

لخفض اعتمادها على روسيا.. المجر تخطط لشراء الغاز من قطر
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
من أجل تقليل اعتمادها على روسيا في مجال الطاقة، تخطط المجر لشراء الغاز من قطر.

وتحدث رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في مقطع فيديو على (فيسبوك) عقب اجتماعات في الدوحة، عن مشتريات الغاز دون الإفصاح عن التفاصيل: "من الأفضل دائماً الوقوف على عدة أرجل بدلاً من قدم واحدة".

يقول أوربان بحسب (بلومبرغ) إنه وقع أيضاً اتفاقيات بشأن تطوير المطارات والبنية التحتية بالإضافة إلى الزراعة بعد اجتماعات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وفق ما نقل موقع (الشرق اقتصاد).

يشار إلى أن أوروبا تسابقت العام الماضي لإيجاد بدائل لواردات الغاز الروسي -أكبر مورد للقارة- بعد غزو موسكو لأوكرانيا، ويمكن أن تكون واردات الغاز الطبيعي المسال من قطر، التي تستثمر عشرات المليارات من الدولارات لتعزيز الإنتاج في السنوات الخمس المقبلة، جزءاً أساسياً من البدائل.

وكانت قطر أصرت عقب التوجه الأوروبي إلى غازها، على عقود طويلة الأجل مع الدول الراغبة في التعاقد وهي شروط من شأنها أن تلزم دول الاتحاد الأوروبي بشراء الغاز الطبيعي المسال لمدة (20 عاماً).

كانت المجر من أكبر المعارضين لفرض عقوبات على الطاقة الروسية بزعم أنها ستكون أكبر المتأثرين من انقطاع الإمدادات عن القارة العجوز وهو ما جعل الاتحاد الأوروبي يمنحها بعض الاستثناءات في بداية فرض العقوبات العام الماضي لكسب موافقتها على القرار الذي يلزم الإجماع.

وعلى صعيد الإمدادات بعد خروج روسيا من ساحة المنافسة العالمية تتنافس قطر والولايات المتحدة على المركز الأول لصادرات الغاز الطبيعي مع سعي الدولتين لزيادة الطاقة الإنتاجية لتلبية الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي المسال.

التعليقات