أستاذ من أمريكية الشارقة في طليعة أبحاث المركبات الكهربائية وتقنيات الاستكشاف الروبوتية

أستاذ من أمريكية الشارقة في طليعة أبحاث المركبات الكهربائية وتقنيات الاستكشاف الروبوتية
رام الله - دنيا الوطن
يتصدر الباحث والأستاذ المساعد في الهندسة الكهربائية في الجامعة الأمريكية في الشارقة الدكتور شايوك موخوبادهياي من خلال أعماله البحثية الرائدة جهود العمل على تطوير مجالات تكنولوجيا المركبات الكهربائية والروبوتات.

فقد تناولت أبحاث الدكتور موخوبادهياي الأخيرة، في ظل زيادة الطلب المتزايد من المستهلكين على المركبات الكهربائية، إمكانية زيادة عمر بطارية المركبات، والذي أصبح ضرورة في وقتنا الحالي. ويركز عمل الدكتور موخوبادهياي على إدارة الطاقة بكفاءة من خلال تطوير طرق للعثور على المعلمات أو المزايا الداخلية لبطاريات الليثيوم أيون (مثل السعة والجهد والطاقة وغيرها) دون الحاجة إلى إجراء اختبارات مكثفة. فمن خلال السماح لأنظمة إدارة البطارية باستيعاب تأثيرات درجة الحرارة والانخفاض الطبيعي الذي يحدث لحالة البطارية مع استخدامها، يمكن تقدير العمر الافتراضي لبطارية السيارة الكهربائية وتمديده بدقة. وقال أنه يمكن استخدام هذا الأسلوب للتنبؤ بما إذا كانت البطاريات ترتفع درجة حرارتها أم لا، الأمر الذي يساعد في جعل الجيل الجديد من بطاريات السيارات الكهربائية يدوم لفترة أطول ويقلل من مخاطر نشوب حريق فيها. كما يمكن تطبيق ذلك على أنظمة روبوتية أخرى والتي تحتاج بيانات تجريبية أقل بكثير مقارنة بالطرق الأخرى المتاحة.

قال الدكتور موخوبادهياي: "يتوجه مستقبل النقل حاليًا نحو السيارات الكهربائية، ونحن ملتزمون بتطوير أنظمة التحكم بجر المركبات الكهربائية ونمذجة البطاريات وإدارة الطاقة بالتعاون مع الدكتور حبيب الرحمن من قسم الهندسة الكهربائية. وأتطلع إلى مواصلة أعمالنا البحثية بالتعاون مع أعضاء من الهيئة التدريسية في الجامعة الأمريكية في الشارقة وأساتذة المختبرات والطلبة لمواصلة تطوير هذه التقنيات".

كما تركز أعماله البحثية أيضًاعلى السماح للروبوتات باستكشاف البيئات المجهولة. فقد نتج عن البحث الذي أجراه مع أحد طلبة الدراسات العليا في الجامعة الأمريكية في الشارقة تطوير خوارزمية لمساعدة الروبوتات في استكشاف بيئات مجهولة خاصة وأن الخوارزمية لديها القدرة على المساعدة في حالات البحث والإنقاذ والتخطيط الآلي للمساحات غير المعروفة، وهو ما جذب اهتمامًا واسعًا وحفز تطوير خوارزميات الاستكشاف الروبوتية ذات الصلة.

وأضاف الدكتور موخوبادهياي قائلًا: "كان لتطوير الخوارزميات لمساعدة الروبوتات في استكشاف بيئات مجهولة أثر واضح في عملنا البحثي. وتتضمن خططنا المستقبلية توسيع نطاق هذا العمل للسماح بالاستكشاف مع مجموعة أكبر من الروبوتات ولكن دون الحاجة إلى شبكة اتصالات مخصصة".

 

تلقى الدكتور موخوبادهياي الدعم حيث حصل على تمويل من منحة أبحاث أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الأمريكية في الشارقة ومنحة أبحاث مرحلة البكالوريوس في الجامعة لمواصلة مسيرته البحثية المميزة.

 

تلتزم الجامعة الأمريكية في الشارقة بتعزيز البحوث المبتكرة التي تساهم في حل التحديات العالمية من خلال الأبحاث المتطورة التي يجريها أعضاء هيئتها التدريسية وطلبتها في العديد من المجالات بهدف تطوير المعرفة وبناء بيئة بحثية تعزز الإبداع والاستكشاف لمواصلة مسيرة الجامعة في التميز البحثي. لمزيد من المعلومات حول البحوث في الجامعة الأمريكية في الشارقة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.aus.edu/research.