مركز فلسطين: الاحتلال يجدد الإداري للأسير المريض خالد نوابيت رغم الخطورة على حياته

رام الله - دنيا الوطن
قال مركز فلسطين لدراسات الأسرى ان سلطات الاحتلال جددت الاعتقال الإداري للأسير المريض خالد نوابيت" 45 عاماً من بلدة برقة شرق مدينة رام الله للمرة الثانية رغم الخطر الشديد الذي يتهدد حياته.

وأوضح مركز فلسطين ان الأسير "نوابيت" يعاني من ظروف صحية صعبة وحالته تتراجع بشكل مستمر، وهو مصاب بمشاكل صحية فى القلب أوجاعا شديدة في الصدر، وضيق في التنفس، ودوخة مستمرة، إضافة لمعاناته من أوجاع حادة في الأطراف والركبتين وكان مقررا أن يخضع لعملية "قلب مفتوح" قبل اعتقاله الا ان الاحتلال حال دون إجراء تلك العملية بعد اعتقاله.

وأشار مركز فلسطين إلى ان الأسير "نوابيت" كان أمضى نحو 8 سنوات في سجون الاحتلال على فترات، ورغم ظروفه الصحية الصعبة اعاد الاحتلال اعتقاله في نوفمبر من العام الماضي وحولته الى الاعتقال الإداري لمدة 6 شهور دون تهمه، حيث أمضاها متنقلا بين السجن وعيادة الرملة نظرا لتدهور حالته الصحية بين الحين والأخر.

وأضاف مركز فلسطين ان الاحتلال وبدل إطلاق سراح "نوابيت" بعد انتهاء مدته الإدارية، قام بتجديد الإداري له لمرة ثانية لستة أشهر إضافية بتوصية من المخابرات مما يشكل خطورة حقيقة على حياته، حيث يتعرض لجريمة الإهمال الطبي المتعمد وحالته تتراجع بشكل يومي.

واتهم الباحث رياض الأشقر مدير المركز الاحتلال باستغلال الاعتقال الإداري كذريعة لاحتجاز العشرات من الاسرى المرضى الذين تتعرض حياتهم للخطر، وأبرزهم الاسيرين "عبد الباسط معطان" (49 عامًا) من بلدة برقة قضاء رام الله " والأسير "عبد الناصر عدنان الرابي" (52 عاما) من قلقيلية، وهما مصابان بمرض السرطان ويخضعان للاعتقال الإداري المفتوح دون تهمه منذ شهور.

وبين الأشقر ان الأسير "معطان" اعيد اعتقاله في يوليو 2022 بعد اقل من 3 شهور على الافراج عنه من اخر اعتقال، رغم انه كان يستعد للسفر لمتابعة علاجه في الخارج، إلا أنّ الاحتلال حرمه مجددًا من فرصة سفره للعلاج باعتقاله، وهو  مصاب بسرطان في القولون وحالته الصحية متردية ويحتاج الى متابعة مستمرة وعلاج،  وجدد له الإداري مرتين حتى الان .

 بينما الأسير "عبد الناصر الرابي" اسير سابق كان اعتقل عدة مرات وأمضى ما مجموعه 10 سنوات، واعيد اعتقاله في سبتمبر من العام الماضي وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى وتم التجديد له 3 مرات متتالية رغم سوء وضعه الصحي، حيث يعاني من سرطان في القولون والأمعاء.

وحمَّل الاشقر سلطات الاحتلال المسئولية الكاملة عن حياة الأسير "نوابيت" والمرضى الاخرين الذين يعتقلون دون سبب واضح تحت ذريعة الملف السري، وطالب المؤسسات الحقوقية، ومنظمة الصحة العالمية، للتدخل العاجل للإفراج عن الاسري المرضى المعتقلين دون أي تهمه، لا استمرار الاعتقال يشكل خطر حقيقي على حياتهم.

التعليقات