الردع مصطلح بعيد المنال

الردع مصطلح بعيد المنال
مصطفى إبراهيم
الردع مصطلح بعيد المنال 

بقلم: مصطفى إبراهيم 

شنت إسرائيل عملية عسكرية اجرامية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة بذريعة اعادة الردع المتآكل، وتحقيق الامن للمستوطنين في غلاف غزة.

واستهدفت الطائرات الحربية الشقق السكنية الخاصة واغتالت ثلاثة من القادة العسكريين في الصف الاول لسرايا القدس في حركة الجهاد الاسلامي، واعترفت إسرائيل بالاغتيال وانها استهدفت شقق سكنية وماهولة بافراد العائلة، والنساء والاطفال ينامونفيها، واستشهدوا وهم نيام. وهي جريمة حرب ومن العار عدم محاكمة المسئولينالاسرائيليين.

وصلت حصيلة المجزرة الاسرائيلية حتى اليوم، 25 شهيداً و 76 جريحا جراء عملياتالقصف بالصواريخ من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي. ومن بين الشهداء 6 اطفال و 4 نساء و 2 من المسنين، و الجرحى 24 طفلا و 13 سيدة و 3 مسنين. بدون حماية.

‏استنكرت إسرائيل رد المقاومة الفلسطينية، واعتقدت انه ليس من حق الجهاد الرد علىالجريمة، ولماذا لا يرد الجهاد؟ ولم يرد الجهاد والفصائل إلا بعد نحو 35 ساعة من المجزرة،وكانت خطوة وتكتيك، واستفز إسرائيل والافتراض القائل بأن الجهاد يجب أن يرد علىالجريمة الصارخة.

وفي اليوم التالي للمجزرة  روح  الاعلام والمسؤولين الاسرائيليين ان الجهاد الاسلاميمصدوم! الصدمة في قتل 13 مدنيا فلسطينياً؟ صدمه الجهاد؟ الدولة التي تدعي انهاديمقراطية قتلت الاطفال والنساء، المعتدين  الإسرائيليين الذين ينشرون القتل ويمتلكونمهارة سفك الدماء في غزة منذ 16 عاما؟ ويحاصرونها، المقاومة هي الصمت، لأن الصمتهو سلاح ايضاً وقد يكون فتاك، ويجعل تفتخر إسرائيل ونجاحها في ارتكاب مجزرة فارغمن أي احتفال، المقاومة تهز الردع وتحقق انجاز  في مواجهة الاحتلال وروايته الكاذبة.

وتستند إسرائيل إلى افتراض بأن كل  المقاومة تريد قتل اليهود.  وهذا  غير صحيح. بالتأكيد هناك صراع وحتى نوع من الحرب، لكن المقاومة منغمسة ومشغولة بالقتال منأجل البقاء في غزة، حيث الظروف الحياتية والانسانية والمعيشية من بين الأسوأ فيالعالم، ويعيش السكان في غيتو ومحاصر، ويتحمل الاختلال المسؤولية الكاملة عنه.

تعتمد غزة  على المساعدات من العالم في معيشتهما، وخاصة العالم العربي، وهذهالمساعدات شحيحة لابقاء الفلسطينيين علي قيد الحياة. وإسرائيل تعتمد أيضًا على هذاالعالم لكن هناك فرق كبير حداً والذي يقدم لها الدعم والحماية والمساعدات الماليةوالعسكرية الطائلة. 

قبل المجزرة والاغتيال كانت المقاومة في اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل التي لمتتوقف عن اتهام المقاومة بالتحريض والتخطيط لعمليات فدائية. وإسرائيل قوة الاحتلالوتمارس الاضطهاد والعنصرية والفاشية  لم تتوقف عن التخطيط  لعمليات عسكرية ضد  المقاومة والمواطنين.

تقود المقاومة الفلسطينية منظمات سياسية وليست وحوشاً متعطشة للدماء، وإسرائيلهي التي انتهكت وقف إطلاق النار بشكل صارخ وغير قانوني. 

اسرائيل تعتبر نفسها متوازنة  في العدوان والافتراض ان هناك طرفان يقاتلان من أجلهدف مقدس، والمقاومة تفهم  تماماً أولوية إسرائيل،  والثمن الباهظ الذي سيدفعهالفلسطينيين في غزة. 

كما تعرف إسرائيل، والاسرائليين لا يعتقدون أنه يمكن القضاء على إسرائيل في  معاركعدوانية تشنها إسرائيل وروايتها الكاذبة، و النقاش حول شرعية قتل الأطفال يبدو ضلال. والحكومة الإسرائيلية عبارة عن  مجموعة من المتعصبين الفاشيين الذين يقتلون بسببوبدون سبب.

وفي الوقت الذي تنتشر فيه الانباء عن وقف اطلاق النار  المستمر  ومنها وقف الاغتيالات،والحقيقة أنه لم يعد من الممكن العيش مع هذا  الخيال بانه لن تكون هناك حرب، لأنه لايوجد شيء للقتال من أجله، لا تريد إسرائيل اجتياح غزة والسيطرة عليه لتحقق الامنلمستوطناتها، لكنها تدرك التكلفة الباهظة لهذا الخيار.

المطالبة بوقف العدوان  لأنه في الواقع لا جدوى من الاستمرار  فيه، وتعرف  إسرائيل  جيداًأن الاغتيالات لم تحقق شيئاً ، وأنه كلما طال القصف، سيموت المزيد من الأبرياء.

 غزة ليس لديها سبب للقتال إلا لنقل رسالة مفادها أنها ما زالت هنا وعلى قيد الحياة، ولاأحد خارج  غزة يتخيل القهر  الذي يعيشه اهل غزة.

منذ الامس تزداد المطالبات من عدد من المحللين العسكريين والباحثين الاسرائيليينلنتنياهو بضرورة وقف العملية العسكرية ضد غزة، و عدم قدرة إسرائيل على تحقيق الردع،لا سيما  أن المقاومة هي التي حققت الردع بقصف تل ابيب وان تحقيقه مع غزة اصبح بعيدالمنال.

وما زال البعض يوجه النقد لنتنياهو واتهامه بعدم قدرته على تحقيق الردع، كما هو الحالمع كل عملية عسكرية في غزة منذ أن أصبح رئيسا للوزراء، وأنه لا  يعرف متى ينتهي. وانالعملية العسكرية وصلت  في مرحلة التعقيد، ومن الصعب الاستنتاج الخروج من العملية  بأي شيء مفيد.

ويظهر ذلك بشكل أساسي بكيفية الخروج من العملية مع الحفاظ على الإنجاز العمليفيها واغتيال القادة ودون تطور  الاشتباك وتفاقم الاوضاع مع المقاومة.

‏وإن الاستمرار وتوسيع العملية سيزيد بشكل كبير من احتمال دخول حماس إلى العملية(وهي خطوة تحاول إسرائيل منعها منذ اللحظة الأولى)، وتركز الاستهداف ضد الجهادالاسلامي والاستفراد بها.

ويمكن محاصرة النار، لكن  المشكلة عند الدخول في حملة تم تحقيق أهدافها في الثواني الأولى لعملية الاغتيال. أصبح الردع مصطلح بعيد المنال. ‏

التعليقات