نادي الأسير يستعرض آخر المستجدات على الوضع الصحيّ للأسير موسى صوفان المصاب بورم عل

نادي الأسير يستعرض آخر المستجدات على الوضع الصحيّ للأسير موسى صوفان المصاب بورم عل
الأسير الفلسطيني موسى صوفان
رام الله - دنيا الوطن
تواصل إدارة سجون الاحتلال جريمة الإهمال الطبي بحقّ الأسير موسى صوفان (47 عامًا) من طولكرم، المحكوم بالسّجن المؤبد، والمعتقل منذ عام 2003، والذي يعاني من الإصابة بورم على الرئة.

وأوضح نادي الأسير أنّه كان من المقرر قبل أشهر أن ينهي الأسير صوفان، العلاج البيولوجي وفقًا لم أقره الطبيب المختص في مستشفى برزيلاي، إلا أنّ عملية المماطلة التي تعرض لها، أدت إلى التأخر في إنهاء العلاج، وتفاقم وضعه الصحيّ.

ولفت نادي الأسير، إلى أنّه جرى نقل الأسير صوفان مؤخرًا إلى مستشفى برزيلاي، بعد عدة مطالبات على مدار الفترة الماضية، حيث أكّد له الطبيب المختص أنّه يجب أن يجري صورة طبقية بأسرع وقت بعد أن تم الانتهاء من مرحلة العلاج البيولوجي، وعليه ستحدد كيفية أخذ الخزعة من الورم لتحديد طبيعة الورم على الرئة.

وأضاف النادي، "إنّ صوفان أبلغ الإدارة بضرورة تنفيذ ما أكد عليه الطبيب بأسرع وقت، إلا أن طبيب السجن المتواجد في عيادة سجن (عسقلان)، أبلغه إنّ كان يريد إجراء كل ذلك بوقت سريع، عليه أن يتحمل تكاليف العلاج والعملية إن تقررت."

وأشار نادي الأسير، إلى أنّ كل إجراء طبيّ يحتاجه الأسير صوفان، يضطر لخوض معركة ومطالبات مع إدارة السّجون سواء بتوفير العلاج الموصى له، أو النقل للمستشفى للمعاينة أو لإجراء الفحوص الطبية، وهذه العملية هي أبرز ما تفسر
سياسة المماطلة الممنهجة، وهي الأساس لجريمة الإهمال الطبي، التي يواجهها المئات من الأسرى المرضى في سجون الاحتلال الإسرائيليّ.

و يؤكّد نادي الأسير مجددًا أنّ ما يجري مع الأسير صوفان اليوم، ما هو إلا جزءًا من سلسلة طويلة من الشّواهد التي توضح الجريمة المتواصلة بحقّه."

وتعرض موسى صوفان عدة سنوات لتعذيب نفسيّ من خلال تلاعب الأطباء في الإفصاح عن وضعه الصحيّ الحقيقيّ، إلى أنّ تأكدت إصابته بورم على الرئة خلال العام المنصرم.

يُشار إلى أنّ الأسير صوفان هو شقيق الأسيرين عدنان، ومحمد صوفان، حيث يقضي عدنان حكمًا بالسّجن لمدة 29 عامًا وهو معتقل منذ عام 2002، ومحمد محكوم بالسّجن 18 عامًا، وهو معتقل منذ عام 2011.

التعليقات