مهرجان حاشد لقطاع العمال بالجبهة الديمقراطية والمكتب العمالي الحركي تكريما للعمال في البقاع

مهرجان حاشد لقطاع العمال بالجبهة الديمقراطية والمكتب العمالي الحركي تكريما للعمال في البقاع
رام الله - دنيا الوطن
لمناسبة عيد العمال العالمي، اقام  قطاع العمال في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين والمكتب العمالي لحركة فتح مهرجانا تكريميا حاشدا للعمال في قاعة المركز الثقافي الفلسطيني في مخيم الجليل في البقاع، شارك فيه ممثلو الاحزاب اللبنانية والفصائل واللجان الشعبية الفلسطينية والاتحادات والنقابية اللبنانية والفلسطينية والمؤسسات والجمعيات الاجتماعية والتربوية والأندية الثقافية والرياضية وعدد من الفعاليات والشخصيات الوطنية والاجتماعية اللبنانية والفلسطينية، وحشد كبير من قيادات وكوادر واعضاء وانصار قطاع العمال في الجبهة والمكتب العمالي للحركة.

ابتدأ المهرجان بكلمة ترحيب، ثم الوقوف تحية للشهداء والاسرى والنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني.

كلمة قطاع العمال وحركة اللاجئين في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين القاها الرفيق محمد فتحي أمين سر منظمة لجان الوحدة العمالية في المخيم اشار فيها لمعاناة عيد العمال كمحطة أممية هامة، يجدد فيها العمال والفلاحين والشغيلة وعموم الفقراء انتماءهم إلى معسكر النضال من أجل القضاء على كل أشكال الاستغلال والقهر الطبقي والاجتماعي والاستبداد والفساد ونهب ثرواتها، وإعاقة تقدمها نحو بناء مستقبل جديد للبشرية جمعاء. وثمن فتحي دور عمال فلسطين في الدفاع عن المشروع الوطني في تقرير المصير والعودة والدولة والقدس، ويتقدمون الصفوف في مقاومة الاحتلال والاستيطان بكافة. ودعا الى تشكيل القيادة الوطنية الموحدة لتصعيد المقاومة بكافة اشكالها وتنفيذ قرارات المجلسين الوطني والمركزي وانهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية. وعرض فتحي لمعاناة العمال واللاجئين في لبنان في ظل استمرار الأزمة الاقتصادية والمعيشية داعيا المرجعيات المعنية الى العمل الجاد من أجل تبني استراتيجية اقتصادية تحمي شعبنا من مخاطر انفجار شعبي واجتماعي. وطالب ادارة الاونروا الى شمول اللاجئين بخطة الطوارئ المعمول بها في غزة، ومضاعفة الخدمات الاغاثية والاستشفائية والتربوية. كما دعا الى تشكيل لجان المتابعة لأصحاب الامراض المستعصية والمزمنة، وبرنامج الامان الاجتماعي، والبيوت الآيلة للسقوط، واستكمال اعمار مخيم نهر البارد، وطالب الدولة اللبنانية من أجل اقرار حق العمل بدون إجازة عمل ومساواة العامل الفلسطيني بأخيه اللبناني والإفادة من الضمان الاجتماعي وإلغاء مبدأ المعاملة بالمثل والتعاطي الانساني مع المخيمات.

*كلمة اللجنة الشعبية الفلسطينية القاها الاخ ابو جهاد عثمان، هنأ العمال بعيدهم، وطالب الجهات المعنية العمل على انصافهم ودعم نضالهم من اجل حق العودة من خلال انصافهم والتعاطي الانساني معهم.

كلمة المكتب العمالي لحركة فتح القاها امين سره في البقاع خليل صباح، اشاد فيها بتضحيات العمال وصبرهم وصمودهم في مواجهة الاحتلال والتصدي له، داعيا الى توفير مقومات العيش الكريم لهم، وحمل ادارة الاونروا المسؤولية الكاملة تجاه اللاجئين من خلال اعتماد خطة طوارئ اقتصادية شاملة ومستدامة. ودعا صباح الدولة اللبنانية الى التعاطي الانساني مع العمال واللاجئين. واشار لدور اتحاد العمال باعتباره احد اهم مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، والمرجعية الوحيدة لعمال فلسطين، داعيا عمال فلسطين الى الانتساب للاتحاد والانخراط في صفوفه لتفعيل دوره ومعالجة المشكلات الجماعية والفردية للعمال وتحقيق مطالبهم في العمل وتوفير الحياة الكريمة واللائقة.

وفي نهاية المهرجان جرى تكريم عدد من العمال والنقابيين





التعليقات