ضمن فعالية أيام العلوم.. توقيع اتفاقية تعاون بين سلطة المياه وجامعة بيت لحم

ضمن فعالية أيام العلوم.. توقيع اتفاقية تعاون بين سلطة المياه وجامعة بيت لحم
رام الله - دنيا الوطن
وقعت سلطة المياه وجامعة بيت لحم اتفاقية تعاون في مجال فحوصات جودة المياه والمساهمة في عملية بناء وتطوير الكفاءات والمهارات والمعرفة، والتي تهدف لتحقيق التعاون المشترك في مجال تبادل المعارف والمعلومات والبحوث في مجالات مختبرات المياه.

وتشتمل الاتفاقية التي وقعها الوزير مازن غنيم و رئيس جامعة بيت لحم بيتر بري على تعاون الطرفين من خلال الاستفادة من الإمكانيات المخبرية والتجهيزات الفنية المتوفرة لديهما لتحقيق تكاملية العمل، وبناء قدرات الطواقم وإجراء الدورات التدريبية المتخصصة في مجالات عمل المؤسستين كما تتضمن الاتفاقية التعاون في مجال فحوصات جودة مياه الشرب والاستفادة في مجال الفحوصات المخبرية للمياه.

وتساهم الاتفاقية في تشجيع الباحثين على التقدم بمشاريع بحوث مشتركة للجهات المانحة والمحلية والإقليمية والدولية، وتعزيز الاتصال والتعاون الأفقي بين الباحثين والشؤون العلمية والبحثية، الى جانب تشجيع المشاركة في الشبكات البحثية المحلية والعربية والدولية خاصة في المواضيع التي تهم كلتا المؤسستين.

وفي كلمته أكد م. غنيم أن هذه الاتفاقية تأتي كثمرة للجهود المتواصلة والمتبادلة لضمان تكامل العمل وبناء وتنمية القدرات في مجالات تبادل الخبرات والامكانيات الفنية في مجال أبحاث المياه.

وأشار إلى أن سلطة المياه بدأت منذ حوالي ثلاث سنوات بخطوات جادة وسباقة على مستوى مؤسسات القطاع العام نحو الإدماج الفعلي للشباب، ايمانا من أنّهم الأساس في نهضة المجتمعات وتطورها، وهم المفتاح لتقدم الشعوب في كافة المجالات الحياتية، فالاهتمام بالإبداع والتطوير ودعم البحث العلمي والتكنولوجيا، والاستثمار في الشباب الباحث والمبدع والمبادر يعني التخطيط للمستقبل.

وأكد على انه وفي ظل نقص الموارد وسلب الاحتلال لمقدراتنا، يعتبر رأس المال البشري أحد أهم المقومات التي يجب الاستثمار فيها لغد أفضل.

وأشار م.غنيم بهذا الجانب الى ان سلطة المياه وضعت ضمن استراتيجيتها إدماج الشباب وطاقاتهم الإبداعية في قطاع المياه من خلال العديد من النشاطات الشبابية المهمة والواعدة، من ضمنها التعاون مع الجامعات الفلسطينية من خلال دعم 450 طالب في دراسات الماجستير والدكتوراة، والمشاريع التطبيقية في تخصصات مختلفة بمجال المياه، بالإضافة الى استحداث برنامج خاص لدعم البحث التطبيقي والذي يكون استكمال لما بعد دراسة الماجستير لترسيخ مفهوم البحث العلمي في تحقيق اهداف التنمية المستدامة وأهمها الأمن المائي والأمن الغذائي.

واختتم الوزير غنيم ان سلطة المياه ومن خلال خطتها التي ركزت فيها على اهمية تعزيز دور الشباب عملت على إنشاء ملتقى شباب من اجل المياه والذي سيشكل النواة الحقيقية لإدماج الشباب المهتمين في قطاع المياه. وسيكون نافذة لشباب فلسطين يوصلون فيها رسائل حقوقنا المائية للعالم ويكونوا فاعلين في تطوير القطاع المائي من خلال مبادرات وأنشطة يتم تطويرها بعقولهم وأيديهم ليكونوا شركاء حقيقين.

من جانبه، قال رئيس جامعة بيت لحم السيد بري إن هذه الاتفاقية خطوة إضافية لتعزيز التعاون وتحفيز القدرات و العمل على تعزيز الجانب البحثي وترسيخ العلاقة ما بين المؤسسات الاكاديمية والمؤسسات العاملة لا سيما في هذا القطاع الذي يشهد تطورات مختلفة ، مشيرا الى أن التعاون مع سلطة المياه يأتي لتحقيق اضافة في هذا المجال من خلال تبادل المعرفة ما بين الجانبين والاستفادة من الخبرات الفنية والتقنية.

وأعلن السيد بري في هذه الاحتفالية عن افتتاح كلية العلوم التطبيقية والتكنلوجيا والهندسة لرفد الجامعة بتخصصات تتطلبها التطورات العلمية والاحتياجات العملية في القطاعات الخدماتية.

كما قدم مدير عام المختبر والبحث العلمي د. صبحي سمحان محاضرة علمية مختصة عن اليات فحص المياه والنماذج المستخدمة والحاجة الى مواكبة التطور العلمي في مجال الفحوصات للتأكد من خلو المياه من التلوثات،الى جانب تطرقه الى جملة من التحديات التي تواجه العمل في هذا المجال .

وفي ختام المشاركة قام الوزير غنيم والوفد المرافق له بجولة في كلية العلوم والاستماع من قبل مجموعة من الطلبة والاكاديميين لعدد من التجارب والأبحاث المتعلقة بالمياه والصرف الصحي.