الرئيس التركي يشارك في إطلاق السيارة التركية الأولى ..تعرف على سعرها

(توغ TOGG)
رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي يشارك في إطلاق النسخة الأولى السيارة التركية المدمجة الأولى (توغ TOGG)
رام الله - دنيا الوطن

كشفت شركة (توغ TOGG) التركية  عن الطراز الأول في السيارات المدمجة الكهربائية (T10X ) وفتحت باب الحجوزات المسبقة لشراء السيارة، ترافقت مع عقد قرعة لتحديد ترتيب أول 20 ألف شخص لاستلام السيارة مطلع نيسان/ أبريل 2023.

إطلاق سيارة TOGG التركية بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان


وجاء الإقبال الشديد على الحجز المسبق بسبب القيمة المالية للسيارة (TOGG  T10X) والتي تبدأ من (50,200) دولار أمريكي، ويصل إلى (55,600) دولار تقريبًا، بما يشمل ضريبة مبيعات نسبتها 18 في المئة، وفق ما أوردته صحيفة (أرابز أوتو).

سيارة TOGG التركية


وتشكلت مرحلة تطوير السيارة منذ بداية فكرة نشأة الشركة التركية (توغTOGG) إلى أن أبصرت النور بشكلها الجاهز للإنتاج التجاري، وهو مشروع وطني بالكامل، وجاء ثمرة تعاون غير مسبوق بين عدة شركات تركية تعمل في مجالات متنوعة من التصنيع إلى التقنية، واختارت البدء بتصنيع سيارة من الفئة المُدمجة نظرًا لشعبيتها الكبيرة في الأسواق، علمًا بأن الشركة تنوي تقديم سيارات بتصاميم جسم مختلفة، وستكون سيارة السيدان التالية على جدول الإنتاج، وستقدم أيضاً سيارة مدمجة أصغر حجمًا، وتخطط الآن لتصنيع 20 ألف وحدة هذا العام.

سيارة TOGG التركيبة محلية الصنع بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان


وشارك في رسم خطوط السيارة دار التصميم المتخصصة (بينيفارينا  Pininfarina)، بالتعاون مع المصمم التركي (مُراد غوناك Murat Günak)، الذي شغل سابقًا إدارة قسم التصميم في شركتي السيارات (فولكس واجن) و(مرسيدس).

سيارة T10X التركية محلية الصنع


علما أنه ستتوفرسيارة (توغ TOGG)  بالفئة الأساسية، وسيتوفر لاحقًا خيار أخر ضمن الفئة الأقوى، وسيبدأ سعرها (64,000) دولار تقريبًا.

سيارة T10X المصنعة من الشركة التركية TOGG


وعبر السيد (غورجان قراقاش (Gürcan Karakaş، الرئيس التنفيذي لشركة (توغ TOGG): "شرعنا منذ اليوم الأول في إنشاء علامة لتقنيات التنقل قادرة على المنافسة عالميًا، تمتلك توغ وتركيا حقوق ملكيتها الفكرية بالكامل، كما أنشأت نظامًا حول أجهزتنا الذكية ومنتجاتنا الرقمية التي يمكن للجميع الوصول إليها وتطويرها. لقد تقدمنا خطوة بخطوة في خططنا على مدى السنوات الخمس الماضية، وكما وعدنا، نقدم أجهزتنا الذكية للمستخدمين في آذار".

سيارة T10X من شركة TOGG التركية

 
التفاصيل التقنية

تتوفر سيارة ( T10X ) بمحركٍ واحد على المحور الخلفي قوته (218) حصانًا، وعزم دورانه (350) نيوتن لكل متر، ويمكن الاختيار من بين حزمتين لمدخرة الطاقة (البطارية)، الأولى بقدرة عزم تصل  (52.4) كيلوواط ساعي، وتوفر مدى تشغيليًا يصل إلى(314) كيلومترًا، والأخرى بقدرة (88.5) كيلوواط ساعي توفر مدى تشغيليًا يصل إلى (523) كيلومترًا، وكلتاهما حسب اختبارات الدورة العالمية الموحدة للمركبات الخفيفة (WLTP) ، ويمكنها الانطلاق من وضعية التوقف إلى مئة كيلومتر في الساعة في غضون (7.4) ثواني.

سيارة T10Xمن شركة TOGG التركية


وتأخر إطلاق الفئة الأقوى من طراز (T10X) تأخر كثيرًا، ولكن تخطط شركة (توغ TOGG) لبدء تسليمها للعملاء في 29 تشرين الأول/ أكتوبر، وتتميز السيارة الأقوى بمحركين وخيار الدفع الرباعي، بقوة إجمالية (435) حصانًا، وعزم دوران (700) نيوتن لكل متر، ويمكنها الانطلاق من وضعية التوقف إلى مئة كيلومتر في الساعة في (4.8)ثواني، أي أنها قد تكون خيارًا يستحق الانتظار.

سيارة T10X من سيارة TOGG التركية


وتتوفر السيارة بستة ألوان للجسم يُمكن الاختيار من بينها، وهي: (أسود أولتو Oltu Black)،  و(رمادي كولا Kula Grey)، (بيج كبادوكيا Kapadokya Beige)، و(أبيض باموق قلعة Pamukkale)، و(أحمر الأناضول Anadolu Red)،  و(أزرق كيمليك).

سيارة T10X من سيارة TOGG التركية


وتتسع السيارة بمقصورة رقمية بالكامل، مع شاشات كثيرة، لوحة عدادات رقمية قياسها (12) بوصة، وشاشة للنظام المعلوماتي الترفيهي قياسها (29) بوصة تمتد إلى جهة الراكب الأمامي، مع نظام تشغيل ومتجر تطبيقات خاص بالسيارة، حيث ستتيح شركة (توغ TOGG) لمطوري البرامج الحاسوبية إدراج تطبيقاتهم الخاصة بالسيارة.

وهنالك شاشة أخرى في أسفل لوحة القيادة، يبدو بأنها مخصصة للتحكم بمكيف الهواء، ومن المزايا التي ستتوفر في السيارة نظام السياقة الذاتية من المستوى الثاني، يمكنه تولي سياقة السيارة في ساعات الزحام بسرعات أقل من (15) كيلومترًا في الساعة، علمًا بأن من الممكن تحديث الأنظمة الحاسوبية لاسلكيًا.

 
سيارة T10X من سيارة TOGG التركية

وأفادت شركة (توغ TOGG) بأنه يمكن للعملاء شحن السيارة في إحدى محطات شحن (تروغو Trugo)، حيث يمكن شحن مدخرة الطاقة من حالة شحن (20) في المئة إلى (80) في المئة من سعتها في نصف ساعة فقط، علمًا بأن مدخرة الطاقة الأصغر تتوفر بشاحن من الإصدار الأول (V1)، والأكبر بشاحن من الإصدار الثاني (V2) الأقوى.

سيارة T10X من سيارة TOGG التركية


وأقامت شركة (توغ TOGG) التركية مصنعًا في مدينة غمليك التركية لإنتاج السيارة، وبدأ العمل في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، كما تعاونت مع شركة (فاراسيس للطاقة Farasis Energy) الصينية المتخصصة بإنتاج خلايا مدخرات الطاقة، حيث أسستا مشروع مشترك بينهما في 2021، اسمها (سيرو Siro)، لتصنيع الخلايا في تركيا، وشيدت مصنعًا في شمال غربي تركيا، قُرب مدينة غمليك حيث مصنع السيارات، وبدأ التشغيل التجريبي في آب/ أغسطس الماضي.

وتهدف تركيا عبر هذا المشروع إلى تعديل ميزانها التجاري، حيث تتوقع توفير (7.5) مليارات دولار، معظمها لاستيراد النفط، وتشغيل الآلاف بشكلٍ مباشر أو غير مباشر، وتتوقع توفير (45) مليار دولار حتى 2035 بشكلٍ مباشر أو غير مباشر، فضلًا عن تحسين البيئة وخفض انبعاثات غاز الدفيئة في تركيا.

أخيرًا، تطمح شركة (توغ TOGG) للبدء بتصدير سياراتها إلى أسواق أوروبا الغربية بدءًا من نهاية عام 2024، وستوفر سياراتها بتصاميم وتجهيزات ترضي الأذواق الشرقية والغربية.

 
 


 

التعليقات