ماهو النفط الأكثر تداولاً في العالم و ما هي أهميته؟

ماهو النفط الأكثر تداولاً في العالم و ما هي أهميته؟
صورة تعبيرية
النفط سلعة مهمة يتم تداولها عبر الأسواق في جميع أنحاء العالم. ترجع أهميته إلى حقيقة أن النفط يشكل أكبر مصدر للطاقة للاستهلاك في جميع أنحاء العالم. يستخدم النفط في صناعة الديزل والبترول الذي يعمل بعد ذلك على تشغيل المركبات والآلات ، وتسخين المباني وإنشاء مجموعة من المواد والتعبئة والتغليف.

تعد الولايات المتحدة والصين أكبر مستهلكين للنفط في العالم. ولكن نظراً لأننا نهدف إلى أن نصبح أقل اعتمادًا على الوقود الأحفوري ، فمن المرجح أن ينخفض الطلب على النفط في المستقبل غير البعيد.

أنواع النفط الخام

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من النفط يتم تداولها بشكل شائع ، سواء بالمعنى المادي أو من خلال المشتقات (وسيلة للمضاربة على السعر المستقبلي دون امتلاك الأصل الأساسي). هذه بمثابة معايير لجميع تجارة النفط في جميع أنحاء العالم.

تتم مراقبة توقعات أسعار النفط لليوم والغد عن كثب من قبل المتداولين والمستثمرين وواضعي السياسات ، حيث يمكن أن يكون للتغيرات الفورية في أسعار النفط تأثير كبير على الاقتصاد العالمي.

تعتبر أسواق النفط متقلبة وذات سيولة عالية ، مما يعني أنها عرضة بسهولة للتأثيرات الاقتصادية وتأثيرات السوق الأوسع.

زيت خام برنت

هذا هو أكثر أنواع النفط تداولاً ويتم استخراجه من بحر الشمال بين النرويج وجزر شتلاند. يُصنف على أنه زيت عالي الجودة بفضل حلاوته وخفته ، مما يعني أنه يمكن تحويله وتكريره بسهولة.

يبلغ السعر الحالي لخام برنت ، في مارس 2023 ، حوالي 77.23 دولارًا أمريكيًا ، بعد أن سجل أعلى مستوياته عند 114.19 في يونيو 2022. ويرجع ذلك جزئيًا إلى الصراع بين روسيا وأوكرانيا والعقوبات المفروضة على روسيا.

زيت خام غرب تكساس الوسيط

غرب تكساس الوسيط (WTI) هو نفط خام مستخرج من الغرب الأوسط لأمريكا وساحل الخليج. على الرغم من أنه أخف وزنا وأحلى قليلاً من زيت خام برنت ، نظرًا لأنه يتم معالجته داخليًا ، إلا أنه من الصعب نقله وتصديره.

نظرًا لموقعه، يستخدم خام غرب تكساس الوسيط بشكل أساسي كمعيار نفطي أمريكي، على عكس خام برنت ، وهو أكثر أهمية في أوروبا والشرق الأوسط.

يبلغ السعر الحالي لخام غرب تكساس الوسيط حوالي 73.19 ، ومثل خام برنت ، شهدت السلعة أيضًا ارتفاعات كبيرة خلال منتصف عام 2022.

نفط دبي الخام (فاتح)

يصنف هذا النوع من الزيت على أنه متوسط الكبربت، على عكس الزيوت الخفيفة والحلوة الموصوفة أعلاه. ومع ذلك ، لا يزال يستخدم كمعيار لتسعير النفط نظراً لوجود عدد قليل جداً من الزيوت المتوفرة في المنطقة.

يُنقل النفط المستخرج من دبي إلى مصافي التكرير الآسيوية مع أكبر المشترين الصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية. يقع سعر التداول حالياً حول 78.40.

هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على سعر النفط. على الرغم من أن جميع المعايير الثلاثة تتداول حالياً بمستوى عادل ، إلا أن مواقعها المختلفة غالباً ما تعني أن كل نوع يتقلب بشكل منفصل عن السوق ككل. يعتمد سعرها الفردي على عوامل مثل الاقتصاد والعرض والطلب في المنطقة والأحداث العالمية.

غالباً ما يتم تداول النفط عبر الأسعار الفورية (القيمة الحالية) أو العقود الآجلة (عقد يتم تبادله في تاريخ محدد)، تعد العقود الآجلة خيارًا شائعًا لأنها تسمح للمتداولين بالمضاربة في الأسواق الصاعدة والهابطة، على عكس التداول الفوري التقليدي.

التعليقات