مجلس الظل الشبابي للمكتب التنفيذي للاجئين يعقد اجتماعه الأول

مجلس الظل الشبابي للمكتب التنفيذي للاجئين يعقد اجتماعه الأول
رام الله - دنيا الوطن
أطلقت مؤسسة – REFORM، ضمن مشروع " يلا " مسار مجلس الظل الشبابي الأول، وذلك في المكتب التنفيذي للاجئين الفلسطينيين في رام الله، بحضور محمود مبارك رئيس المكتب، والسيد أحمد ذوقان عضو المكتب التنفيذي وعضو اللجنة الشعبية لمخيم بلاطة، وناصر شرايعة المدير  المكتب التنفيذي، والسيد نديم قنديل والسيدة علا البرغوثي عن مؤسسة REFORM، وبحضور مجلس الظل الشبابي التسعة عشر المشكل من مخيمات اللاجئين في الضفة وغزة.

ابتدء اللقاء بترحيب السيد مبارك بالفكرة والشباب الحضور، مؤكداً على ضرورة تعزيز حضور الشباب في الأجسام التمثيلية للمخيمات، ودورهم الرئيسي في خدمة قضايا المخيم والدفاع عنها، وتعزيز قدرة المخيم على الصمود. كما أشار إلى احتضان المكتب للشباب وتقديم كافة التسهيلات والمعلومات التي تعزز من قدرتهم على المشاركة في صناعة القرار.

من جهة أخرى تحدث السيد ذوقان على دور اللجان في وضع الشباب في صور حياتهم اليومية وتأثيراتها المختلفة، وضرورة تعزيز شراكتهم في صياغة التدخلات ذات العلاقة. مؤكداً على أهمية استعادة الشباب لدورهم والنهوض من حالة العزوف والانخراط أكثر في الشان العام.

بدورها تحدثت السيدة البرغوثي عن الهدف من انشاء المجلس والذي يصب في تعزيز حضور الشباب في الشأن العام من خلال ممارسة أدوارهم القيادية بالاجتماع بأعضاء اللجان الشعبية للتعبير عن احتياجاتهم و اهتماماتهم. ويسبق ذلك مسار تمكيني يهدف إلى تطوير قدراتهم القيادية وفي عملية التأثير والاتصال والخطابة ومخاطبة الاحتياجات.

وفي حوار الشباب مع مستضيفيهم من المكتب التنفيذي استفسر الشباب عن تشكيلة اللجان الشعبية وهيكليتها وآليات صناعة القرار، والقضايا الرئيسية وعلاقة المكتب باللاعبين الآخرين في المخيمات، ودور الشباب في المرحلة القادمة في ضل تشكيل مجلس الظل الشبابي. مؤكدين على أهمية الشراكة بين الشباب واللجان الحاكمة في المخيمات على لسان عضو المجلس الشبابي اسراء عساف من مخيم قلنديا.

هذه الاستفسارات تقدم لها السيد شرايعة مؤكداً مرة أخرى على أهمية هذه الشراكة وحاجة الأجسام التمثيلية في المخيمات للشباب الفاعلين كونهم جزء أصيل في قضايا المخيم. مقدماً شرحاً تفصيلياً حول رؤية المكتب التنفيذي وأهدافه وتدخلاته وطبيعة عمل اللجان مرحباً بفكرة حضور المجلس الشبابي اجتماعات المكتب التنفيذي وتقديم احتياجات أقرانهم الشباب على طاولة اللجان لمناقشتها واتخاذ اللازم بخصوصها.

يأتي هذا اللقاء ضمن مشروع "يلا" الذي تنفذه المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية— REFORM بالشراكة مع برنامج تعزيز دور اللاجئين الفلسطينيين في التأثير على مناحي حياتهم (PART) المنفذ من قبل GIZ وبتفويض من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الالمانية (BMZ)، بهدف تمكين الشباب والشابات المهمشين كي يكونوا وكلاء تغيير في مجتمعاتهم، ومن أجل مناهضة تقلص المساحات المدنية في فلسطين من خلال إنشاء مجموعة من المنصات المدنية للتعبئة الاجتماعية، وفتح قنوات اتصال بين خطوط الصدع الاجتماعي المختلفة وتحدي ديناميكيات القوة واستبعاد الشباب، والشابات. كما يهدف المشروع الى تمهيد الطريق نحو التغيير الهيكلي والبنيوي من خلال إضفاء مجالس الظل الشبابية في المخيمات والمبادرات المجتمعية، وإشراك الشابات والشباب في عمليات صنع القرار والسياسات.