مجتمع البحث العلمي في فلسطين ينظم فعالية في يوم المرأة

مجتمع البحث العلمي في فلسطين ينظم فعالية في يوم المرأة
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
عقد مجتمع البحث العلمي في فلسطين، وبالتعاون مع المنصة الفلسطينية للنساء في العلوم وأكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، وبدعم من القنصلية الإسبانية العامة في القدس يوم السبت 18/3 في مقر الهلال الأحمر الفلسطيني فعالية يوم المرأة العالمي 2023 تحت عنوان: "النساء الفلسطينيات في العلوم"، وذلك للتعرف على التحديات التي تواجه المرأة الفلسطينية في توجهها للدراسة والعمل في مجالات العلوم المختلفة.

شارك في الفعالية عدة نساء فلسطينيات عالمات ورائدات و قياديات في مجالاتهن العلمية، حيث شاركن قصصهن المؤثرة والتحديات التي واجهتهن ونصائح للتغلب عليها.

بدأت الفعالية بكلمة افتتاحية من د. ضحى شله، المديرة التنفيذية لمجتمع البحث العلمي في فلسطين، التي رحبت بالحضور وأكدت على أهمية الاحتفال بالنساء في العلوم في فلسطين، ونائب القنصل الإسباني أجناسيو سانشيز والذي أكد على أهمية فتح آفاق التعاون العلمية بين إسبانيا وفلسطين، ود. أميرة شاهين، رئيسة المنصة الفلسطينية "للنساء في العلوم" والتي تحدثت عن رؤية المنصة وأكاديمية فلسطين وعملهما على دعم و فتح الأبواب للنساء في العلوم.

انطلقت الفعالية مع المتحدثات الأساسيات، د. صفاء ناصر الدين - أمين عام هيئة رئاسة جامعة القدس والتي شاركت العديد من النصائح لجيل الشابات من وحي تجاربها  خبرتها الواسعة في مجال التكنولوجيا و القيادة، ود. وفاء خاطر أستاذة الفيزياء وعميدة كلية العلوم في جامعة بيرزيت، والتي تحدثت بإسهاب عن تواجد المرأة الفلسطينية في الفيزياء، وأهمية وجود قدوات فلسطينية نسائية في الفيزياء.

تلتها الجلسة الحوارية والتي شاركت فيها كل من د. سهير لولص حمامة، د. ثبات الخطيب، د. مريم فسفوس وأ. عبير قنيبي و التي ناقشن التحديات التي تواجه المرأة الفلسطينية في توجهها للدراسة و العمل في العلوم، وأهمية الموازنة بين الحياة الشخصية و العمل، وكيفية التعامل مع المصاعب المالية و عدم توافر الفرص أو الوصول إليها.

وشاركت المتحدثات عن كيفية التغلب على التحديات التي واجهتهن على الصعيد الشخصي، وكيف اخترن الإصرار والثبات على تحقيق أحلامهن و التميز في مجال العلوم و البحث العلمي والقيادة.

ثم شاركت في فقرة TED Talk كل من د. دلال عريقات و التي تحدثت بإسهاب عن دبلوماسيات العلوم وأهميتها ، ود. حنين ذويب و التي شاركت قصتها و كيف حققت العديد من الإنجازات وحصدت الجوائز العالمية عن أبحاثها ود. سهير لولص حمامة والتي تحدثت عن عملها مع العوائل والنساء الفلسطينيات في أبحاثها عن وراثة سرطان الثدي.

كما تضمنت الفعاليه عرض لملصقات بحثية لأبحاث لطالبات مدارس من الصفوف العاشر والحادي عشر وطالبات بكالوريوس وماجستير من مختلف التخصصات العلمية والجامعات الفلسطينية.