هيئة الأسرى ونادي الأسير يستعرضان أبرز الإضرابات الجماعية المنظمة التي خاضتها الحركة الأسيرة

هيئة الأسرى ونادي الأسير يستعرضان أبرز الإضرابات الجماعية المنظمة التي خاضتها الحركة الأسيرة
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
استعرضت هيئة الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، أبرز الإضرابات الجماعية المنظمة التي خاضتها الحركة الوطنية الأسيرة منذ العام 1967؛ حيث نفّذ الأسرى على مدار السنوات الماضية أكثر من 26 إضرابًا جماعيًا وشملت كافة السجون والمعتقلات الاسرائيلية، تمكّن من خلالها الأسرى من انتزاع حقوق أساسية غيرت ظروف حياتهم وفرضت واقعًا يحفظ لهم مكانتهم، وهنا لا نغفل مشاركة الأسيرات اللواتي شاركن بفاعلية في معظم الإضرابات.

وكانت أبرز هذه الإضرابات الجماعية كالتالي: إضراب "عسقلان" عام 1970 وخلاله اُستشهد الأسير عبد القادر ابو الفحم، وهو أول شهداء الإضراب عن الطعام في سجون الاحتلال، إضراب "عسقلان" عام 1976 واستمر لمدة (45) يومًا، ثم استأنف الأسرى الإضراب مجددًا بعدها بأسابيع قليلة وذلك مطلع عام 1977 واستمر لمدة (20) يوما، وهو من أطول إضرابات الحركة الأسيرة الجماعية.

وأضافت: من أبرز الإضرابات أيضًا إضراب "نفحة" عام 1980، وفيه اُستشهد الأسيرين راسم حلاوة، وعلي الجعفري، والتحق بهما الأسيران، أنيس دولة، واسحق مراغة، إضراب سجن "جنيد" عام 1984 استمر لمدة (13) يومًا وإضراب آخر في سجن "جنيد" نفّذه الأسرى عام 1987 شارك فيه (3000) أسير فلسطيني، واستمر لمدة (20) يومًا.

وقالت: إنه في عام 1991، خاض الأسرى إضرابًا عن الطعام في سجن "نفحة" استمر لمدة (17) يومًا، وفي عام 1992، نفّذ الأسرى إضرابًا عرف بإضراب "أم المعارك" ، وشارك فيه نحو 7000 أسير، واستمر لمدة (19) يوما؛ واُستشهد خلاله الأسير حسين عبيدات، وفي عام 2000 نفّذ الأسرى إضرابًا استمر لمدة شهر.

هذا وقالت الهيئة ونادي الأسير في تقريرها، إنه وبالإضافة إلى ما تقدم فإن الأسرى خاضوا العشرات من الإضرابات الجماعية والمجموعتية، ومئات الإضرابات الفردية، الأخرى، في سياق المواجهة والسعي لانتزاع الحقوق، ففي عام 2014 نفّذ المعتقلون الإداريون إضرابًا عن الطعام استمر 62 يومًا، وفي سبتمبر من العام المنصرم نفّذ 30 معتقلًا إداريًا إضراب استمر لمدة 19 يومًا، ضد سياسة الاعتقال الإداريّ، وشارك إلى جانبهم 20 أسيرًا ومعتقلًا إداريّا.

وأكملت: هذا بالاضافة إلى مئات الإضرابات الفردية عن الطعام منذ أواخر عام 2011، جلها كانت ضد الاعتقال الإداري، ومجددًا يواصل الأسير الشيخ خضر عدنان إضرابه عن الطعام منذ 45 يومًا رفضًا لإعتقاله التعسفي.

التعليقات