لجنة شؤون اللاجئين بالتشريعي تتفقد أوضاع اللاجئين في مخيم دير البلح

لجنة شؤون اللاجئين بالتشريعي تتفقد أوضاع اللاجئين في مخيم دير البلح
رام الله - دنيا الوطن
نظمت لجنة شؤون اللاجئين في المجلس التشريعي زيارة تفقدية لمخيم دير البلح للاطلاع على أوضاع اللاجئين واحتياجاتهم، وضم الوفد رئيس اللجنة النائب د. عاطف عدوان، ومقرر اللجنة النائب د. سالم سلامة، وكان في استقبال اللجنة رئيس بلدية المخيم أ. دياب الجرو وأعضاء اللجنة الشعبية.

وأوضح رئيس اللجنة عاطف عدوان أن هذه الزيارة تأتي في إطار التواصل مع مكونات أبناء شعبنا والبلدية واللجان الشعبية والوقوف على معاناتهم واحتياجاتهم في ظل تراجع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين عن مهامها، وازدياد عدد السكان والحصار والأوضاع الاقتصادية الصعبة.

وأكد رئيس اللجنة أن حل قضية اللاجئين هو مدخل لحل كل القضايا السياسية الأخرى، مضيفاً:" نهدف من هذه الزيارة الخروج برؤية شاملة وموحدة لتنظيم عمل اللجان الشعبية وتنظيم شؤون المخيم بما يخدم المصلحة العامة لحين عودة اللاجئين إلى ديارهم".

بدوره، أطلع رئيس البلدية دياب الجرو، اللجنة على حدود ونطاق عمل البلدية في المخيم وعلى الخدمات التي تقدمها البلدية للمخيم بما فيها خدمة النظافة والمياه والصرف الصحي، ومتابعة التعديات وعدد من المشاريع.

من جهته، أكد مقرر اللجنة سالم سلامة أن قضية اللاجئين هي أساس القضية الفلسطينية، مؤكداً حرص المجلس التشريعي على وجود قانون لتنظيم شؤون المخيم، وتسهيل عمل اللجان الشعبية أمام الجهات الرسمية مع إبقاء مؤسسات الوكالة كونها
شاهد حي وأساسي على النكبة وهي مسؤولة عن تقديم وتطوير وتحسين الخدمات للاجئين في كافة مناطق اللجوء وفقاً لقرارات الأمم المتحدة.

من جانبهم، استعرض أعضاء اللجنة الشعبية طبيعة عمل لجنتهم على الصعيد الثقافي والخدماتي ومتابعة هموم ومعاناة سكان المخيم، والمعيقات الإدارية والقانونية والتنظيمية التي تواجه اللجنة في عملها مؤكدين على ضرورة منح اللجنة صلاحيات أوسع لتسهيل وتنظيم حياة الناس داخل المخيم.

وفي ختام الزيارة، شكر رئيس لجنة شؤون اللاجئين في المجلس التشريعي، رئيس البلدية واللجنة الشعبية على جهودهم في خدمة أبناء المخيم، مؤكداً على ضرورة وجود لجنة شعبية قوية وفاعلة كي تقوم بتنظيم شؤون المخيم وتطالب بحقوق
اللاجئين أمام المؤسسة الدولية حتى عودتهم إلى ديارهم.